صدى البلد:
2024-10-02@00:00:41 GMT

بعد غياب نصف قرن.. ما الذي تخطط له روسيا على القمر؟

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

أعلنت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، إن مسبار لونا -25 الروسي يتجه نحو القمر بعد أن نجح في مغادرة مدار الأرض. 

أول مهمة فضائية لروسيا على القمر منذ نصف قرن

ووفقا لموقع “روسيا اليوم”، تعد مهمة القمر الأولى لروسيا منذ ما يقرب من 50 عامًا ، وقد تم إطلاقها في وقت سابق من اليوم من فوستوشني كوزمودروم في أقصى شرق منطقة أمور.

رغم ما يواجهها من عقوبات.. روسيا تطلق أوّل رحلة إلى القمر بعد 47 عاما| فيديو نجوم الثريا بجوار القمر .. ظاهرة فلكية خلابة ينتظرها هواة الفلك الخميس المقبل

وقالت روسكوزموس في بيان: "بعد الانفصال عن مرحلة التعزيز Fregat ، تمت السيطرة على المسبار الأوتوماتيكي".

وأضافت وكالة الفضاء ، أن جميع أنظمة المسبار تعمل بشكل صحيح ، حيث يحافظ التحكم الأرضي على اتصالات مستقرة.

ما هي مهمة لونا 25

يمثل فصل مرحلة التعزيز Fregat نهاية المرحلة الأولى الحاسمة من المهمة. أطلقت الوحدة محركاتها عدة مرات ، مما شكل مسار وصول المسبار إلى القمر.

Luna-25 هي أول مهمة على القمر يتم إطلاقها في روسيا الحديثة ، وقد تم بناء المسبار بالكامل من مكونات محلية. أخذت البعثة اسمها من برنامج "لونا" من الحقبة السوفيتية ، والذي أطلق 24 تحقيقًا بين عامي 1958 و 1976.

إذا نجح المسبار ، فمن المقرر أن يصبح أول مهمة تهبط في المنطقة القطبية الجنوبية للقمر. لقد هبطت جميع المجسات السابقة في المنطقة الاستوائية ، والتي يسهل الوصول إليها إلى حد كبير.

ستأخذ Luna-25 عينات من الصخور المكسورة والغبار بالإضافة إلى إجراء تجارب طويلة الأجل في موقع الهبوط ، وفقًا لوكالة روسكوزموس.

من المتوقع أن تهبط المهمة على سطح القمر بحلول 21 أغسطس، أي قبل يومين من هبوط المركبة الهندية Chandrayaan-3 ، الموجودة بالفعل في مدار حول القمر ومن المقرر أيضًا أن تهبط في القطب الشمالي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتصال الفضاء الروسية القمر الصناعى

إقرأ أيضاً:

«دراجون أويل» تخطط لمضاعفة إنتاجها لـ 450 ألف برميل يومياً

تخطط شركة دراجون أويل المملوكة لحكومة دبي، لمضاعفة إنتاجها اليومي خلال خمس سنوات، ليصل إلى 450 ألف برميل يومياً، مقارنة بمستواه الحالي عند 210 آلاف برميل.
وذكر علي راشد الجروان، الرئيس التنفيذي للشركة المملوكة لحكومة دبي في تصريح على هامش فعاليات اليوم الأول من معرض «ويتيكس 2024»، إن لدى الشركة خطة طموحة لمضاعفة إنتاجها خلال السنوات الخمس المقبلة ضمن رؤية استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز مكانتها الشركة عالمياً.
وأشار إلى أن الشركة تحقق نمواً سنوياً في الإنتاج يتراوح بين 10 و13%، لافتاً إلى النمو الملحوظ في إنتاج الشركة خلال السنوات السبع الأخيرة بعدما ارتفع من 70 ألف برميل يومياً إلى 210 آلاف برميل يومياً، وهو ما يعكس قوة الشركة وقدرتها على التوسع والاستثمار في الحقول النفطية.
ونوه إلى أن الشركة التي تعمل في عدة أسواق رئيسية مثل مصر، العراق، وتركمانستان، تعمل على التوسع في هذه الأسواق والاستفادة من العلاقات المتميزة التي تربطها بهذه الدول، ما يمنح الشركة ميزة تنافسية ويعزز توسعاتها.
وفيما يتعلق بالاستثمارات المستقبلية، أوضح ان ميزانية الشركة تصل إلى 1.5 مليار دولار سنوياً بواقع مليار دولار للاستثمار و500 مليون دولار للعمليات التشغيلية.
وأضاف الجروان، أن الشركة أصبحت اليوم لاعباً دولياً بارزاً في قطاع الطاقة بفضل الكفاءات والخبرات المكتسبة على مر السنين، مشيراً إلى أن دراجون أويل تتمتع بقدرات قوية، ما يمكنها من تحقيق أهدافها الطموحة في مضاعفة الإنتاج والوصول إلى مستويات جديدة من النجاح.
(وام)

مقالات مشابهة

  • «دراجون أويل» تخطط لمضاعفة إنتاجها لـ 450 ألف برميل يومياً
  • "دراغون أويل" الإماراتية تخطط لمضاعفة إنتاجها خلال 5 سنوات
  • بعد حزب الله..هل تخطط اسرائيل لاستهداف إيران؟
  • مبيعات المضخات الحرارية في أوروبا تهبط 47% بالنصف الأول
  • عبد الرحيم علي: إسرائيل تخطط لاجتياح كل الجنوب اللبناني حتى نهر الليطاني
  • إسرائيل أبلغت أمريكا أنها تخطط لعملية برية محدودة في لبنان ستبدأ قريبا
  • «واشنطن بوست»: إسرائيل أمريكا أنها تخطط لعملية برية محدودة في لبنان ستبدأ قريبا
  • ألبانيا تخطط لإنشاء دولة للمسلمين الصوفيين
  • تخارجات بملياري دولار تهبط بصافي الاستثمار الأجنبي بالسعودية 7.5%
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