الوطن:
2024-09-27@14:18:07 GMT

بتضحك رغم حزنك؟.. احذر مخاطر الاكتئاب البشوش على حياتك

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

بتضحك رغم حزنك؟.. احذر مخاطر الاكتئاب البشوش على حياتك

صنف علماء النفس الاكتئاب المبتسم أو البشوش بأنه أخطر أنواع الاكتئاب، لأن المصاب به ينجح في إخفاء حزنه واضطرابه النفسي ما قد يُعرضه للمزيد من الضغط النفسي الذي يدفعه في نهاية الأمر إلى إنهاء حياته، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

قناع السعادة الوهمية  

يُعرف الاكتئاب المبتسم بالاكتئاب اللانمطي، حسب ما قالته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية، لأن المصاب به يعاني من أعراض الاكتئاب دون شعور المحيطين به، بل وينجح في ارتداء قناع السعادة الوهمية ويعيش حياة طبيعية من خلال الذهاب إلى العمل يوميًا والخروج مع الأصدقاء وإجراء الأحاديث اليومية والضحك كأي إنسان عادي، متابعة أن المعاناة تكمن في داخلهم فقط.

 

وهناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب المبتسم، أوضحتها استشاري الصحة النفسية خلال حديثها لـ«الوطن»، أبرزها المرور بمحنة صعبة مثل فقدان الوظيفة أو الطلاق، كما يؤدي الإنتقاد اللاذع من قبل الأشخاص المقربين إلى الإصابة بالاكتئاب البشوش، وتأتي عدم الرغبة في إظهار مشاعر الحزن والاكتئاب نتيجة الخوف من نظرة الناس أو عدم الرغبة في تحميل الأخرين عبء نفسي، أو نتيجة تبني اعتقاد خاطئ بأن انكار مشاعر الاكتئاب تساعد على التخلص منه.

أعراض الاكتئاب المبتسم

وتتضمن علامات الاكتئاب المبتسم، فقدان الشغف،القلق، نوبات من تقلب المزاج، صعوبة شديدة في اتخاذ القرارات، كما يعاني المصاب من انعدام القيمة والشعور باليأس الشديد، الشعور بالذنب، تغير الشهية والوزن، اضطرابات في النوم:« الأعراض دي بتطور لحد ما يفكر المريض في إنهاء حياته».

و ينبغي على المصاب بالاكتئاب البشوش أن يعترف لنفسه بأنه يحتاج إلى المساعدة من خلال اللجوء إلى معالج نفسي يقوم بتشخيص حالته وتحديد العلاج المناسب حسب ما أكدته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، ويشمل العلاج عقد جلسات العلاج النفسي المعرفي أو العلاج الجماعي، وقد يحتاج بعض المصابين إلى العلاج الدوائي من خلال تناول مضادات الاكتئاب والقلق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاكتئاب القلق العلاج النفسي

إقرأ أيضاً:

أضرار الأظافر الاصطناعية.. هل تسبب الإصابة بالسرطان؟

أضرار الأظافر الاصطناعية عديدة، إذ أنها قد تسبب الإصابة بأمراض عديدة بسبب المادة الكيميائية التي تحتوي عليها، كما أنه ينتج عنها العديد من المشاكل التي لا يُستهان بها، فضلًا عن أنها تسبب عدوى في اليد، فما هي أضرارها؟ وما هي النصائح للابتعاد عن أضرارها؟

أضرار الأظافر الاصطناعية

تحدث أضرار الأظافر الاصطناعية بسبب تعرض الخلايا في اليد للإشعاع الذي يكون صادرًا عن مصباح الأظافر والأشعة فوق البنفسجية الضارة التي يسلطها عليه، ما قد يخلق بيئة رطبة تتكاثر فيها الفطريات والبكتيريا، وفقًا لما أوضحته الدكتورة حنان الراضي، أستاذ الأمراض الجلدية والليزر، كما أنه تنطوي على أضرار الأظافر الاصطناعية أيضًا على خطر أخر يتمثل في الحساسية.

الأظافر الاصطناعية والإصابة بالسرطان

أضرار الأظافر الاصطناعية قد تسبب السرطان، لأنها تحدث ترقق في الأظافر وتجعلها هشة، ما يجعلها أكثر عرضه للإصابة بهذا المرض، وعددت «الراضي»، خلال حديثها لـ«الوطن»، الكثير من مخاطر الأظافر الصناعية تتمثل في التالي:

إضعاف أظافرك الطبيعية. مادة الميثاكريلات الميثيلية الكيميائية تدمر أظافرك. الإصابة بحكة واحمرار في مرقد الأظافر. تلف الحمض النووي لخلية الأظافر. احمرار الجلد المحيط بالأظافر بصفة مستمرة. حدوث ارتخاء الأظافر. حدوث طفح جلدي شديد. الشعور بحكة دائمة في الجلد. حدوث عدوى القيح الأصفر.

كل هذه الأضرار السابقة تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان، بحسب ما أكد الدكتور أحمد الإمام، أستاذ أمراض الأورام، خلال حديثه لـ«الوطن»، مشيرا إلى أن الأمر قد يصل إلى حدوث الأمراض الضارة من العدوى والقيح وإصابة اليد بالجراثيم، مؤكدًا أن ذلك ليس في جميع الأحوال إلا إذا كانت الأشعة ثقيلة وضارة.

نصائح عند تركيب الأظافر 

هناك عدة نصائح يجب الانتباه إليها عند تركيب الأظافر الاصطناعية حتى لا تتفاقم أضرارها، بحسب ما أوضحت ماريان عاذر، أخصائية التجميل، خلال حديثها لـ«الوطن»:

وضع الأكريليك في عيادة طبية مختصة وليس صالون تجميل. تنظيف أظافرك دائمًا بصفة مستمرة. البحث عن أخصائي تجميل. الحفاظ على جفاف أظافرك دومًا.

مقالات مشابهة

  • خاص| كيف نجوت من الاكتئاب؟.. مرضى يروون تجاربهم
  • «شبه الكالو ويظهر في القدم».. ماذا تعرف عن مرض السنط؟
  • الإصابة تحرم شتوتجارت من زاجادو
  • أضرار الأظافر الاصطناعية.. هل تسبب الإصابة بالسرطان؟
  • قانون المريض النفسي يشترط موافقة طبيب متخصص لإدخال المريض المنشأة الصحية إجبارا
  • إصابات الكاحل.. الأعراض والعلاج
  • قصف المستوطنات شمال فلسطين يقفز بمعدل طلبات الدعم النفسي خلال يومين
  • مسعفان يعيدان ٥٠ ألف جنيه لصاحبهم بعد عثورهم عليهم في حادث على طريق طنطا
  • هل يمكن علاج المثلية الجنسية بالتأهيل النفسي؟