استقبل سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، سعادة الدكتور عبد الله بالحليف النعيمي رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وسعادة حبيبة المرعشي الشريك المؤسس ورئيس مجموعة عمل الإمارات للبيئة، وذلك على هامش مشاركتهم ضمن فعاليات منتدى “البلاستيك المعاد تدويره2024” بنسخته الثانية تحت شعار “تمكين المجتمعات نحو حلول المستدامة”، والذي نظمته مجموعة تحولات الفن والتصميم وتكنولوجيا التصنيع التجميعي التابعة لمعهد البحوث للعلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة، وذلك انطلاقاً من أهداف دولة الإمارات العربية المتحدة المتمثلة في القضاء على التلوث البلاستيكي بحلول عام 2040، حيث ناقش المنتدى أهمية المبادرات المجتمعية في التقليل من النفايات البلاستيكية، وتعزيز الممارسات المستدامة لإعادة التدوير، وإحداث التغيير الإيجابي على المستويين المحلي والعالمي.


وخلال فعاليات المنتدى أكد سعادة الدكتور عبد الله بالحليف النعيمي على ضرورة إنتاج الطاقة النظيفة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر لحماية النظام البيئي، والتوعية بتأثير البلاستيك على المجتمعات والإنسان، مشيراً إلى بعض مسببات التلوث البيئي وكيفية تخفيف تأثير تداعيات التغير المناخي من خلال مصادر الطاقة الصديقة للبيئة.
وألقى الأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا كلمه أكد فيها حرص جامعة الشارقة على الاهتمام بالبيئة البحثية والتعليمية التي تركز على البحوث التطبيقية المستدامة بالتعاون مع شركاء الصناعة للمساهمة في حل القضايا التي تخدم المجتمع المحلي، وذلك من خلال المجموعات البحثية التابعة للمراكز والمعاهد البحثية التي تركز على بحوث متعددة التخصصات، مشيراً إلى حرص الجامعة على المشاركة في الأنشطة والمؤتمرات والندوات التي من شأنها التركيز على الطاقة النظيفة والبيئة.
ومن جانبها أشادت سعادة حبيبة المرعشي، بجهود الجامعة في تنظيم هذا المنتدى والتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص مما يوفر التكامل بين الطالب الأكاديمي وقطاع الصناعة في تعزيز ممارسات الاستدامة، كما وضحت بعض الدراسات حول تأثير مغلفات الأطعمة على صحة الإنسان وغيرها من الأضرار الناتجة عن إعادة تدوير البلاستيك والمخلفات.
وشارك خلال جلسات المنتدى باحثين وأكاديميين ورواد الصناعة والمؤسسات المجتمعية، لتبادل الأفكار وأفضل الممارسات والأمثلة الواقعية حول كيفية إيجاد حلول مبتكرة لخلق بيئة مستدامة. كما تضمن المنتدى عرض نماذج للجهود الناجحة لإثبات الممارسات المحلية التي لها تأثير أوسع على أهداف الاستدامة العالمية، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون بين مختلف القطاعات لتشجع الحلول المشتركة لتسريع التحول نحو اقتصاد دائري للمواد البلاستيكية.
حضر افتتاح المنتدى الأستاذ الدكتور فاكر غرايبة مدير معهد بحوث العلوم الإنسانية والاجتماعية، والأستاذة الدكتورة نادية مهدي الحسني عميد كلية الفنون الجميلة والتصميم، والدكتورة إيمان إبراهيم منسقة المجموعة البحثية والأستاذ المساعد بقسم التصميم التطبيقي في كلية الفنون الجميلة والتصميم، إلى جانب عدد كبير من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.
وفي الختام، تم تكريم الشركاء والمتحدثين المشاركين في جلسات المنتدى ومنهم، الجامعة الأمريكية بالشارقة، وجامعة نيويورك بأبوظبي، ومعهد الابتكار التكنولوجي، وجامعة إف إتش مونستر للعلوم التطبيقية، وبالتعاون مع الشركاء من قطاع الصناعة، وهم مجموعة عمل الإمارات للبيئة بيئة، ومجموعة بيئة الشارقة، وشركة ديجرايد لإعادة التدوير، وشركة فريش ستارت، وشبكة ميدوري.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق تبحث تعظيم الشراكة الاستراتيجية مع جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان

شاركت الدكتورة جيهان يسرى نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في فاعليات الندوة التعريفية عن «سُبل التعاون بين الجامعة والأطراف المعنية بالصناعة» بمقر جمعية المستثمرين بمدينة العاشر من رمضان.

