المناطق_متابعات

كشفت دراسة صينية حديثة أن النساء الحوامل اللائي لا يحصلن على قسط كاف من النوم أقل من 7 ساعات في الليلة هن أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من تأخر النمو العصبي.

وأوضحت الدراسة أن النساء اللائي يعانين من قلة النوم خلال الحمل يكن أكثر عرضة لخطر ضعف تحمل الجلوكوز ومقاومة الإنسولين ومرض السكري الحملي، وقد يكون أطفالهن أكثر عرضة لخطر التعرض لتأخر النمو العصبي، حيث يكون هؤلاء الأطفال أبطأ في تطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية والسلوكية والحركية والإدراكية أو الكلامية.

وتوصل الباحثون إلى نتائج هذه الدراسة بعد تحليل بيانات النوم من 7059 ثنائيا من الأمهات والأطفال من ثلاثة مستشفيات مختلفة في الصين، حيث قاموا بفحص الأطفال بحثا عن تأخيرات النمو من سن 6 أشهر إلى 3 سنوات وحللوا العلاقة بين مدة نوم الأم وخطر تأخر النمو العصبي.

وأكدت نتائج الدراسة أنه قد ترتبط قلة النوم أثناء الحمل بزيادة خطر الإصابة بمشكلات النمو العصبي لدى الأطفال، ما يؤثر على قدراتهم المعرفية وتطورهم السلوكي وقدراتهم على التعلم، كما أن الأطفال يكونون معرضين لخطر أكبر من تأخر النمو العصبي عندما تعاني أمهاتهم من اضطراب النوم أثناء الحمل، إذ قد يؤثر اضطراب النوم أثناء الحمل على عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز لدى الأم، وبالتالي يؤثر على بيئة نمو الجنين.

وأبانت أنه قد يكون هناك ارتباط إيجابي بين مستويات الببتيد سي في دم الحبل السري وتأخر النمو العصبي لدى النسل، ما يشير إلى أن عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز لدى الأم أثناء الحمل قد تؤثر على إفراز الإنسولين لدى الجنين، وبالتالي نموه العصبي.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة آنهوي الطبية ومختبر وزارة التعليم الرئيسي لصحة السكان عبر دورة الحياة في هيفاي بالصين الدكتور بينج تشو: إن تحسين عادات النوم أثناء الحمل يؤدي إلى منع أو تقليل خطر حدوث مشكلات النمو العصبي لدى الأطفال.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مقاومة الإنسولين النوم أثناء الحمل النمو العصبی

إقرأ أيضاً:

طائرات درون تعثر على طفلة غادرت منزلها إلى غابة مجاورة أثناء نومها

تمكنت سلطات ولاية لويزيانا الأميركية من العثور على طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات كانت قد فقدت لأكثر من 24 ساعة في غابة كثيفة، بعد خروجها من منزل عائلتها وهي تمشي أثناء نومها.

ووقعت الحادثة في قرية دوبرلي بالقرب من مدينة شريفبورت في لويزيانا، حيث غادرت الفتاة بيتون سانتينيان منزل عائلتها حوالي العاشرة مساءً.

وأطلقت شرطة المنطقة مهمة بحث وإنقاذ واسعة النطاق بالتعاون مع مئات المتطوعين، بينما ساهمت طائرات بدون طيار مزودة بتقنية التصوير الحراري في تحديد موقع الفتاة على بعد نحو 2.4 كيلومتر من منزلها.

View this post on Instagram

A post shared by The Telegraph (@telegraph)

ونشرت صحيفة "تليغراف" البريطانية لقطات الفيديو التي التقطتها الطائرة بدون طيار، والتي أظهرت اللحظات الأولى التي تم فيها العثور على الطفلة. وفي الفيديو، يمكن سماع مشغلي طائرات الدرون يهتفون عندما بدؤوا برؤية الطفلة تتحرك وتستيقظ.

دور الطائرات دون طيار في البحث والإنقاذ

ويبدو أن الطائرات بدون طيار المزودة بالكاميرات الحرارية أصبحت فعالة في عمليات البحث عن المفقودين. وكانت فرق البحث والإنقاذ من ولاية أركنساس قد عرضت استخدام معداتهم المتخصصة خلال عملية البحث عن الفتاة الصغيرة، مما ساعد في تحديد موقعها وإنقاذها.

