روسيا – تحدث نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك على هامش منتدى “أسبوع الطاقة الروسي” عن أسباب انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأشار نوفاك في حديثه للصحفيين اليوم الجمعة، إلى أن الانخفاض الحالي في أسعار النفط العالمية سببه الأخبار المرتبطة بالمطالبات بإبرام تسوية سلمية في الشرق الأوسط.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي: “لا أحد يستطيع توقع الأسعار، فالسوق  تتأثر بعوامل مختلفة، بما في ذلك الشائعات، أعتقد أن الانخفاض الذي حدث يوم أمس كان بسبب الأنباء التي تحدثت مطالبات بالتوصل إلى تسوية سلمية في الشرق الأوسط”.

وكانت أسعار النفط قد انخفضت في تعاملات أمس الخميس بنحو 2.55% إلى 71.60 دولار للبرميل، في ظل المخاوف من حدوث تخمة في المعروض.

وفيما يتعلق بإنتاج روسيا من الذهب الأسود، قال إن إنتاج النفط في روسيا سيبلغ 540 مليون طن في السنوات القادمة بناء على نمو السوق العالمية.

كذلك لفت إلى أن صادرات الغاز الطبيعي المسال الروسي ستبلغ في نهاية العام قرابة 35 مليون طن، بزيادة نسبتها 6% مقارنة بالعام الماضي.

وتستضيف العاصمة الروسية موسكو هذا الأسبوع فعاليات المنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي” بمشاركة محلية ودولية وعربية واسعة.

وأمس أشار الرئيس فلاديمير بوتين، في كلمة بالجلسة العامة لمنتدى “أسبوع الطاقة الروسي”، إلى أن وجهة 90% من صادرات روسيا من الطاقة تحولت إلى الدول الصديقة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

تحرك سعودي مفاجئ وسط حرب النفط

نقلت صحيفة "فاينانشال تايمز"، الخميس، عن مصادر مطلعة أن السعودية تتأهب للتخلي عن هدفها غير الرسمي لسعر النفط الخام عند 100 دولار للبرميل في إطار استعدادها لزيادة الإنتاج من أجل استعادة حصتها في السوق حتى ولو على حساب انخفاض الأسعار.

وخفض تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء آخرين من بينهم روسيا، إنتاج النفط لدعم الأسعار.

ومع ذلك، انخفضت الأسعار بنحو 6 في المئة حتى الآن هذا العام وسط زيادة الإمدادات من منتجين آخرين، وخاصة الولايات المتحدة، بالإضافة إلى ضعف نمو الطلب في الصين.

ووافق تحالف أوبك+ في وقت سابق من الشهر على تأجيل زيادة كانت مقررة لإنتاج النفط في أكتوبر لشهرين بعد أن وصلت أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في تسعة أشهر، وقال إنه قد تتوقف مؤقتا عن الزيادة أو تتراجع عنها إذا لزم الأمر.

وذكرت فاينانشال تايمز أن التحالف ملتزم بزيادة الإنتاج كما هو مقرر في أول ديسمبر حتى ولو أدى ذلك إلى انخفاض أسعار النفط لفترة أطول.

وهبط خام برنت بنحو 2.6 في المئة إلى 71.57 دولار بحلول الساعة 0745 بتوقيت غرينتش بعد تقرير الصحيفة.

ولم يرد مركز التواصل الحكومي في السعودية على طلب للتعليق حتى الآن.

وذكرت الصحيفة أن السعودية رأت أنها غير مستعدة لمواصلة التنازل عن حصتها في السوق لمنتجي نفط آخرين وتعتقد أن لديها خيارات تمويل تشمل احتياطيات العملة الأجنبية والديون وتكفي لتحمل انخفاض أسعار الخام لفترة.

وتتحمل المملكة، أكبر مُصدر للنفط في العالم، حصة كبيرة من تخفيضات أوبك+ للإنتاج من خلال خفض إنتاجها بنحو مليوني برميل يوميا منذ أواخر عام 2022.

ويخفض أعضاء أوبك+ حاليا الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل حوالي 5.7 بالمئة من الطلب العالمي على النفط.

لكن السعودية زادت الإنتاج من قبل للحفاظ عن حصتها في السوق.

وخاضت السعودية وروسيا حرب أسعار في عام 2020 وأغرقتا الأسواق العالمية بالنفط بعد أن رفضت موسكو دعم قرار أوبك زيادة خفض الإنتاج للتعامل مع تداعيات جائحة كوفيد-19.

وحجبت الرياض في عام 2014 دعوات من بعض أعضاء أوبك لخفض الإنتاج لوقف انخفاض أسعار النفط مما مهد الطريق لمعركة على حصة في السوق بين أوبك والدول المنتجة من خارج المنظمة وسط طفرة في إنتاج النفط الصخري الأميركي.

وقالت أوبك والسعودية مرارا إنهما لا تستهدفان سعرا معينا للنفط وتتخذان القرارات بناء على أساسيات السوق ولتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

مقالات مشابهة

  • رئيس غينيا الاستوائية يدعو الشركات الروسية لاستكشاف النفط والغاز في بلاده والاستثمار في قطاع الطاقة
  • تحرك سعودي مفاجئ وسط حرب النفط
  • بوتين يشارك بالمنتدى الدولي "أسبوع الطاقة الروسي"
  • انطلاق “أسبوع الطاقة الروسي” في موسكو
  • روسيا: ضرورة إنشاء استراتيجية موحدة للطاقة لدول البريكس
  • أسهم أوروبا تغلق على انخفاض طفيف مع هبوط أسهم الطاقة
  • نشرة التوك شو| موعد انخفاض أسعار الطماطم.. وأسباب ارتفاع أسعار الذهب
  • صعود أسعار النفط يقود أسهم الخليج للارتفاع
  • الوكيل يتوجه إلى روسيا للمشاركة في أسبوع الطاقة الروسي