بقي مستوى مبادلات مخاطر الائتمان لإمارة أبوظبي، منخفضاً مع نهاية النصف الأول من العام الجاري، مما يعكس اقتصادها الديناميكي ومتانة مركزها المالي وصناديق الثروة السيادية الكبيرة، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

وذكر المصرف المركزي، أن إمارة أبوظبي لا تزال تتمتع بأحد أدنى علاوات مبادلات مخاطر الائتمان في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث سجلت نحو 41 نقطة أساس في يونيو (حزيران) الماضي.


وأشار المصرف المركزي إلى أن مبادلات مخاطر الائتمان في دبي ظلت ثابتة عند 65 نقطة أساس في الربعين الأول والثاني من عام 2024.
في سياق متصل، كشف المصرف المركزي عن وجود طاقة إقراض وفيرة في النظام المصرفي في الدولة، مشيراً إلى محافظة القطاع على مرونته مع توفير مصدات كافية لحماية رأس المال والسيولة، حيث ظلت مؤشرات التمويل والسيولة بوجه عام مواتية خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ودائع المقيمين

وأضاف المركزي، أن "النمو القوي في ودائع المقيمين استمر في المساهمة في احتياطيات السيولة والتمويل القوية، الأمر الذي دلت عليه مؤشرات الإقراض والتمويل الرئيسية ومؤشرات التمويل، ونسبة القروض إلى الودائع القوية التي بلغت 78%".
ولفت المركزي إلى تحسن نسب جودة الأصول لدي البنوك في الدولة، إذ انخفض صافي نسبة القروض المتعثرة، ونسبة القروض المتعثرة إلى 2.3% و5.4% على التوالي، وأسهم ذلك في انخفاض مخزون القروض المتعثرة في محفظة قروض الشركات الخاصة، كما استفادت جودة الأصول من التحسن الذي طرأ على ديناميكيات شطب القروض المتعثرة.

محفظة الإقراض

وسجلت محفظة الإقراض المجمعة للنظام المصرفي في الدولة نمواً بنسبة 8% على أساس سنوي في نهاية الربع الثاني من العام الجاري، مدعومة بصورة رئيسية بالائتمان المحلي ليعكس التوسع في القروض للأفراد ولشركات القطاع الخاص، حيث سجل الائتمان المحلي الممنوح للأفراد نمواً عبر فئات فرعية رئيسية تضمنت قروض الرهن العقاري والقروض الشخصية وقروض السيارات.

السيولة

وتعززت وفرة السيولة وأوضاع التمويل المواتية بنمو قوي في الودائع بلغ 13% على أساس سنوي في نهاية الربع الثاني من العام الجاري، مدفوعاً بشكل أساسي بودائع القطاع الخاص المحلي التي سجلت نمواً بنسبة 19.1% نتيجة التوسع في ودائع الأفراد وودائع الشركات بنحو 16.2% و21.2% على التوالي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات القروض المتعثرة من العام الجاری

إقرأ أيضاً:

المركزي السويسري يخفض الفائدة للمرة الثالثة في 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلن البنك الوطني السويسري، بنك سويسرا المركزي، خفض معدلات الفائدة للمرة الثالثة على التوالي خلال العام الجاري، بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى 1 بالمئة، في خطوة تتماشى مع التوقعات.

وتوقع 30 من 32 محللاً استطلعت رويترز آراءهم أن يقوم المركزي السويسري بخفض الفائدة 25 نقطة أساس خلال اجتماعهم الخميس.

وكان بنك سويسرا المركزي أول بنك مركزي كبير يخفض أسعار الفائدة في مارس.

ويأتي التخفيض الثالث وسط إشارات مماثلة من البنك المركزي الأوروبي وبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي اتخذ الخطوة التي طال انتظارها لتقليص أسعار الفائدة بخفض 50 نقطة أساس الأسبوع الماضي.

وعلى الصعيد المحلي، لا يزال التضخم في سويسرا منخفض نسبي، إذ سجل زيادة سنوية بنسبة 1.1 بالمئة في أغسطس.

وقال البنك في بيان له: "لقد انخفض الضغط التضخمي في سويسرا مرة أخرى بشكل كبير مقارنة بالربع السابق. ومن بين أمور أخرى، يعكس هذا الانخفاض ارتفاع قيمة الفرنك السويسري على مدى الأشهر الثلاثة الماضية".

وأضاف بيان المركزي أن "تخفيف البنك الوطني السويسري للسياسة النقدية يأخذ في الاعتبار انخفاض الضغوط التضخمية. وقد يصبح من الضروري إجراء المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة في الأرباع المقبلة لضمان استقرار الأسعار على المدى المتوسط".​​​​​​​

مقالات مشابهة

  • تباطؤ التضخم في فرنسا خلال سبتمبر الجاري
  • “المركزي”: مبادلات ائتمان أبوظبي تعكس اقتصادها الديناميكي
  • المركزي السويسري يخفض الفائدة للمرة الثالثة في 2024
  • عاجل:- البنك المركزي الصيني يعلن عن خفض تكلفة القروض لدعم الاقتصاد
  • المركزي التونسي يبقي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 8%
  • "المركزي" السويدي يخفض الفائدة 25 نقطة أساس إلى 3.25%
  • المركزي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد الوطني إلى 4% في 2024
  • «المركزي الصيني» يضخ 300 مليار يوان في النظام المالي
  • البنك المركزي الصيني يضخ 300 مليار يوان