وصف المحلل السياسي “وسام عبد الكبير” مخرجات الاتفاق على تكليف محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي بـ«الجيد».

وقال «عبدالكبير» في تصريحات لـ«صفر» إن اتفاق المصرف المركزي جيد جاء في الوقت المناسب بعد تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية وحالة الانسداد التي استمرت لأسابيع، وهو اتفاق يحظى بقبول كافة الأطراف الرئيسية الفاعلة، والمحافظ الجديد مصرفيّ صاحب خبرة طويلة.


وأضاف:” منذ أن تسربت أخبار التوافق على قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي بدأ الدينار في التعافي مقابل الدولار، وأصبحت معدلاته في طريقها لتعود كما كانت عليه قبل الأزمة الحالية وما صاحبها من إغلاق للنفط”.
وتابع:” للأسف تم توزيع عضويات مجلس الإدارة الجديد بمبدأ المغالبة من الأقاليم في الشرق والغرب، فيما تحصل إقليم فزان على عضو واحد من تسعة أعضاء”.
واستطرد:” أتوقع أن يعقد مجلس النواب جلسة بداية الأسبوع القادم وسيقوم بتزكية مخرجات الاتفاق وإصدار قرار بتعيين المحافظ ونائبه”.
ولفت إلى أن عجز مجلس الدولة عن عقد جلسة متكاملة سيقوم رئيس اللجنة المالية عبد الجليل الشاوش بأخذ تزكيات الأعضاء لتمرير الاتفاق.
وأشار إلى أن مخرجات الاتفاق تؤكد أنه نهائيّ وليس لتشكيل لجنة مؤقتة، وبعد أسبوعين من صدور قرار تكليف المحافظ ونائبه من مجلس النواب سيقومان بدورهما بترشيح شخصيات ذات كفاء لمجلس الإدارة، وبالتالي يمكن القول بأن مرحلة شخصنة المؤسسات أنتهت”.

الوسوم«عبدالكبير» اتفاق المصرف المركزي الوقت المناسب جيد

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: عبدالكبير اتفاق المصرف المركزي الوقت المناسب جيد

إقرأ أيضاً:

أزمة المركزي.. تسوية تقضي بتعيين محافظ جديد، وحفل رسمي للتوقيع غدا بحضور دبلوماسي موسع

أعلنت البعثة الأممية التوصل إلى تسوية بين مجلسي النواب والأعلى للدولة بشأن تعيين قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي.

وقالت البعثة إن ممثلي مجلسي النواب والأعلى للدولة وقعا بالأحرف الأولى على اتفاق بشأن إدارة لمصرف ليبيا المركزي، وفقا لأحكام الاتفاق السياسي الليبي، مشيرة إلى أن حفل توقيع الاتفاق سيكون غدا الخميس، بحضور عدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية في ليبيا.

وبحسب الاتفاق الذي تحصلت ليبيا الأحرار على نسخة منه والموقع من ممثل مجلس النواب الهادي الصغير، وممثل المجلس الأعلى للدولة عبدالجليل الشاوش، فقد تم ترشيح ناجي عيسى لتولي منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي، ومرعي البرعصي لتولي منصب نائب المحافظ.

وحدد الاتفاق آلية التعيين، حيث سيتم التشاور بين مجلسي النواب والأعلى للدولة وفقا للمادة (15) من الاتفاق السياسي الليبي خلال أسبوع من توقيع الاتفاق.

وبحسب وثيقة الاتفاق؛ سيشكل المحافظ، خلال أسبوعين من توليه مهام منصبه، مجلس إدارة للمصرف بالتشاور مع السلطة التشريعية، مع التركيز على اختيار شخصيات تتمتع بالنزاهة والمؤهلات العالية في مجالات القانون والشؤون المالية والمصرفية والاقتصادية.

وشدد الاتفاق على ضرورة الالتزام بالتشريعات الليبية النافذة والمعايير المفصلة في الملحق رقم (1) من الاتفاق عند تعيين أعضاء مجلس الإدارة.

كما تضمن الاتفاق بندا يمنع المحافظ ونائب المحافظ من ممارسة أي صلاحيات مخولة لمجلس الإدارة في غيابه، وذلك وفقا للمادة 16 من قانون رقم 1 لسنة 2005 بشأن المصارف وتعديلاته.

وبحسب الاتفاق، فإن البعثة الأمم مطالبة بالعمل مع جميع الأطراف السياسية لإلغاء أي إجراءات مناقضة للاتفاق، والذي يعتبر نافذا فور توقيعه من قبل ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

المصدر: ليبيا الأحرار

المجلس الأعلى للدولةرئيسيمجلس النوابمصرف ليبيا المركزيناجي عيسى Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • العرادي: “اتفاق المصرف المركزي” تصحيح لعبث المجلس الرئاسي
  • اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على ترشيح ناجي بلقاسم محافظا للمصرف الليبي المركزي
  • ليبيا.. اتفاق على تسوية أزمة المصرف المركزي
  • بريطانيا تُرحب بالتوقيع على اتفاق مصرف ليبيا المركزي
  • اللافي يشارك في توقيع اتفاق حل أزمة المصرف المركزي ويؤكد أهميته لاستقرار ليبيا
  • بوقعيقيص: مجلس النواب هو من يسمي أعضاء مجلس إدارة المصرف المركزي
  • اتفاق ينهي أزمة المصرف المركزي في ليبيا
  • الرئاسي يعترض على اتفاق مجلسي النواب والدولة بشأن اختيار محافظ جديد للمصرف المركزي
  • أزمة المركزي.. تسوية تقضي بتعيين محافظ جديد، وحفل رسمي للتوقيع غدا بحضور دبلوماسي موسع