أصدر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الجمعة، قرارا بـ إطلاق تحالف دولي من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، على أن يعقد الاجتماع الأول في الرياض.

وقال أثناء حضوره اجتماع وزاري في نيويورك تحت عنوان «الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين كطريق إلى سلام عادل وشامل»: إن تحالف إقامة الدولة الفلسطينية نتاج جهد أوروبي وعربي مشترك.

إطلاق تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية

وأضاف« الأمير فيصل»، «باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين نُعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، ويطيب لي أن أدعوكم لحضور أول اجتماع في السعودية للإسهام في تحقيق السلام».

واستطرد قائلًا: «سنضع خطة عملية لتحقيق الأهداف المشتركة لتحقيق السلام المنشود»، مستكملا: «سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق ولا رجعة فيه لسلام عادل وشامل».

كما أكد وزير الخارجية السعودي على ضرورة التحرك بشكل جماعي في اتخاذ خطوات عملية ذات أثر ملموس للدفع باتجاه الوقف الفوري للحرب، وتنفيذ حل الدولتين، وفي مقدمة ذلك تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة.

الحرب على غزة الحرب على غزة

و وفقا لاعتبارات الأمير فيصل، فتسببت الحرب على غزة في حدوث كارثة إنسانية فضلاً عن الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتهديد المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية، تكريساً لسياسة الاحتلال والتطرف العنيف.

وأوضح أن الدفاع عن النفس لا يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين، وممارسات التدمير الممنهج، والتهجير القسري، واستخدام التجويع كأداة للحرب، والتحريض، والتجريد من الإنسانية، والتعذيب الممنهج بأبشع صوره، بما في ذلك العنف الجنسي، وغيرها من الجرائم الموثقة.

قيام الدولة الفلسطينية

وأشار وزير الخارجية السعودي إلى أن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ليس نتيجة نهائية يتم التفاوض عليها ضمن عملية سياسية بعيدة المنال، ولكنه حق أصيل وأساس للسلام، مؤكدًا على أن تنفيذ حل الدولتين هو الحل الأمثل لكسر حلقة الصراع والمعاناة.

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان امتناع السعودية عن إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية

ويذكر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد شدد الأسبوع الماضي على أن بلاده لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام الدولة الفلسطينية، مؤكدًا في على أن القضية الفلسطينية تتصدر اهتمام بلاده.

كما جدد رفض المملكة وإدانتها الشديدة للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن إسرائيل تتجاهل القانون الدولي والإنساني في فصل جديد ومرير من المعاناة.

وأكد ولي العهد السعودي أن المملكة لن تتوقف عن عملها الدؤوب في سبيل قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ولن تقيم أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون ذلك.

كما توجه الأمير محمد بن سلمان بالشكر إلى الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية تجسيداً للشرعية الدولية، قائلاً: «نحث باقي الدول على القيام بخطوات مماثلة».

اقرأ أيضاًشهداء وجرحى في قصف للاحتلال على مدينة غزة

وزير الخارجية: تعليق المساهمات عن الأونروا عقاب جماعي ضد أهالي غزة

مصر تشارك في الاجتماع رفيع المستوى حول الوضع الإنساني في السودان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الحرب على غزة إقامة الدولة الفلسطينية الوضع في غزة قيام الدولة الفلسطينية قیام الدولة الفلسطینیة وزیر الخارجیة حل الدولتین على أن

إقرأ أيضاً:

بايدن: العالم العربي يريد تسوية للقضية الفلسطينية وهناك حاجة إلى حل الدولتين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن العالم العربي يريد بقوة تسوية للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أنّ هناك حاجة إلى حل الدولتين، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

وكان قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنّه يستخدم كل طاقة إدارته للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية
  • السعودية تعلن عن "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في اجتماع وزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين
  • وزير خارجية السعودية يعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية
  • السعودية تعلن تشكيل تحالف دولي من أجل قيام دولة فلسطين
  • من الأمم المتحدة.. وزير الخارجية السعودي يعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام ويعلن عن “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”
  • السعودية تدعو «العشرين» لاعتماد مسار موثوق لقيام الدولة الفلسطينية
  • بايدن: العالم العربي يريد تسوية للقضية الفلسطينية وهناك حاجة إلى حل الدولتين