تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمكنت قوات الجيش السوداني من السيطرة على مداخل ثلاثة جسور تربط بين الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري، في خطوة تعكس تصعيدًا ملحوظًا في النزاع المستمر منذ أكثر من عام.

وأفادت وسائل الإعلام السودانية بأن الجيش بدأ تحركات عسكرية واسعة النطاق أمس الخميس، مستهدفًا مواقع استراتيجية لميليشيا الدعم السريع.

هذه العمليات جاءت في وقت يعاني فيه السودان من أزمة سياسية وإنسانية واقتصادية خانقة.

وفقًا لصحيفة "سما السودان"، تحركت قوات الجيش عبر الجسور باتجاهات متعددة نحو أهداف استراتيجية، مع اشتباكات عنيفة جارية في مناطق الخرطوم وبحري وأم درمان. ووصفت العملية بأنها غير مسبوقة، حيث بدأت منذ الساعة الثانية فجرًا بالتوقيت المحلي، وتهدف إلى تغيير الواقع العملياتي في العاصمة.

وأكدت مصادر عسكرية أن الجيش السوداني يسعى لتحقيق انفتاح بري للسيطرة على مقرات وطرق استراتيجية، بهدف تفكيك تجمعات ميليشيا الدعم السريع، مما يعكس تزايد العمليات العسكرية في إطار الصراع المستمر.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قوات الجيش السوداني السيطرة الخرطوم وأم درمان

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يشنّ هجوماً كبيراً في الخرطوم

شنّ الجيش السوداني قصفاً مدفعياً وجوياً في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الخميس، في أكبر عملية له لاستعادة الأراضي هناك، منذ بداية الحرب المستمرة منذ 17 شهراً بينه وبين قوات الدعم السريع.

وجاء هجوم القوات المسلحة، التي فقدت السيطرة على معظم أنحاء العاصمة في بداية الصراع، قبل كلمة من المقرر أن يلقيها قائدها الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، في وقت لاحق من اليوم.

وقال شهود إن قصفاً عنيفاً واشتباكات اندلعت، عندما حاولت قوات من الجيش عبور جسور فوق النيل تربط المدن الثلاث المتجاورة، التي تشكل منطقة العاصمة الكبرى، وهي الخرطوم وأم درمان وبحري.

وواصلت قوات الدعم السريع أيضاً إحراز تقدم في أجزاء أخرى من السودان في الأشهر القليلة الماضية، في صراع تسبب في أزمة إنسانية واسعة النطاق، ونزوح أكثر من 10 ملايين شخص، ودفع مناطق من البلاد إلى الجوع الشديد أو المجاعة.

مصادر "الشرق": قصف مدفعي عنيف متبادل شمال الخرطوم بين الجيش والدعم السريع#الشرق_السودان pic.twitter.com/qb1jr7GPAh

الشرق للأخبار - السودان (@AsharqNewsSUD) September 26, 2024

وتعثرت جهود دبلوماسية تبذلها الولايات المتحدة وقوى أخرى مع رفض الجيش السوداني حضور محادثات كانت مقررة الشهر الماضي في سويسرا.

مقالات مشابهة

  • ما أهداف عملية الخرطوم واستعادة جسور في العاصمة؟
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم
  • وسائل إعلام: عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • الجيش السوداني يبدأ هجوما كبيرا في الخرطوم
  • الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم
  • الجيش السوداني يشنّ هجوماً كبيراً في الخرطوم