عقد النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني، مساء أمس الخميس جلسة حوارية مع عدد من الشخصيات القيادية والاجتماعية ببلدية طرابلس المركز ضمت نخب من السياسيين والأكاديميين والمفكرين، وأعيان طرابلس .

وذكر المجلس الرئاسي في بيان أن الحوارية شهدت استعراض آخر مستجدات الأوضاع في البلاد على مختلف الأصعدة، ودور المجلس الرئاسي في تحقيق الاستقرار، وإنجاز الاستحقاق الانتخابي، بنجاح مشروع المصالحة الوطنية، ومعالجة حالة الانسداد السياسي الحالي، وتهديد الانقسام الذي يتربص بالبلاد منذ سنوات.

 واستعرض المشاركون في الحوارية الرؤى، والأفكار، والمشاريع التي تساهم في الخروج بليبيا من حالة الانسداد السياسي، وتحقيق الاستقرار، وإجراء الاستحقاق الانتخابي الذي يطمح له كل الليبيين.

وفي معرض رده على أسئلة المشاركين في الحوارية حول قرار البرلمان سحب صفة القائد الأعلى من المجلس الرئاسي ومنحها لنفسه، وصفه الكوني بأنه قرار باطل، لا توجد دولة في العالم البرلمان هو القائد الأعلى للجيش فيها، والمجلس الرئاسي  واختصاصاته جاءت وفق الاتفاق السياسي.

  وأشار لصلاحية المجلس الرئاسي استصدار مراسيم رئاسة، تهدف لإنقاذ البلاد من الانزلاق في الفوضى، موضحا بأن قرارات المجلس الرئاسي تؤخذ بإجماع أعضائه وليس منفردة.

وشدد الكوني في حديثه مع النخب القيادية والاجتماعية على ضرورة استقلالية  القضاء وعدم التدخل في اختصاصاته وتنفيذ الأحكام الصادرة عنه،  وأثنى على دور مؤسسات المجتمع المدني وحذر من أن تكون تبعيتها  للدولة حتى تتمكن من أداء المهام الموكلة لها باعتبارها نبض الوطن وصفوته.

 

الوسومالكوني ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الكوني ليبيا المجلس الرئاسی

إقرأ أيضاً:

رئيس المجلس الانتقالي: المجلس الرئاسي يعاني من هذا الأمر

شمسان بوست / متابعات:

صرح رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي وعضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني، عيدروس الزبيدي، بأن الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية في اليمن، التي تهدف إلى إنهاء تعطيل الحوثيين للملاحة التجارية في البحر الأحمر، لم تؤثر بشكل كبير على القدرات العسكرية للجماعة.

وأوضح الزبيدي أن هذه الضربات قد أدت إلى نتائج عكسية، حيث استغل الحوثيون هذه الهجمات لتحشيد الدعم الشعبي وتصوير الولايات المتحدة والمملكة المتحدة كقوى معتدية.

وأشار الزبيدي في حديث لـ “صحيفة الجارديان البريطانية”، من نيويورك، إلى أن التحالف العربي يشن ضربات جوية ضد منصات إطلاق الصواريخ التابعة للحوثيين منذ ثماني سنوات، ومع ذلك، تمكن الحوثيون من التكيف وإيجاد طرق لإخفاء قدراتهم. وأكد أن المشكلة تكمن في غياب استراتيجية منسقة تشمل المنطقة ومجلس القيادة الرئاسي، مشيراً إلى أن العمليات العسكرية الحالية تقودها الولايات المتحدة وبريطانيا فقط دون تنسيق فعال مع الأطراف الإقليمية الأخرى.

وأضاف الزبيدي أنّ السفن التي تصل إلى موانئ الحديدة والصليف تمر دون تفتيش وتحمل أسلحة متقدمة من إيران وروسيا، مما منح الحوثيين القدرة على استهداف إسرائيل.

ودعا إلى تبني استراتيجية شاملة تضم مسارات سياسية وعسكرية واقتصادية لاحتواء الحوثيين وإضعافهم.

وفيما يتعلق بالعملية السياسية، أكد الزبيدي أن الحوثيين باتوا يرون أنفسهم كدولة في اليمن، ولا يعترفون بالحكومة اليمنية في عدن، ويفضلون الحوار مع الغرب فقط. وأضاف أن الحوثيين نجحوا في غرس أيديولوجيتهم الطائفية في الجيل الجديد، مما يجعل من الصعب توقع حدوث ثورة داخلية ضدهم في المستقبل القريب.

كما أشار إلى أن “عملية السلام السابقة لم تعد قابلة للاستمرار”، مشدداً على ضرورة تغيير النهج المعتمد في التعامل مع الحوثيين. ودعا الزبيدي إلى ضرورة إعادة تصدير النفط وبناء إيرادات وطنية مستقلة عن الدعم السعودي، مشيراً إلى أن مجلس القيادة الرئاسي، الذي تم تشكيله في أبريل 2022، يعاني من انقسامات سياسية ويفتقر إلى القواعد الإجرائية المناسبة، ما يستدعي الحاجة إلى إصلاحه، وفقا للصحيفة.

مقالات مشابهة

  • «الكوني» يعقد جلسة حوارية مع أعيان بلدية طرابلس
  • المنفي يبحث مع غوتيريش سبل الخروج من حالة الانسداد السياسي في ليبيا
  • «المنفي» و«غوتيريش» يُناقشان الوضع السياسي في ليبيا
  • “المنفي” يبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة سبل إنهاء الانسداد السياسي في ليبيا
  • الكوني يرحب بالاتفاق على تعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • “المنفي” يبحث الوضع السياسي في ليبيا مع ولي عهد دولة الكويت
  • المجلس الرئاسي: ولي عهد الكويت يدعم كل خطوات “المنفي” لتعزيز الأمن في ليبيا
  • دوغة: الحراك السياسي الأمريكي في ليبيا يهدف إلى دفع الفرقاء السياسيين للذهاب إلى الانتخابات
  • رئيس المجلس الانتقالي: المجلس الرئاسي يعاني من هذا الأمر