في عهد النبي كانت هناك أسئلة عديدة عن الجنة وعما يوجد فيها، وكان كثير من الناس آن ذاك يسألون رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن الجنة وأحوال أهلها، منهم من كان يسأل ليتعلم ويعرف، ومنهم من كان يسأل ليشكك ويهدم.

لماذا نأكل كبد الحوت في الجنة

وعن طعام أهل الجنة، قال الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بالأوقاف، إنّ من أشهر أمور الجنة التي سُئل النبي عنها ما أول ما يستقبل أهل الجنة عند دخولهم والترحاب بهم؟! ففي حديث ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن حبرا من أحبار اليهود جاء يسأل النبي صلى الله عليه وسلم يختبره عن بعض المسائل، فجاء في حديثه: قَالَ الْيَهُودِيُّ: فَمَا تُحْفَتُهُمْ .

.؟ (أي فما يأكلون عند ضيافتهم أول استقبالهم؟)  حِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ؟، قَالَ صلي الله عليه وسلم: زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ (كبد الحوت)، رواه مسلم.

أول طعام لأهل الجنة 

وأضاف الخطيب بالأوقاف، لـ«الوطن»، أن سبب استقبال أهل الجنة بأكل زيادة كبد الحوت لا يوجد فيها أي سبب معروف فقد اختص الله ببعض الأمور لنفسه، لافتا إلى أنّ الله قال في محكم تنزيله عن وصف الجنة وما فيها قوله تعالي: «مثل الجنة التي وعد المتقون»، لذلك القاعدة هي أنّ أغلب ما ذكره الله عز وجل، ورسوله صلى الله عليه وسلم، عن الجنة وثمار الجنة، ووصف الجنة وغير ذلك من أمور الجنة ما هو إلا مثل، موضحًا أنّ هذا المثل يضربه الله - عز وجل - لتقريب الصورة بين ما يفهمه البشر وبين ما في الجنة من نعم قد يستحيل على عقل البشر تخيلها أو تصورها.

أكل كبد الحوت

وأشار الداعية الإسلامي إلى أنّ بعض العلماء حاولوا التأمل في الحكمة من اختيار زيادة كبد الحوت خاصة، فقال بعضهم إنّ في ذلك إشارة إلى نهاية الدنيا التي هي دار الزوال، والانتقال إلى الجنة التي هي دار القرار، لأنّ الحوت من الحيوانات المائية التي تُشير إلى عنصر الحياة في الأرض، والثور من الحيوانات البرية التي تُشير إلى الحرث والكسب في الأرض، فاستطعام أهل الجنة منهما إشارة إلى نهاية الدنيا وبداية الآخرة، ومنهم من اجتهد وقال إنّ العرب كانوا يتحدثون بولعٍ عن الحوت، وأكله الذي كان من المستحيلات صيده آنذاك، فكان هذا الحديث للدلالة على أن ما في الجنة عظيم ككبد الحوت الذي يشتاقون إليه، وغير ذلك من اجتهادات وتفسيرات تقف عند أصحابها من السادة الفقهاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طعام أهل الجنة كبد الحوت طعام الجنة أهل الجنة صلى الله علیه وسلم أهل الجنة

إقرأ أيضاً:

تعادل ثلث القرآن والدعاء بها مستجاب.. فضل قراءة سورة الإخلاص| رددها الآن

فضل قراءة سورة الإخلاص.. شغل بال الكثير خلال الساعات الماضية عن فضل قراءة سورة الإخلاص، لأنها تعادل ثلث القرآن والدعاء بها مستجاب، فـ لها فضل كبير، إذ تعد من السور المستحب ترديدها بشكل مستمر، لأنها سورة التوحيد بالله سبحانه وتعالى، وهو الركن الأول من أركان الإسلام الخمسة.

فضل قراءة سورة الإخلاص

أشارت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق، عن فضل سورة الإخلاص، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: قل هو اللَّه أحد تعادل ثلث القرآن».

سورة الإخلاص

«من دعا بسورة الإخلاص، لا يرد دعائه، ويلقى الإجابة من الله عز وجل»، وثَبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن الدعاء بها مستجاب، جاء ذلك بما رواه «بريدة الأسلمي رضي الله عنه: سمع النبي - صلى الله عليه وسلم- رجلا يدعو وهو يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.قال: فقال: والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى».

فضل قراءة سورة الإخلاص

وسورة الإخلاص تكون سببا في أن يحصل الإنسان على قصر في الجنة، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «من قرأ سورة الإخلاص حتى يختمها 10 مرات بنى الله له قصرًا في الجنة، فقال عمر بن الخطاب إذا أستكثر يا رسول الله، فقال رسول الله: الله أكثر وأطيب»، كما أنها تحمي من يكثر من تلاوتها من الشرور.

سورة الإخلاص فضل سورة الإخلاص

أن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن باعتبار معاني القرآن الثلاثة وهي: التوحيد، والأحكام، والأخبار والقصص، ولا شكّ بأنّ سورة الإخلاص تدلّ على التوحيد بأنواعه الثلاثة، وهي: توحيد الألوهية، وتوحيد الربوبية، وتوحيد الأسماء والصفات، وهي بذلك تعدل وتماثل ثلث القرآن، إنّ ثواب قراءة سورة الإخلاص يعدل ثواب قراءة ثلث القرآن.

اقرأ أيضاًتشفع لصاحبها وتنجيه من عذاب القبر.. «فضل قراءة سورة الملك»

سورة النساء.. أحمد عمر هاشم يكشف فضلها وسبب تسميتها بهذا الاسم

ليلة النصف من شعبان.. سورة تجلب الرزق رددها 3 مرات

مقالات مشابهة

  • لو أهل عمان أتيت.. والسمت العماني
  • الآكلون بألسنتهم وأقلامهم على موائد الصهاينة!
  • "الرسول القدوة في التعامل مع زوجاته".. ندوات بأوقاف الفيوم 
  • «مات قبل فرحه بيومين».. سبب وفاة عريس بني سويف قبل ساعات من زفافه
  • واعظات الأوقاف يشاركن في مبادرة (خُلُقٌ عَظِيمٌ) بعدد من مساجد بني سويف
  • تجلب الرزق والتيسير.. تعرف على فضل قراءة سورة يس
  • الرحمة في حياة النبي صلي الله عليه وسلم
  • فريدة سيف النصر تحذر جمهورها من الملابس التي تحرمهم من دخول الجنة
  • تعادل ثلث القرآن والدعاء بها مستجاب.. فضل قراءة سورة الإخلاص| رددها الآن