في إطار المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان،  وبالتزامن مع  اليوم العالمي لتنظيم الأسرة، والذى يوافق 26 سبتمبر من كل عام، نظم المجلس القومي للمرأة ندوة بعنوان "المسألة السكانية بين الزيادة والنقصان" ، وذلك بحضور المستشار سناء خليل نائب رئيسة المجلس ، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، و الدكتورة أم كلثوم شلش مقرر مناوب المجلس فرع القاهرة ، و الدكتور مجدي علام  مستشار برنامج المناخ العالمى وأمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب ، و الدكتورة سعاد محمد رئيس الإدارة المركزية لشئون مقدمي الخدمة بوزارة الصحة والسكان، و الدكتورة زينب النجار مدير عام منطقة القاهرة الجديدة الطبية، و  القس فيكتور صليب، وعدد من عضوات فرع المجلس بمحافظة القاهرة.

وزيرة البيئة: الدول النامية تواجه صعوبات كبيرة لتحقيق المساهمات المحددة وطنيًا

افتتح الندوة المستشار سناء خليل ، مؤكدا على أهمية تضافر الجهود بين المؤسسات والمحافظات المختلفة مع المجلس من أجل التصدي للمعتقدات الغير صحيحة بشأن القضية السكانية وثقافة الإنجاب، مشددا على أن صحة المرأة من صحة المجتمع، وأن استقرارها هو استقرار المجتمع، كما أكد على ضرورة خفض معدلات العمليات القيصرية والتي صار الاعتماد عليها مشكلة منتشرة في أغلب دول العالم والتي تؤثر بالسلب على صحة المرأة.


  وفي كلمته ثمن الدكتور ابراهيم صابر جهود المجلس القومي للمرأة  في محافظة القاهرة لاسيما فى مواجهة الزيادة السكانية، مؤكدا على أهمية تضافر الجهود لمواجهة هذه القضية ، خاصة وأن الزيادة السكانية تلتهم جهود التنمية، مشيرا إلى أن محافظة القاهرة تقوم بعمل عدد من مشروعات البنية التحتية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكدت الدكتورة أم كلثوم شلش، على دور المجلس في مختلف المحافظات المصرية فى اطلاق العديد من الحملات  لتوعية المرأة بأهمية التفكير قبل الإنجاب والمباعدة بين الأطفال حتى تسترد الأم صحتها وتربي أبناءها تربية صحيحة الأمر الذي سينعكس على المجتمع بالإيجاب ، وهو ما يتماشى مع أهداف مبادرة بداية والتي تهدف إلى تنمية الأسرة المصرية، كما أكدت على أن المجلس يقوم بدعم التمكين الاقتصادي للنساء عبر دعم المشروعات الصغيرة من أجل النهوض بالمرأة والأسرة المصرية في كافة المحافظات.

فيما أكد الدكتور مجدي علام على أن مسألة الزيادة السكانية أصبحت من المسائل الجادة التي يعمل العالم أجمع على حلها، مشيدا بجهود المجلس القومي للمرأة في تنفيذ العديد من الأنشطة للتوعية بهذه القضية وخاصة في  الريف والصعيد ، علاوة على جهود الرائدات الريفيات جنباً إلى جنب مع الإعلام المصري و الهيئة العامة للاستعلامات للتواصل مع المحافظات من أجل ترويج الأفكار الإيجابية الفعالة في مواجهة الزيادة السكانية، مشيرا الى ضرورة توعية المقبلين على الزواج بهذه القضية .

وأكدت الدكتورة سعاد محمد أن الوزارة قد أقامت العديد من الشراكات  مع المؤسسات المختلفة من أجل مجابهة الزيادة السكانية، كما وفرت الوزارة العديد من العيادات المتنقلة و التي بلغ عددها 852 وحدة تقدم خدمات تنظيم الأسرة المصرية في كافة المحافظات، وذلك عبر تدريب الرائدات الريفيات والمثقفين الصحيين المشاركين.

وأشارت الدكتورة زينب النجار الى وجود العديد من المبادرات التي أطلقتها الدولة في مجال الحد من الزيادة السكانية بالتزامن مع مبادرة بداية جديدة لتنمية الإنسان، ومشروع ال100 يوم ومشروع تنمية الأسرة المصرية، كما أثنت على المبادرات التي يقدمها المجلس القومي للمرأة مثل مبادرة نورة والتي تهدف إلى توعية الفتيات بأضرار زواج القاصرات وبأهمية التعليم مما يساهم فى القضاء على الزيادة السكانية.

فيما أكد القس فيكتور صليب على أن قضية الزيادة السكانية قضية هامة لابد أن يتعاون كل من الأزهر والكنيسة على حلها جنباً إلى جنب مع منظمات المجتمع المدني، كما رأى أهمية تعديل المناهج التعليمية  لتدعم المفاهيم الصحيحة لدى الأسرة المصرية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المبادرة الرئاسية بداية جديدة بداية جديدة الزيادة المجلس القومى للمرأة ندوة المجلس القومی للمرأة الزیادة السکانیة الأسرة المصریة العدید من على أن من أجل

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» يشيد بـ«برغم القانون»: سلط الضوء على أهم قضايا السيدات

أشاد المجلس القومي للمرأة بمسلسل «برغم القانون» الذي يسلط الضوء على عدد من قضايا المرأة المصرية والتحديات التي تواجهها في حالة غياب واختفاء الزوج وحقوقها الاجتماعية والقانونية، ويعرض حاليا على قنوات ON ومنصة WATCH IT الرقمية.

مناقشة قاضيا المرأة على الساحة الدرامية 

وعبرت الدكتورة سوزان القليني عضوة المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة الاعلام عن بالغ سعادتها وفخرها لما تشهده الساحة الدرامية، خلال السنوات الأخيرة، من تخصيص أعمال درامية لمناقشة قضايا المرأة وتسليط الضوء عليها لرفع الوعى المجتمعي بها، ما يتماشى مع سياسات الدولة المصرية في دعم تمكين وحماية المرأة المصرية.

وعبرت عن خالص تمنياتها بنجاح المسلسل وأن يسهم بدوره في مواجهة التحديات التي تعانى منها المرأة، متمنية أن نشهد المزيد من الأعمال الدرامية التي تناقش قضايا المرأة.

وأشارت الدكتورة سوزان القليني إلى أنّ لجنة الرصد بالمجلس أصدرت تقريراً حول المسلسل يتضمن تحليل للمسلسل ومعالجته الدرامية لصورة المرأة والفئات العمرية لها في أدوار البطولة والصور الإيجابية والسلبية للمرأة  وأبرز القضايا التي يعتقد أن المسلسل يحاول طرحها لتعديل القوانين.

رصد معاناة المرأة في غياب الزوج

ويتقدم المجلس بخالص الشكر والتقدير إلى جميع القائمين على مسلسل برغم القانون وعلى رأسهم الشركة المتحدة وشركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد عبد العزيز والمؤلفة نجلاء الحديني ومخرج العمل شادي عبدالسلام، لاهتمامهم واقدامهم على تقديم هذا المسلسل الهام والهادف الذى يرصد معاناة المرأة في حالة غياب الزوج بهدف رفع الوعي المجتمعي بالتحديات التي تواجهها ومنها أعباء التعامل مع الإجراءات القانونية.

ويتقدم المجلس بخالص الشكر والتقدير أيضًا الى جميع بطلات وأبطال المسلسل ويشيد بأدائهم المتميز، وعلى رأسهم الفنانة إيمان العاصي التي استطاعت التعبير عن مدى معاناة المرأة والتحديات الكبيرة التي تواجهها في حالة غياب الزوج.

مقالات مشابهة

  • قومي المرأة ينظم ندوة "المسألة السكانية بين الزيادة والنقصان" بحضور محافظ القاهرة
  • «القومي للمرأة» يشيد بـ«برغم القانون»: سلط الضوء على أهم قضايا السيدات
  • «القومي للمرأة» ينظم ندوة حول الزيادة السكانية وعرض تأثيراتها السلبية على المجتمع
  • محافظ القاهرة: القضية السكانية تحظى باهتمام كبير من كافة أجهزة الدولة
  • المجلس القومي للمرأة يطلق فعالية "المرأة والرياضة لتحقيق السلام"
  • القاهرة تبحث عن مستقبل مستدام.. .ندوة حول التحديات السكانية
  • «القومي للإعاقة» ينظم ندوة «اكتشفني» على هامش «ملتقى أولادنا»
  • «القومي للمرأة» و«العدل» يختتمان ورش عمل مكاتب تسوية النزاعات الأسرية
  • «القومي للمرأة» ينظم ورش عمل لأعضاء وحدة تكافؤ الفرص بوزارة الصحة