تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال علاء عبد العاطي مدير عام الرعاية المؤسسية والأسرية بوزارة التضامن، أن وزارة التضامن أغلقت دور رعاية للأطفال خلال الاسبوع الماضي، لوجود مخالفات بها وملاحظات فنية وادارية خاصة، وذلك بعد تشكيل لجنة من الوزارة للتعامل مع هذه الدور، تحت توجيهات وزيرة التضامن الاجتماعي والتي تقوم بزيارات ميدانية مفاجئة علي دور الرعاية الخاصة بالاطفال.

 

وأشار عبذالعاطي من خلال ندوة لوزارة التضامن ، أن ما  يتم اتخاذة من إجراءات تجاه مؤسسات الرعاية يأتي ضمن خطة  الوزارة لمواجهة دور الرعاية غير المرخصة، ودمج الأطفال بالأسر المعيلة ليتلقوا الرعاية اللازمة وتكون لهم حياة أفضل من العيش داخل دور الرعاية .

 

وأكد عبدالعاطي أنه يقدر عدد دور رعاية الاطفال بمصر كان 487 دار رعاية وحضانات قبل إغلاق 2 دار رعاية ويقيم بها 9045 طفلا ما بين ابن يتيم بما يشمل فاقد الأب أو الأم، أو كلا الوالدين.
 

واستكمل أن تنمية أبناء مصر والاستثمار في طاقاتهم يحمل معاني الإنسانية والانتماء للوطن والرغبة الصادقة في منحهم كافة الحقوق، متعهدة على الوفاء بذلك في ظل قيادة سياسية حاسمة وواعية أولت اهتماما واسعا لقضايا الأطفال.

 

ولفت عبد المعاطي ان وزارة التضامن الاجتماعي أولت موضوعات رعاية الأطفال وحمايتهم أهمية قصوى من خلال نصوص الدستور وسلسلة القوانين التي سبقت صدور الدستور والتي تلته أيضًا، مؤكدة أن ما اتخذته الدولة من خطوات لتعزيز آليات رعاية الأطفال، وآليات حمايتهم من كافة أشكال الإساءة والعنف والاستغلال، متمثلة في لجان حماية الطفولة العامة والفرعية والتى تهدف إلى حماية الأطفال في أي مكان كانوا من جميع أشكال العنف والإساءة والإهمال والاستغلال، مع ضرورة التدخل الفوري عند تعرض الطفل للخطر بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دور رعاية الأطفال الايتام مؤسسات الرعاية التضامن

إقرأ أيضاً:

قطر تنجح مجددا في لمّ شمل أطفال روس وأوكرانيين بعائلاتهم

أعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الخميس، أن دولة قطر نجحت في لمّ شمل 10 أطفال أوكرانيين و4 أطفال روس بعائلاتهم.

وقال الأنصاري -خلال الإحاطة الأسبوعية لوزارة الخارجية- إن الاتفاق تم في إطار الوساطة التي تقوم به بلاده للمّ شمل الأطفال المتأثرين بالحرب بين روسيا وأوكرانيا مع عائلاتهم.

وأضاف أن هذه الوساطة مستمرة منذ شهور وأسفرت عن إعادة 48 طفلا من روسيا و43 آخرين من أوكرانيا، مشيدا بالتعاون بين الطرفين لضمان وصول هؤلاء الأطفال إلى ذويهم وتجنيبهم تبعات الحرب.

وأشار المتحدث باسم الخارجية القطرية إلى أن الاتفاق الجديد جاء نتيجة الجهد القطري الكبير لتحقيق السلام بشكل عام، والاهتمام الكبير بهذه القضية تحديدا، منذ اليوم الأول لهذه الحرب، والدور الإيجابي الذي يمكن أن تلعبه دولة قطر في تحقيق وصناعة السلام.

المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية @majedalansari : قطر تنجح في لم شمل 14 طفلا روسيا وأوكرانيا بعائلاتهم

????لقراءة المزيد : https://t.co/czdpM7WQcT#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/jPQFWZWABM

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) September 26, 2024

وأوضح الأنصاري أنه على غرار ما جرى سابقا، يتم استقبال الأطفال في سفارة دولة قطر بموسكو ومن ثم متابعة وصولهم إلى وجهاتهم النهائية والتحاقهم بذويهم تحت إشراف قطري.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، أُعيد عشرات الأطفال الروس والأوكرانيين إلى ذويهم بفضل الوساطة القطرية، وفي أبريل/نيسان الماضي استضافت قطر عائلات استعادت أطفالها، وذلك لتمكينها من الدعم الطبي والنفسي والاجتماعي.

وخلال الشهر ذاته، استضافت الدوحة لأول مرة جولة مفاوضات مباشرة بين موسكو وكييف بهذا الشأن، وقد لقيت الوساطة القطرية إشادة من الطرفين الروسي والأوكراني.

مقالات مشابهة

  • «التضامن» تجري أبحاثا ميدانية للأطفال معلومي النسب في دور الرعاية
  • "حقوق الإنسان" تؤكد حماية أطفال المملكة من كل أشكال الإيذاء والإهمال
  • عبدالعاطي: التضامن تغلق دور رعاية أطفال لوجود مخالفات فنية وإدارية
  • «11» مليون دولار دعم لصالح أطفال السكري بالسودان
  • قطر تنجح مجددا في لمّ شمل أطفال روس وأوكرانيين بعائلاتهم
  • الحرب ستفقد أطفال غزة خمس سنوات من تعليمهم
  • إغلاق 25 منشأة طبية لوجود مخالفات جسيمة بالدقهلية
  • رئيس الدولة: رعاية أبناء الوطن في أي مكان أولويتنا القصوى
  • رئيس الدولة: رعاية أبناء الوطن في أي مكان أولوية قصوى