وأعرب قائد الشرطة المحلي عن شكره العميق لجميع المتطوعين والوكالات التي ساعدت في البحث، مؤكدًا "نحن جميعًا ممتنون للغاية أن تكون النهاية سعيدة وتمكنا من إعادة بيتون إلى منزلها بسلام".

وهذه ليست الحادثة الأولى التي تظهر فيها أهمية الطائرات دون طيار في عمليات البحث والإنقاذ، إذ تمكنت الشرطة في وقت سابق من الشهر الجاري من العثور على طفل آخر يبلغ من العمر 3 سنوات كان مفقودًا في حقل ذرة بولاية ويسكونسن باستخدام الطائرات الحرارية.

اللحظات الأولى للعثور على طفلة أميركية مشت إلى غابة مجاورة أثناء نومها (مواقع التواصل) المشي أثناء النوم

ويعد المشي أثناء النوم اضطرابا يصيب بعض الأشخاص حيث يقومون بالتحرك والمشي وهم في حالة نوم عميق. ووفقًا لأبحاث جامعة "ستانفورد" فإن ما يصل إلى 4% من البالغين قد عاشوا تجربة المشي أثناء النوم مرة على الأقل في حياتهم.

وتزداد هذه الحالات بسبب زيادة استخدام الأدوية التي تساعد على النوم.

كما يشير الباحثون إلى أن المشي أثناء النوم قد يكون خطيرًا، حيث يتنقل الأشخاص في حالة من عدم الوعي التام بما يفعلونه، وقد يتعرضون لحوادث أو يؤذون أنفسهم دون إدراك.

وفي حالة الطفلة بيتون، كان السير أثناء النوم سببًا في خروجها من المنزل إلى الغابة، مما أدى إلى فقدانها لفترة طويلة.

لماذا يحدث السير أثناء النوم؟

ينقسم النوم إلى مرحلتين رئيسيتين: نوم حركة العين السريعة، ونوم حركة العين غير السريعة. وخلال النوم في الحالة الأخيرة، والذي يحدث في المراحل الأولى من النوم يكون الجسم في حالة استرخاء تام، لكن بعض أجزاء الدماغ تظل نشطة بشكل كافٍ لتحفيز الشخص على التحرك مما يؤدي إلى المشي أثناء النوم.

وينشأ هذا الاضطراب عادةً عند الأطفال ولكنه يُعتبر حالة غير مقلقة في أغلب الأحيان، حيث تختفي نوبات السير أثناء النوم قبل سن المراهقة. لكن إذا استمرت هذه النوبات بعد المراهقة أو إذا كانت متكررة عند البالغين، فقد يكون من الضروري استشارة طبيب متخصص.

ما علاج اضطراب السير أثناء النوم؟

حتى الآن، لا يوجد علاج نهائي للسير أثناء النوم، لكن هناك بعض التدابير التي يمكن اتخاذها لتقليل احتمالية حدوث النوبات.

ومن المهم معالجة العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث هذا الاضطراب، مثل التوتر والقلق وقلة النوم، كما يمكن للطبيب وصف بعض الأدوية التي قد تساعد في تحسين نوعية النوم وتقليل النوبات.

وفي حالات نادرة، قد تكون النوبات خطيرة أو متكررة بشكل يستدعي تدخلاً طبياً أكثر تخصصاً.

مقالات مشابهة

  • دراسة : حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو
  • دراسة تكسف مخاطر حرمان الأم من النوم أثناء الحمل
  • دراسة: عدم حصول الحوامل على قسط كاف من النوم أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من تأخر النمو العصبي
  • النوم أقل من 7 ساعات أثناء الحمل يؤثر على نمو الجنين
  • دراسة جديدة: عدد ساعات النوم أثناء الحمل قد يُؤثر على نمو الأطفال
  • طائرات درون تعثر على طفلة غادرت منزلها إلى غابة مجاورة أثناء نومها
  • مفاجأة مرعبة: كيف يدمر هاتفك صحتك أثناء نومك؟
  • للحوامل.. احذروا 6 أطعمة ومشروبات قد تسبب الإجهاض
  • مقدمات السكري لدى المراهقات خطر على الحمل لاحقاً