أوسلو – أفادت الشرطة النرويجية امس الخميس إنها أصدرت طلبا دوليا للبحث عن رجل نرويجي من أصل هندي على صلة ببيع أجهزة البيجر التي تستخدمها جماعة الفصائل اللبنانية وانفجرت الأسبوع الماضي.

واختفى رينسون فوسه (39 عاما) أثناء رحلة عمل إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي. وهو مؤسس شركة بلغارية ذكرت تقارير أنها جزء من سلسلة توريد أجهزة البيجر.

وقالت شرطة أوسلو في رسالة عبر البريد الإلكتروني لرويترز “أمس، 25 سبتمبر، تلقت شرطة أوسلو بلاغا عن شخص مفقود فيما يتعلق بقضية البيجر”.

وأضافت “فتحت الشرطة قضية أشخاص مفقودين، وأرسلنا مذكرة دولية (للبحث) عن الشخص”.

وأكدت إدارة التحقيقات الجنائية الوطنية (كريبوس) بالنرويج، والمختصة بمتابعة الطلبات الدولية، لرويترز إرسال الطلب دون الخوض في تفاصيل.

وقال متحدث باسم كريبوس لرويترز في وقت سابق إنه في حالة البحث عن شخص مفقود بالخارج تصدر الإدارة عادة تنبيها دوليا، أو ما يعرف باسم “الإشعار الأصفر”، كما يمكنها أيضا التواصل مباشرة مع المؤسسات النظيرة بالدول الأخرى وفقا للظروف.

ولم يتسن الحصول على تعليق على الفور من منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول).

وأحجم فوسه عن التعليق على مسألة أجهزة البيجر عند الاتصال به هاتفيا يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر أيلول، وأنهى المكالمة عندما سُئل عن الشركة البلغارية. ولم يستجب لعدة محاولات للتواصل معه عبر مكالمات هاتفية ورسائل نصية.

وقالت شركة (دي.إن ميديا) النرويجية التي يعمل بها فوسه إنه غادر لحضور مؤتمر في بوسطن في 17 سبتمبر أيلول، ولم تتمكن الشركة من الوصول إليه منذ 18 سبتمبر أيلول.

ويعمل فوسه في قسم المبيعات بالشركة.

ووفقا لسجل الشركات البلغارية أسس فوسه شركة (نورتا جلوبال) ومقرها صوفيا في 2022.

وتحقق بلغاريا في دور الشركة في توريد أجهزة البيجر المفخخة، لكنها لم تعثر على أي دليل على تصنيعها في البلاد أو تصديرها منها.

 

رويترز

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أجهزة البیجر

إقرأ أيضاً:

أوسلو تجري تحقيقا أوليا بصلة محتملة لشركة نرويجية بتفجيرات بيجر

قال محام في الشرطة المختصة بالقضايا الأمنية بالنرويج إنها بدأت تحقيقا أوليا في تقارير عن صلات لشركة نرويجية ببيع أجهزة اتصال لاسلكية (بيجر) إلى جماعة حزب الله اللبنانية وهي أجهزة انفجرت الأسبوع الماضي.

وانفجرت على مدى يومين آلاف من أجهزة البيجر والوكي توكي في لبنان مما أسفر عن مقتل 39 على الأقل وإصابة الآلاف. ويعتقد على نطاق واسع أن تلك الهجمات نفذتها إسرائيل التي لم تؤكد أو تنف ضلوعها فيها.

ولم يتضح بعد كيف ومتى تم التلاعب بالأجهزة بحيث يمكن تفجيرها عن بعد. وتحقق تايوان والمجر وبلغاريا بالفعل في صلات محتملة لشركات فيها بسلسلة توريد تلك الأجهزة.


ونقلت وكالة "روتيرز" عن المحامي في الشرطة الأمنية هاريس هرينوفيتشا قوله إن "الشرطة الأمنية بدأت تحقيقا أوليا لتحديد ما إذا كان هناك ما يستدعي بدء تحقيق (شامل) على أساس ما ورد في وسائل إعلام عن أن شركة مملوكة لجهة نرويجية ضالعة في إرسال أجهزة بيجر لحزب الله".

وقال في وقت سابق لوكالة أنباء نرويجية إن الشرطة لا تشتبه في جهة معينة حاليا.

وقالت السلطات البلغارية الأسبوع الماضي إنها تحقق في صلة لشركة "نورتا جلوبال" ومقرها صوفيا بعد تقرير إعلامي في المجر بأنها ضالعة في تسهيل بيع أجهزة "البيجر".

ووفقا لسجل الشركات البلغاري، أسس مواطن نرويجي يدعى رينسون خوسيه (39 عاما) تلك الشركة في 2022. وأظهرت وثائق أنه وقع عقود تأسيس الشركة في القنصلية البلغارية في أوسلو، بحسب "رويترز".

ورفض خوسيه التعليق على مسألة أجهزة "البيجر" عندما تم التواصل معه، الأربعاء الماضي، هاتفيا وأغلق الخط عندما سُئل عن الشركة البلغارية. ولم يرد على اتصالات متكررة ورسائل نصية.

وعندما حاولت رويترز الاتصال به، أمس الثلاثاء، جرى تحويل الاتصال تلقائيا للرد الآلي.

ويظهر حساب خوسيه على "لينكد إن" أنه موظف لدى "دي.إن ميديا جروب" منذ شباط/ فبراير 2020. وقالت تلك الشركة إنه يعمل في قسم المبيعات وغادر لحضور مؤتمر في بوسطن في 17 أيلول/ سبتمبر.

وذكرت وسائل إعلام نرويجية إنه تواصل لآخر مرة مع زملائه عبر البريد الإلكتروني في 18 أيلول/ سبتمبر. وقالت شركته إنها لم تتمكن من التواصل معه منذ ذلك الحين.

مقالات مشابهة

  • النرويج تكشف طرفا جديدا متورط في تفجير البيجر
  • النرويج تلاحق شخصا على صلة بتفجيرات بيجر في لبنان
  • رجل مفقود.. أول مذكرة توقيف دولية في قضية تفجيرات البيجر
  • أول مذكرة توقيف دولية في قضية تفجيرات البيجر
  • النرويج تعلن إصدار طلبا دوليا للبحث عن متهم ببيع أجهزة «بيجرز» لحزب الله
  • بعد انفجارها في لبنان.. النرويج تطارد شخصاً على صلة بأجهزة البيجر
  • النرويج تباشر التحقيق مع شركة للاشتباه بتورطها في بيع أجهزة "البيجر" إلى حزب الله
  • أوسلو تجري تحقيقا أوليا بصلة محتملة لشركة نرويجية بتفجيرات بيجر
  • النرويج.. تحقيق في صلات محتملة لشركة بأجهزة بيجر انفجرت في لبنان