موقع 24:
2024-09-27@09:25:58 GMT

شاهد.. إعادة رسم فرعون مصري بعد وفاته بـ 3500 عام

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

شاهد.. إعادة رسم فرعون مصري بعد وفاته بـ 3500 عام

بعد سنوات من الغموض، استطاع علماء آثار، بالتعاون مع خبير الرسوميات البرازيلي شيشرون مورايس، إعادة وجه أحد أهم فراعنة مصر، أمنحتب الأول، ثاني ملوك الأسرة الثامنة عشر، لأول مرة منذ 3500 عام، حوالي عام 1500 قبل الميلاد.

ويعتقد الخبراء أن الفرعون الشهير كان طوله حوالي 5 أقدام و6 بوصات (أي حوالي 169 سم)، وكان يتمتع بأسنان جيدة وشعر مجعد، وكان يرتدي 30 تميمة، ويحيط المومياء حزام مكون من 34 خرزة، موصول بهم تميمة على هيئة قوقعة.

ولنحو 30 قرناً، ظلت مومياء الملك المصري ملفوفة بالكتان ومغطاة من الرأس إلى القدمين بأكاليل من الزهور، بينما كان الرأس مغطى بقناع مصنوع من الخشب المطلي والكرتوناج.
أشار شيشرون مورايس، خبير الرسوميات البرازيلي، إلى أن ملامح أمنحتب الأول تبدو مختلفة عما تم تصويرها في الكنوز والتماثيل في ذلك الوقت، حيث أظهرت الصور أن الملك كان "أكثر بروزاً في منطقة الذقن"، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانية.
وقال مورايس إن تماثيل أمنحتب الأول متوافقة في منطقة الأنف، وهو ما يفسر أيضاً شكل رأسه أثناء ارتداء غطاء الرأس الشهير باللونين الأزرق والذهبي، الذي يحمل اسم "الفرعون"، واصفاً الوجه المعاد إنشاؤه بـ"المهيب".

Face of Egyptian pharaoh recreated in stunning detail 3,500 years after death https://t.co/jZpxTe0Vkx pic.twitter.com/HqV5EcWlfa

— New York Post (@nypost) September 26, 2024

وأوضح عالم الآثار مايكل هابيشت، المؤلف المشارك مع مورايس، أن الفرعون كان يبلغ طوله 5 أقدام و 5 بوصات، لافتاً إلى الدراسة التي أجريت عام 2021 لم تشر إلى سبب الوفاة، فلم تظهر أي إصابات أو أمراض تصيب العظام، كما لم تظهر علامات تصلب شرايين في المومياء، مثلما ظهرت في مومياوات أخرى، وتُرجح أن تكون الوفاة قد حدثت بسبب عدوى أو إصابة في أي عضو تم إزالته أثناء التحنيط، فيما حددت عمره عند الوفاة بحوالي 35 عاماً.

وأشار هابيشت، إلى أن "سلسلة من الإصابات بعد الوفاة" قد تعود على الأرجح بسبب لصوص المقابر، أو إعادة لف بقايا موميائه، مؤكداً أن "أسنانه كانت في حالة جيدة"، وشعره كان ملتفاً".
واستندت تفاصيل أمنحتب إلى تقرير صدر عام 2021، حيث تم الكشف عن أسرار المومياء بشكل دقيق، وكُشف عن جسد الفرعون تقريباً من خلال الفحص باستخدام الأشعة المقطعية، من قبل عالم المصريات زاهي حواس، والطبيبة سحر سليم، أستاذ الأشعة التشخيصية بجامعة القاهرة.

وحكم "أمنحتب الأول" مصر لمدة 21 عاماً (حوالي 1525-1504 قبل الميلاد)، وكان ثاني ملوك الأسرة الثامنة عشرة يتولى العرش بعد وفاة والده أحمس الأول، ويعني اسم أمنحتب: "آمون راض".

وتمتع عهد أمنحتب الأول بالازدهار والسلام، حيث حمى أراضي مصر، وقاد حملة إلى كوش ورحلة استكشافية إلى ليبيا. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ثقافة وفنون

إقرأ أيضاً:

دخول حوالي 5 آلاف شخص إلى سوريا من لبنان عبر معبر جديدة يابوس

سوريا – أفادت صحيفة “الوطن” السورية بأن حوالي 5 آلاف شخص سوري ولبناني دخلوا إلى سوريا من لبنان امس عبر معبر جديدة يابوس.

وقالت الصحيفة: “دخل حتى الظهيرة قرابة 2000 مواطن لبناني إلى الأراضي السورية وهناك عدد مماثل ينتظر انتهاء الإجراءات للدخول كما دخل قرابة 3000 مواطن سوري حتى الآن عائدين من لبنان”.

وأضافت أن “إدارة الهجرة أوفدت مزيدا من العناصر لتسهيل عملية دخول الأشقاء من لبنان كما قام محافظ ريف دمشق أحمد خليل بزيارة ميدانية إلى الحدود لتفقد أحوال الوافدين وتوفير كل ما يلزم لتسهيل حركة الدخول”.

كما أعلن مدير الدفاع المدني بحمص العميد الركن مهذب المودي إنشاء 5 مراكز إيواء رئيسة في حمص تتسع لحوالي 40 ألف شخص و9 مراكز إيواء احتياطية تتسع لحوالي 25 ألف شخص، مجهزة بكل الخدمات الضرورية من ماء وكهرباء ومرافق صحية وهاتف وفيها مواد الإيواء الضرورية من حرامات وإسفنج وعوازل وأدوات المطبخ.

وأكد مدير صحة حمص مسلم أتاسي أنه تم وضع كوادر المشافي كلها ومنظومة الإسعاف السريع بحالة استنفار تامة. وتم دعم المنافذ الحدودية الثلاثة مع لبنان الشقيق جسر قمار وجوسيه ودبوسية ومعبر مطربا الحدودي بسيارات إسعاف مجهزة بكوادر وتجهيزات للتدخل في حال الضرورة.

المصدر: صحيفة “الوطن” السورية

مقالات مشابهة

  • علماء يعيدون بناء وجه الفرعون أمنحتب الأول.. صور
  • مؤسس وادي الملوك.. إعادة تشكيل وجه الملك أمنحتب الأول
  • حوالي 250 مليون دولار مبيعات الحوالات الخارجية للبنك المركزي العراقي
  • دخول حوالي 5 آلاف شخص إلى سوريا من لبنان عبر معبر جديدة يابوس
  • مصرع 4 جنود مصريين من سلاح المظلات وتشكيك في سبب الوفاة (شاهد)
  • 4 جنود من المظلات المصرية يلقون حتفهم وتشكيك في سبب الوفاة (شاهد)
  • وزير خارجية لبنان: حوالي نصف مليون نازح بسبب العدوان الإسرائيلي
  • ما هي بكتيريا الإيكولاي وكيف تنتقل بين البشر؟.. قد تؤدي إلى الوفاة
  • شاهد| الهلال يعبر البكيرية إلى ثمن نهائي كأس الملك