البوابة:
2024-10-05@13:49:41 GMT

إطلاق رواية ديك أُمي في ذكرى حمدي أبو جليل

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

إطلاق رواية ديك أُمي في ذكرى حمدي أبو جليل

البوابة - تقيم دار الشروق أمسية فى محبة وتقدير الروائي حمدي أبو جليل وإطلاق روايته الأخيرة "ديك أُمي" الصادرة مؤخراً عن الدار، بعد أسابيع قليلة على رحيله، وذلك يوم الأربعاء 16 أغسطس 2023 فى الساعة 7 مساءً فى مبنى قنصلية بوسط البلد.

إطلاق رواية "ديك أُمي" في ذكرى حمدي أبو جليل


حمدي أبو جليل هو كاتب مصري من مواليد محافظة الفيوم 1967، من جذور بدوية مصرية، فازت روايته «الفاعل» بجائزة نجيب محفوظ عام 2008، كما فازت روايته "الرجال الذين ابتعلوا الشمس" فى نسختها الإنجليزية بجائزة سيف بانيبال الأدبية للترجمة، مناصفة مع الكاتب المصرى محمد خير، عن روايته "إفلات الأصابع" فى نسختها المترجمة.

صدر له العديد من المؤلفات الأدبية منها:

أسراب النمل (مجموعة قصصية، 1997): وهى مجموعته القصصية الأولى، أشياء مطوية بعناية فائقة (مجموعة قصصية): فازت بجائزة الإبداع العربية سنة 2000، لصوص متقاعدون (رواية): وهى روايته الأولى صدرت عام 2002 وترجمت للإنجليزية والفرنسية والإسبانية، الفاعل (رواية): فازت بجائزة نجيب محفوظ سنة 2008، وترجمها روبن موجر بعنوان «كلب بلا ذيل» (بالإنجليزية: A Dog with no Tail)‏، وصدرت الترجمة عن قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة 2015، القاهرة شوارع وحكايات (الهيئة العامة للكتاب، 2008)، طى الخيام – قصص (دار ميريت 2010)، الأيام العظيمة البلهاء (طرف من خبر الدناصوري) - دار ميريت 2017، نحن ضحايا عك (رواية أخرى فى التاريخ الإسلامي) - دار بتانة 2017، قيام وانهيار الصاد شين - رواية - دار ميريت 2018.

كما حصدت أعماله عددا من الجوائز الأدبية، حيث حصلت روايته "الفاعل" على جائزة نجيب محفوظ عام 2008، كما حصل على جائزة الإبداع العربية عام 2000، وغيرها.

اقرأ أيضاً:

أفضل 6 كتب عن تفسير الأحلام

حفل توقيع رواية " خزامى " ضمن فعاليات مهرجان دواير الثقافي

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ رواية اصدارات الكتب اصدارات جديدة حمدي ابو جليل

إقرأ أيضاً:

ملخص رواية «لوكاندة بير الوطاويط».. محمد رمضان يؤدي بطولتها في عمل فني

أعلن الفنان محمد رمضان، عن تحويل رواية لوكاندة بير الوطاويط للكاتب أحمد مراد إلى عمل فنى من بطولته، الأمر الذي جعل الكثيرين يبحثون عن الرواية لذا قبل انطلاق تصويرها نستعرض لكم قصتها التي تدور حولها حيث صدرت صدرت عام 2020.

قصة رواية لوكاندة بير الوطاويط

لوكاندة بير الوطاويط التي سيقدمها محمد رمضان تدور حول شخصية سليمان أفندي السيوفي مصور فوتوغرافي ومحقق جنائي قبل وجود جهاز بوليسي منظم وكان يسكن في لوكاندة بير الوطاويط ومولع بالنساء ويربي في غرفته ذبابة يتحدث معها في حل الجرائم التي تقابله.

تبدأ الحكاية عندما يتم ترميم لوكاندة بير الوطاويط فيعثروا على يوميات سليمان السيوفي التي تعود إلى عام 1865 ويجدون فيها بأنه كان مكلفا بتقصي الحقيقة في جريمة قتل أحد الكبار بطريقة شنيعة وخلال تحليله لمسرح الجريمة الذي كان بارعا فيه يعلم بأن القتل كان عن عمد وأن هذه لم تكن الجريمة الوحيدة للقاتل ولكنه وراءه الكثير من الجرائم التي يترك خلالها تذكارا.

يذكر أن شارك محمد رمضان بمجموعة من الصور التي جمعته بالكاتب أحمد مراد والمنتج أحمد بدوي وكذلك صورة لـ رواية لوكاندة بير الوطاويط وعلق عليها قائلا: «توكلنا على الله».

مقالات مشابهة

  • حماس ترد على رواية إسرائيل.. وتكشف ما حدث لـ"امرأة إيزيدية"
  • الزمالك يتلقى إخطارًا باستدعاء اثنين من لاعبيه لمنتخب مصر مواليد 2007 و3 لاعبين لمنتخب 2008
  • " الأيادي الحالمة " رواية جديدة للدكتور عمر عبدالرحمن
  • ملخص رواية «لوكاندة بير الوطاويط».. محمد رمضان يؤدي بطولتها في عمل فني
  • محمد رمضان يقدم بطولة رواية لوكاندة بير الوطاويط لـ أحمد مراد
  • منتخب مصر 2008 يواجه الكويت وروسيا وديا بالإسكندرية استعدادا للتصفيات الأفريقية
  • نجيب ميقاتي يوجه بتشديد الأمن على الحدود مع سوريا
  • دعاهم الى الخروج من البلدة... مزاح في روم أصاب سكّانها بالهلع وأمن الدولة أوقفت الفاعل
  • استدعاء النجعاوي لاعب الإسماعيلي لمعسكر منتخب 2008
  • استدعاء إبراهيم النجعاوي لمعسكر منتخب 2008