شاركت مصر في الاجتماع رفيع المستوى حول الوضع الإنساني في السودان، بعنوان "تكلفة التقاعس عن الاستجابة الإنسانية في السودان"، والذي تم عقده بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار الدكتور عبيدة الدندراوي نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الأمم المتحدة، في كلمة نيابة عن وزير الخارجية، خلال الاجتماع الذي شاركت فيه كل من السعودية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، إلى استضافة مصر للاجئين السودانيين، وجهودها لإحلال السلم وتيسير نفاذ المساعدات الإنسانية وانخراطها في المسارات التفاوضية لمعالجة الأزمة.

وأكد ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة، وضرورة النهوض بمستوى تمويل المساعدات الإنسانية في السودان واستجابة لاحتياجات اللاجئين في دول جوار السودان ودعماً لتلك الدول.

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان اليوم الجمعة، أن مصر طالبت المجتمع الدولي بالمشاركة في تحمل أعباء الأزمة الإنسانية في السودان نتيجة الحرب الدائرة منذ أبريل 2023، مؤكدًا على حتمية الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار حقناً لدماء الشعب السوداني وتجنباً لتبعات النزاع على المستوى الإقليمي.

اقرأ أيضاًسفير مصر بمونروفيا يبحث مع وزيرة الدفاع الليبيرية تعزيز العلاقات بين البلدين

وزير داخلية لبنان: نشيد بموقف القيادة المصرية.. ونأمل أن تؤدي جهودها لوقف العدوان على أراضينا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر السعودية الخارجية وزارة الخارجية الولايات المتحدة الشعب السوداني المستوى الإقليمي الوضع الإنساني في السودان فی السودان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي بنظيره الهِندي علي هامش فعاليات الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة

التقي الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم ٢٦ سبتمبر، بالسيد "سوبرامنيام جايشانكر" وزير خارجية الهند، وذلك على هامش الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة المُنعقدة حالياً في نيويورك.

وقد أكد وزير الخارجية على أن اللقاءات المُتعددة التي جمعت السيد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الهندي خلال الفترة الماضية، وترفيع العلاقات بين البلدين إلى مُستوي الشراكة الاستراتيجية، ولدت المزيد من الزخم في العلاقات الثنائية المتميزة، معرباً عن تطلع مصر لاستمرار تلك الوتيرة خلال الفترة المقبلة.

وأعرب الدكتور عبد العاطي عن التطلع لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية، واستحداث آليات جديدة للتفاعل بين مجتمع الأعمال من الجانبين، ومواصلة دفع حركة التبادل التجاري، مشيداً بالتقدم المحقق على صعيد التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات الدوائية والأمصال واللقاحات، والطاقة الجديدة والمتجددة خاصة انتاج الهيدروجين، بالإضافة إلى تدشين شركة مصر للطيران لخط طيران مباشر بين القاهرة ونيودلهي.

ونوه  وزير الخارجية إلى وجود تشابهاً في الأولويات التنموية والمواقف السياسية للبلدين، والتي تهدف إلى تحقيق السلام والإستقرار على المستوى الدولي، والاهتمام بالقضايا التي تتصدر أولويات الدول النامية بصفة عامة. واتفق الوزيران على استمرار التنسيق الوثيق ضمن الأطر متعددة الأطراف وكذا من خلال عضويتهما المشتركة في تجمع "بريكس".          

————

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي بنظيره الهِندي علي هامش فعاليات الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري بشأن السودان
  • نيويورك.. تفاصيل مشاركة وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري بشأن السودان
  • اجتماع رفيع المستوى في الأمم المتحدة بشأن السودان
  • وزير الخارجية يشارك في فعالية رفيعة المستوى حول المياه
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية لبنان
  • وزير الخارجية يترأس وفد المملكة المشارك في افتتاح أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79
  • مصر تشارك في رعاية حدث رفيع المستوى حول الأطفال بفلسطين
  • مصر تشارك في رعاية حدث رفيع المستوى حول الأطفال في فلسطين