عربي21:
2024-09-27@15:22:03 GMT

هكذا علّق نتنياهو على مبادرة وقف إطلاق النار في لبنان

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

هكذا علّق نتنياهو على مبادرة وقف إطلاق النار في لبنان

علّق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، على المبادرة التي أطلقتها الولايات المتحدة بالاشتراك مع عدد من الدول الغربية والعربية، للدعوة إلى وقف إطلاق النار بين الاحتلال وحزب الله اللبناني لمدة 21 يوما، من أجل إفساح المجال للتوصل إلى تسوية سياسية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مكتب نتنياهو بقوله: "نقدّر مبادرة الولايات المتحدة ومستمرون في بحث اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان".



وأضاف نتنياهو أننا "نتفق مع أهداف المبادرة الأمريكية لإعادة السكان إلى الشمال"، مؤكداً أنّ "الدور الأمريكي لا غنى عنه، بتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة".

وأشار نتنياهو إلى أنّه "عقد اجتماعا الخميس لمناقشة مبادرة وقف إطلاق النار الأمريكية"، مشيرا إلى أنّه "سنواصل المناقشات حول المبادرة الأمريكية في الأيام المقبلة".

وفي أول تعليق أمريكي على بيان نتنياهو، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أمريكي أنّ "بيان مكتب نتنياهو الأخير لم يرفض المبادرة التي تقودها الولايات المتحدة".



وقال المسؤول الأمريكي إنّ "إدارة بايدن ترى في بيان إسرائيل الأخير إقراراً بما قالته عن خطة وقف إطلاق النار في لبنان"، مشددا على أن "مقترح وقف إطلاق النار في لبنان لا يزال مطروحاً وإدارة بايدن تواصل العمل عليه، وستواصل الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل لتجنُّب غزو برّي للبنان".

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد أن قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أمس الخميس، إنّه يرفض وقف إطلاق النار في الشمال.

وأصدر مكتب نتنياهو بياناً، أمس الخميس، بعد أن غادر متّجهاً لنيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال فيه إنّ "رئيس الوزراء أمر القوات الإسرائيلية بمواصلة القتال في لبنان بكامل قوتها".

ولم يشر ذلك البيان إلى التصريحات التي أدلى بها كاتس وسياسيون إسرائيليون آخرون رفضوا أيضاً مقترح الهدنة، وأشار فقط إلى أنّ الأمر سيشهد "الكثير من التقارير غير الدقيقة بشأن مبادرة وقف إطلاق النار التي تقودها الولايات المتحدة".

وأضاف البيان: "إسرائيل تقدر الجهود الأميركية في هذا الصدد لأن دور الولايات المتحدة لا غنى عنه في دفع الاستقرار والأمن في المنطقة".



وقال مسؤول في البيت الأبيض، إن واشنطن تتوقع أن يرد الطرفان "في غضون ساعات" ما إذا كانا يقبلان بعرض وقف النار أم لا.

وقال الرئيسان الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان مشترك، فجر اليوم الخميس: "لقد عملنا معا في الأيام الأخيرة على دعوة مشتركة لوقف مؤقت لإطلاق النار لمنح الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب مزيد من التصعيد عبر الحدود".

وأضاف بايدن وماكرون أن "البيان الذي تفاوضنا عليه بات الآن يحظى بتأييد كل من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات وقطر".

وقالت الدول الموقعة على البيان المشترك: "لقد حان الوقت لإبرام تسوية دبلوماسية تمكن المدنيين على جانبي الحدود من العودة إلى ديارهم بأمان".

وأضافت أن "الدبلوماسية لا يمكن أن تنجح وسط تصعيد لهذا النزاع، وبالتالي فإننا ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية لإفساح المجال أمام الدبلوماسية للتوصل إلى تسوية".

ووصف مسؤول أمريكي رفيع المستوى هذا النداء المشترك بأنه "اختراق مهم"، وقال في تصريحات للصحفيين، إن واشنطن تأمل أن تؤدي هذه الخطوة أيضا إلى تحفيز الجهود الرامية للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الاحتلال نتنياهو اللبناني الهدنة غزة لبنان غزة نتنياهو الاحتلال الهدنة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقف إطلاق النار فی لبنان الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة وفرنسا تعملان على مقترحات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين أن الولايات المتحدة وفرنسا تعملان على مقترحات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، لكن لم يتم إحراز تقدم كبير حتى الآن.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مقابلة مع شبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية، إن الحرب الشاملة ممكنة في الشرق الأوسط، لكن هناك أيضا إمكانية للتسوية.

فيما أخبر نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون فينر، موقع "أكسيوس" الأمريكي، أن إدارة بايدن ترى طريقا لتهدئة الوضع.

وقال فينر: "نحن نعمل على ذلك في الوقت الحالي في نيويورك وفي العواصم حول العالم."

في حين أدعي مسؤول إسرائيلي، في تصريحات للإذاعة العامة في بلاده، إنه ليس لدي إسرائيل مشكلة في مناقشة تسوية مع الأمريكيين طالما أنها ستجلب الأمن لسكان الشمال، لكن "في هذه اللحظة يبدو أنه لا يوجد شريك على الجانب الآخر،" في إشارة إلي حزب الله.

مقالات مشابهة

  • عن وقف اطلاق النار في لبنان.. هذا ما أعلنه نتنياهو
  • نتنياهو يتراجع بشأن مبادرة وقف إطلاق النار في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يصر على إحراج الولايات المتحدة الأمريكية
  • نتنياهو يعلق على تقارير حول وقف وشيك لإطلاق النار مع حزب الله في لبنان
  • مصادر: الولايات المتحدة تعد بيانا يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان
  • مسؤول: الولايات المتحدة تعد بيانا يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان
  • نتنياهو مستعد لمحادثات بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان
  • الولايات المتحدة وفرنسا تعملان على مقترحات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • نتنياهو أعطى الضوء الأخضر لبدء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان