الحرة:
2024-09-27@11:20:58 GMT

مقاومة المضادات الحيوية.. تهديد يواجه العالم

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

مقاومة المضادات الحيوية.. تهديد يواجه العالم

صادق رؤساء دول وحكومات في مختلف أنحاء العالم، على إعلان بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، وذلك خلال اجتماع عُقد في مقر الأمم المتحدة، الخميس، على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة، حسب تقرير نشره موقع منظمة الصحة العالمية.

وتضمن ذلك الإعلان عددا من الأهداف والطموحات، التي جاء في مقدمتها الحد من الوفيات المرتبطة بمقاومة مضادات الميكروبات البكتيرية، بنسبة 10بالمئة بحلول عام 2030.

ودعا الإعلان الحكومات إلى توفير تمويل وطني مستدام، بما في ذلك تأمين المزيد من المساهمين في صندوق الثقة متعدد الشركاء لمقاومة مضادات الميكروبات، وذلك بغية تحقيق هدف تمويل ما لا يقل عن 60 في المئة من البلدان لخطط العمل الوطنية، بشأن مقاومة مضادات الميكروبات بحلول عام 2030.

ورحبت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومنظمة الصحة العالمية، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، في بيان مشترك، باعتماد هذا الإعلان.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أهمية الإعلان باعتباره "يتضمن التزامات مهمة للغاية، من شأنها إذا ترجمت إلى عمل، أن تساعد في تتبع مقاومة مضادات الميكروبات وإبطائها، وتوسيع نطاق الوصول إلى الأدوية المضادة للميكروبات، مثل المضادات الحيوية، وتحفيز تطوير أدوية جديدة".

علماء يطورون حافظة هاتف مقاومة للبكتيريا قام علماء في بريطانيا باستخدام مادة جديدة، تتمتع بخواص مضادة للبكتيريا، في صنع حافظات للهواتف الذكية، وذلك للحد من انتشار بعض أنواع الجراثيم القاتلة.

من جانبها، رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أن تحقيق التوازن بين الحاجة إلى زيادة الوصول إلى المضادات الحيوية مع الحد من إساءة استخدامها، أمر صعب.

وأوضحت أن مقاومة مضادات الميكروبات قد تؤدي إلى وفاة 39 مليون شخص بحلول عام 2050، وخسارة 1.7 تريليون دولار في الناتج الاقتصادي العالمي، في ظل استمرار غياب أي تحرك جاد بهذا الشأن.

وكانت عالمة الأمراض المعدية، ستيفاني ستراثدي، قد قدّرت في وقت سابق، أنه بحلول عام 2050، سيموت 10 ملايين شخص سنويا بسبب عدوى "البكتيريا الخارقة".

دراسة تربط تلوث الهواء بارتفاع مقاومة المضادات الحيوية وجدت دراسة عالمية جديدة أن تلوث الهواء مرتبط بزيادة مقاومة المضادات الحيوية لدى الإنسان.

والبكتيريا الخارقة هي سلالات للبكتيريا والطفيليات والفطريات المقاومة للغالبية العظمى من المضادات الحيوية، وغيرها من الأدوية شائعة الاستخدام في علاج العدوى التي تسببها.

وتتضمن أمثلة هذه البكتيريا، تلك التي تتسبب في التهاب رئوي أو عدوى المسالك البولية وعدوى الجلد التي يصعب علاجها، وفق "مايو كلينك".

ومن الطبيعي استخدام المضادات الحيوية لقتل البكتيريا، لكن على مدى الزمن، تتمكن بعض أنواع البكتيريا من التطور للبقاء على قيد الحياة، وبالتالي تتمكن من مقاومة المضادات الحيوية، مما يمثل خطرا على البشرية انتبه إليه العلماء خلال العقود الماضية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مقاومة مضادات المیکروبات مقاومة المضادات الحیویة بحلول عام

إقرأ أيضاً:

بايدن: العالم يواجه تحديات كبيرة خاصة في الشرق الأوسط

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • الصحة تستعرض أمام الأمم المتحدة جهود مقاومة مضادات الميكروبات
  • خبراء في المناخ: الوضع مخيف!
  • قادة العالم يعتمدون إعلانا بشأن مقاومة مضادات الميكروبات
  • مصر تستضيف حدثاً جانبياً حول مواجهة تحديات مقاومة مضادات الميكروبات
  • مصر تستضيف حدثاً عن مواجهة تحديات مقاومة مضادات الميكروبات بالأمم المتحدة
  • خبراء يحذرون من تناول المضادات الحيوية مع هذه المشروبات
  • احذر.. تناول المضادات الحيوية مع هذه المشروبات
  • كندا تواصل تهديد العالم برسوم الإغراق .. ومصر تدخل القائمة
  • بايدن: العالم يواجه تحديات كبيرة خاصة في الشرق الأوسط