تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، غدًا السبت، بعيد الصليب، بإقامة القداسات والاحتفالات التي يرأسها مطارنة وأساقفة الكنيسة على مستوى إيبارشيات الكرازة المرقسية.

ويتم الاحتفال بهذا العيد في الكنيسة القبطية مرتين، في 17 من "توت"، هو أول شهر فى السنة القبطية، ويأتي بين 11 سبتمبر و10 أكتوبر فى التقويم الميلادى، وتحديدًا عقب عيد النيروز الذي يمثل عيد رأس السنة القبطية، على يد الملكة القديسة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين، والأخرى في 10 "برمهات" من كل عام ويبدأ من 10 مارس إلى 8 أبريل.

ويعتبر "الصليب" علامة الغلبة والافتخار، وذلك بعد أن غلب به السيد المسيح الموت على الصليب من أجل خلاص البشرية، فأتخذه الإمبراطور قسطنطين الكبير علامة النصرة في كل حروبه، وبنى الكثير من الكنائس وابطل عبادة الأوثان.

ويعد عيد الصليب من الأعياد السيدية الصغرى حيث تقسم الكنيسة الأعياد المرتبطة بالسيد المسيح إلى أعياد سيدية كبرى "البشارة، الميلاد، الغطاس، الشعانين، القيامة، الصعود، العنصرة" وأعياد سيدية صغرى وتضم "الختان، دخول السيد المسيح الهيكل، دخول السيد المسيح الهيكل، عرس قانا الجليل، التجلي، خميس العهد، أحد توما".

وفى هذا العيد يحمل الأطفال الرمانة فوقها الريحانة، والريحان يعتبر رمز لرائحة الصليب الطيبة واللون الأخضر هو رمز الحياة، ويعبر الرُمان عن وحدة الكنيسة، أي جماعة المؤمنين، فثمرة الرُمان تمثل الكرة الأرضية، ومبناها الداخلي يمثل بلدان العالم الذي تفصله الحدود.

وهنأ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في ختام العظة الأسبوعية، التي أقيمت أول أمس الأربعاء، أبناء الكنيسة بعيد الصليب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البابا تواضروس الثاني عيد الصليب الصليب

إقرأ أيضاً:

كايو «هداف» مع الكبار

 
سلطان آل علي (دبي)

أخبار ذات صلة كاكو «ساحر» العين صيانة الطرق وتطوير البنية التحتية في العين


تلقى الوصل خسارة كبيرة أمام العين 2-4، ضمن «الجولة الرابعة»، من «دوري أدنوك للمحترفين»، وهي الأولى لـ «فهود زعبيل» في أرض «الزعيم»، وفي مباراة حملت تقلبات كثيرة، كان بطل الوصل فيها كايو كانيدو «الهداف» الذي سجل اسمه مع الكبار.
وقدّم كايو حضوراً لافتاً رغم خسارة «الإمبراطور» في المباراة، حيث أعاد الفريق بعد التأخر بهدفين، وذلك بتسجيل الهدف الأول لفريقه، نتيجة تحرك رائع، وتميز في قراءة الهجمة، كما أنه صنع الهدف الثاني والتعادل لـ «الإمبراطور»، بعد جهد فردي كبير، توّجه سياكا في المرمى، ورغم التألق إلّا أنّ المساهمة مرتين لم تكن كافية للخروج بالتعادل على أقل تقدير.
والجدير بالذكر أنّ كايو كانيدو بهدفه، أصبح ثالث أكبر الهدافين التاريخيين لمواجهة العين والوصل في الدوري، حيث سجل 11 هدفاً، منها 8 أهداف بقميص الوصل، و3 أهداف بقميص العين.
وأسهم كايو في كل المواجهات أمام العين، منذ عودته إلى الوصل، حيث خاض 3 مباريات، نجح خلالها في تسجيل 4 أهداف وصناعة هدفين، من أصل 9 أهداف لـ «الإمبراطور».
ويبقى الهداف الكبير محمد عمر في صدارة القائمة بـ15 هدفاً في تاريخ المواجهة الكبيرة، حيث سجل 9 أهداف بشعار الوصل، و6 أهداف بشعار العين.
أما الهداف الثاني في القائمة، فهو أسطورة الوصل فهد خميس، والذي سجل 12 هدفاً مع الوصل في مرمى العين، ليكون أكثر اللاعبين تسجيلاً في المواجهة بقميص فريق واحد.
وتضم القائمة لاعبين آخرين، وهناك جيان أسامواه الذي سجل 10 أهداف، وماجد العويس الذي يملك 9 أهداف في شباك الوصل، كما أنّ فابيو ليما في رصيده 8 أهداف أمام العين بالدوري، أما لابا كودجو الذي غاب عن القمة يملك 7 أهداف أمام الوصل في الدوري فقط.

مقالات مشابهة

  • كايو «هداف» مع الكبار
  • الأنبا مرقس يترأس الاحتفال بعيد الصليب والقديس منصور بالقوصية
  • الكنيسة تحتفل الليلة بعيد الصليب.. مراسم دينية تضيء المساء
  • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الصليب.. تعرف على تقاليد الاحتفال وأبعاده الدينية
  • الكنيسة القبطية تحتفل بذكرى تكريس كنيسة القيامة بأورشليم بيد أثناسيوس الرسولي
  • بقداس وطقوس مميزة.. الكنيسة تحتفل غدا بعيد الصليب
  • غدا.. الكنيسة القبطية تحتفل بعيد الصليب
  • عبد المسيح للمفوضية السامية لللاجئين: للإهتمام بالنازحين اللبنانيين في سوريا
  • في يوم تذكاره.. باقة من أقوال بادري بيو عن المسيح ومريم العذراء