دعا الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري ورئيس الأمانة التنسيقية للعلاقات التجارية المصرية الأمريكية، مختلف الجهات المصرية المعنية لحضور اجتماع تحضيري بمقر التمثيل التجاري بالعاصمة الإدارية لمناقشة ومتابعة الموضوعات المطروحة في إطار الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار، والتحضير للجولة السادسة من مباحثات الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار بين مصر والولايات المتحدة والمقرر عقدها بالعاصمة واشنطن الشهر المقبل.

وأكد رئيس التمثيل التجارى خلال الاجتماع، أهمية الاتفاق الإطاري بين البلدين مشيرًا إلى دوره في تنسيق المواقف التجارية المصرية وعرضها بشكل جماعي ومؤسسي خلال المفاوضات مع الجانب الأمريكي.

تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

كما أكد ضرورة استمرار هذا الإطار كمنصة أساسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مقترحاً توسيع افاق وأطر التعاون لزياده حجم المنفعة المتبادلة، وكذا حجم التجارة والاستثمار بين الجانبين.

وشارك فى هذا الاجتماع السفير سامح أبو العينين مساعد وزير الخارجية والوزير المفوض عبير كمال، مدير شؤون الأمريكتين بالتمثيل التجارى ومحمد قاسم رئيس جمعية المصدرين المصريين.

ملامح العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية

تم خلال الاجتماع استعراض ملامح العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية وكذا التبادل التجاري بين الجانبين والذي وصل إلى نحو 7 مليارات دولار أمريكي عام 2023 كما تخطى إجمالي استثمارات المشروعات المشتركة بين الجانبين نحو 9.5 مليارات دولار.

وأكد السفير الدكتور سامح أبو العينين، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمريكية، على زخم العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، وقام باستعراض نتائج اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الجانبين المصري والأمريكي، والتي انعقدت في واشنطن يومي 4 و5 سبتمبر 2024، وكذا جلسات الحوار الاستراتيجي المنعقدة في النصف الثاني من الشهر الجاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التمثيل التجاري جهاز التمثيل التجاري الاستثمار التبادل التجاري مصر وأمريكا العلاقات الاقتصادیة بین الجانبین

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد يبحث مع وزيرة التجارة الأمريكية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية

واشنطن- وام
التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة 'حفظه الله'، جينا ريموندو وزيرة التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة.
تناول اللقاء ما تشهده العلاقات الإماراتية ــ الأمريكية من تطور في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتكنولوجيا التي تخدم رؤية البلدين لتحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام.
وتطرق اللقاء إلى أهمية الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة لضمان مستقبل أكثر ازدهاراً وتنمية واستدامة للجميع، إضافة إلى 'الشراكة العالمية للاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي' التي أعلنتها مؤخراً شركة 'إم جي إكس' الإماراتية المتخصصة في مجال التكنولوجيا مع عدد من الشركات الأمريكية، المتخصصة في هذا المجال الحيوي المستقبلي والذي يتوافق مع رؤية دولة الإمارات التنموية التي تمثل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي محوراً رئيساً فيها.
حضر اللقاء سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة وعلي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني ومحمد حسن السويدي وزير الاستثمار وخلدون المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ويوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة.

الصورة

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: نتطلع في التعاون التجاري مع تركيا للوصول إلى 15 مليار دولار
  • رئيس الوزراء: 6 مليارات يورو حجم تبادل التعاون التجاري بين مصر وألمانيا
  • رئيس الوزراء: 6 مليارات يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • بينهم العراق.. 32 مليار دولار قيمة التبادل التجاري لإيران مع دول الجوار بـ2024
  • مدبولي: معدلات التبادل التجاري بين مصر وألمانيا تبلغ 6 مليارات يورو
  • "جهاز الرقابة" يشارك في اجتماع "الأسوساي" والندوة التاسعة المصاحبة بالهند
  • محمد بن زايد يبحث مع وزيرة التجارة الأمريكية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية
  • بأكثر من 6.5 مليار دولار.. انخفاض التبادل التجاري بين إيران وإيطاليا
  • مصر تؤكد أهمية تعزيز التبادل التجاري مع سويسرا وتفعيل مذكرات التفاهم الاقتصادية