بوابة الوفد:
2024-09-27@11:26:47 GMT

وزير الخارجية يلتقي نظيره التركي في نيويورك

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

في إطار سلسلة اللقاءات التي يعقدها على هامش أعمال الدورة ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عقد السيد د. بدر عبدالعاطي اجتماعا يوم ٢٦ سبتمبر مع السيد "هاكان فيدان" وزير خارجية الجمهورية التركية.

النقل تناشد المواطنين بالمشاركة في التوعية من مخاطر رشق الأطفال للقطارات بالحجارة

وأعرب الوزيران عن الارتياح للتقدم الذي تشهده العلاقات الثنائية خلال الفترة الأخيرة على ضوء زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تركيا في سبتمبر ٢٠٢٤ والتوقيع على الإعلان المشترك للاجتماع الأول للجنة التعاون الاستراتيجي رفيعة المستوى، وكذا زيارة الرئيس التركي أردوغان إلى مصر في فبراير الماضي.

وأكدا التطلع لمواصلة العمل على دفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، والوصول بحجم التبادل التجاري بين الجانبين إلى ١٥ مليار دولار، وزيادة حركة السياحة، وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين.

كما تم التباحث خلال اللقاء حول التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني. وتوافق الوزيران على ضرورة تحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لاطلاق النار في غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية، وأهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لإحتواء هذا التصعيد الخطير.

وتم خلال اللقاء تبادل الرؤى حول عدد من القضايا والأزمات التي تمر بها المنطقة في السودان، وليبيا، وسوريا، واليمن، والبحر الأحمر، فضلاً عن التطورات في منطقة القرن الأفريقي.

واتفق الوزيران على استمرار التنسيق والتعاون إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية بدر عبد العاطي لجنة الاتصال المساعدات الحرب الإسرائيلية اللقاءات الدورة ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة نيويورك وزير خارجية الجمهورية التركية الارتياح الإعلان أردوغان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة يلتقي في نيويورك مع المبعوث الأوروبي لدول الخليج

على هامش مشاركته في فعاليات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عقد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، لقاء اليوم، مع مبعوث الاتحاد الأوروبي لدول الخليج لويجي دي مايو.

عرض الدكتور عبد العاطي رؤية مصر للتطورات الخطيرة الجارية في المنطقة، مؤكداً ضرورة تحقيق وقف شامل لإطلاق النار في غزة، وعدم اتساع نطاق الصراع في المنطقة على ضوء التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان، وأهمية تجنيب المنطقة خطر الانزلاق إلى حرب إقليمية.

وأوضح الوزير أن مفتاح التهدئة في المنطقة يكمن في ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة، كما أكد ضرورة تبني مقاربة شاملة لحل الأزمة في اليمن، معرباً عن تأييد مصر لكل الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وفقاً للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن ٢٢١٦، وبما يلبي طموحات الشعب اليمني الشقيق وينهي معاناته الإنسانية.

وشدد الدكتور عبد العاطي أيضاً على دعم مصر الراسخ لوحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها، موضحاً ما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية قصوى للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر. وأشار إلى أهمية اضطلاع الاتحاد الأوروبي بدوره في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني، وتوفير الدعم اللازم لتمويل برامج الأمم المتحدة للإغاثة في اليمن، معرباً عن دعم مصر للجهود الأممية ذات الصلة، مستعرضاً الجهود المصرية لتقديم أوجه الدعم المختلفة للشعب اليمني الشقيق.

مقالات مشابهة

  • لقاء مصري تركي في مقر الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي في نيويورك مع المبعوث الأوروبي لدول الخليج
  • على هامش أعمال الجمعية الأممية.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الجيبوتي للتباحث
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره البريطاني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع نظيره الأوكراني في نيويورك
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي نظيره الأوكراني في نيويورك
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزير خارجية جيبوتي في نيويورك
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الجيبوتي في نيويورك
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره اللبناني