أجرى الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الجمعة، زيارة لمعرض إنجازات الصناعة الوطنية الروسية بمشاركة قيادات شركة "روسآتوم " القائمة على تنفيذ المحطة النووية بمدينة الضبعة وحضور الدكتور امجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية.

بدأت الزيارة بجولة تفقدية للأجنحة والقاعات البحثية التى تشرح الصناعات الروسية فى شتى المجالات منذ بدايتها، وتوضح مراحل التطور المختلفة والتكنولوجيات الحديثة وكيفية الاعتماد على الموارد المتاحة فى بناء قطاعات صناعية ضخمة، وشملت الزيارة الصناعات المتعلقة بالطاقة النووية والاستخدامات السلمية للطاقة وتوليد الكهرباء، وكذلك مراحل التطوير والتحديث الخاصة بها، لاسيما فيما يتعلق بمعايير الأمان النووى والإدارة والتحكم والتشغيل وغيرها.

كان الدكتور محمود عصمت قام بزيارة الى العاصمة الروسية موسكو للمشاركة فى اجتماعات وزراء الطاقة لدول "البريكس"، تخللها زيارة إلى مدينة سان بطرسبورج، حيث محطة ليننجراد النووية المرجعية لمحطة الضبعة النووية والتى أمضى بها يوما كاملا داخل مفاعلاتها المختلفة وانظمة التحكم والتشغيل، وأدار نقاشا مفصلا مع الأطقم القائمة على المحطة وعدد من مسئولي الملف النووي الروسي للاستخدامات السلمية، والتقى المتدربين المصريين من كوادر هيئة المحطات النووية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أسبوع الطاقة الروسي خلال زيارته لروسيا محطة الضبعة النووية الدكتور أمجد الوكيل

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض «كايرومازر ولابيچاما» لتعزيز الصناعة الوطنية

انطلقت اليوم فعاليات النسخة الـ74 من معرض «كايرومازر ولابيچاما» في مركز القاهرة الدولي للمعارض والمؤتمرات بمدينة نصر، وتستمر من 26 حتى 28 سبتمبر، بحضور 500 مشتري دولي من 15 دولة عربية وأجنبية، تحت رعاية وزارتي الصناعة والاستثمار والتجارة الخارجية.

قال عادل الشريف، رئيس مجلس إدارة الشركة المنظمة للمعرض، خلال الافتتاح، إن عدد الشركات المصرية المشاركة في المعرض تجاوز 205 شركات، وجميعها تعمل في مجال صناعة الملابس.

تعزيز الصناعة المصرية

أوضح الشريف أن الهدف من المعرض هو تعزيز الصناعة المصرية وزيادة الصادرات، من خلال توفير منصة تفاعلية تجمع بين الشركات المحلية والمستوردين الدوليين. وأشار إلى أن الدورة الحالية تشهد زيادة كبيرة في عدد المستوردين، مشيرًا إلى ارتفاع عدد الزوار من العراق من 5 زائرين في الدورات السابقة إلى قرابة 30 زائرًا في هذه الدورة.

كما كشف عن أن أبرز الوفود الدولية المشاركة في المعرض تشمل دولًا مثل السعودية، تركيا، المغرب، لبنان، الأردن، الجزائر، فلسطين، العراق، اليمن، وليبيا.

تعميق الصناعة المصرية

من جهته، أكد محمد الشريف، رئيس الشركة الأخرى المنظمة للمعرض، أن المعرض يمثل فرصة كبيرة لتعميق الصناعة المصرية، ويدعم خطة الدولة لزيادة الصادرات إلى 145 مليار دولار بحلول عام 2030. وأشار إلى أن المعرض يتيح للشركات المصرية عرض أحدث منتجاتها من الملابس والمنسوجات.

وأوضح الشريف أن الإقبال الكبير على المعرض يعكس أهمية الصناعة المصرية في السوق العالمية، ويساعد في تعزيز الصادرات، من خلال جذب بعثات المشترين الدوليين وتسهيل حضورهم للمشاركة في المعرض.

وتوقع الشريف أن يحقق المعرض اتفاقيات وتعاقدات تصديرية تصل إلى نحو 10 ملايين دولار خلال فعالياته، مؤكدًا أن هذه القيمة قد ترتفع بشكل كبير بعد انتهاء المعرض، مقارنة بالدورة السابقة التي حققت نحو 6 ملايين دولار.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يزور معرض إنجازات الصناعة الوطنية الروسية
  • وزير الكهرباء يشارك في معرض إنجازات الصناعة الوطنية الروسية
  • افتتاح معرض «كايرومازر ولابيچاما» لتعزيز الصناعة الوطنية
  • «الكهرباء»: تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة أكتوبر المقبل
  • قبل زيارته محطة ليننجراد.. تفاصيل لقاء وزير الكهرباء مسؤولي المؤسسة الروسية للطاقة الذرية
  • وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية وشركة روسآتوم لبحث قضايا العمل المشترك
  • وزير الكهرباء يبحث مع المؤسسة الروسية للطاقة الذرية تطورات مشروع الضبعة النووي
  • وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية لبحث قضايا العمل المشتركة
  • وزير الكهرباء يزور محطة ليننجراد النووية ويلتقي بالمتدربين المصريين