يأتي ذلك فى إطار التعاون المشترك بين جامعة الزقازيق وقطاع الصناعة، وانطلاقاً من ضرورة تعزيز سبل التعاون بين قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومجتمع الأعمال والصناعة، ورسالته المجتمعية في تقديم الخدمات التي تحقق البعد البيئي والاقتصادي، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق.
 

جاءت مشاركة الجامعة فى القطاعات المختلفة بكليات «الهندسة، والطب، والتمريض، والزراعة، وقطاع العلوم، والحقوق» تحت عنوان «تعظيم الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجامعات وقطاع الصناعة» نحو تنمية اقتصادية مستدامة.

أكدت يسرى أهمية عقد تلك الندوات التعريفية لإيجاد حلول للتحديات الصناعية وتوظيفها في تحقيق التنمية المستدامة، وأهمية تنظيم المؤتمرات وورش العمل المشتركة للاستفادة من الخبرات الكبيرة البحثية والتقنية لتحقيق التكامل الفعلي بين الجامعة ومؤسسات الصناعة لوضع حلول علمية وخطط تنفيذية لكل المشكلات والتحديات التي تواجه القطاعات التنموية، فضلاً عن توفير مناخ محفز لتوطين وإنتاج المعرفة.

وأشارت الدكتورة جيهان الشوربجى أستاذ الصناعات الغذائية وتكنولوجيا الأغذية بكلية الزراعة ومنسق الندوة، أن هدف الشراكة بين الجامعات وقطاع الصناعة هو أن تكون مصر بحلول ٢٠٣٠ ذات اقتصاد تنافسي متوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، قائم على العدالة والاندماج الاجتماعى والمشاركة، وذات نظام بيئي متزن ومتنوع لتحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بجودة حياة المصريين بما لا يخل بحقوق الأجيال القادمة.

وخلال الندوة، تم التطرق لثلاثة محاور: المحور الأول خاص بالإنتاج، والجودة، قدمته كليات «الهندسة، والزراعة، والتكنولوجيا، والعلوم» ، ثم عرضت أهم الخدمات التى تقدمها الجامعة للمختصين بالشركات والمصانع، والمحور الثانى: خاص بقطاع الخدمات الطبية، قدمته كليات «التمريض، الطب»، أما المحور الثالث قدمه قطاع الاستشارات القانونية بكلية الحقوق، وتم استعراض حزمة الخدمات العلمية والاستشارية التى تقدمها الجامعة للمختصين بالشركات والمصانع.

يشار إلى أنه على هامش الندوة، تم الاتفاق على عقد بروتوكول تعاون بين جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان وجامعة الزقازيق ممثلة في قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وقد بلغ عدد الشركات المشاركة ٣٠ شركة ومنها شركات متعلقة «بالأغذية، والكيماويات والمنتجات البلاستيكية».

مقالات مشابهة

  • “الوطنية لحقوق الإنسان” تشارك في اجتماع منتدى آسيا والمحيط الهادئ بصفة “مراقب”
  • “الشؤون الإسلامية” تنظم دورة شرعية مكثفة في بيان التوحيد في مدينة فادانج بسومطرة الغربية
  • جامعة الزقازيق تبحث تعظيم الشراكة الاستراتيجية مع جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان
  • رئيسة إستونيا السابقة ومستشارة الرئيس المصري للشؤون الاقتصادية ضمن أبرز متحدثي “المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية 2024”
  • “هيئة الرياضة” تستعرض الإستراتيجية الوطنية 2031 في منتدى صناعة الرياضة
  • منتدى المرأة في التكنولوجيا يبحث دور المرأة في الذكاء الاصطناعي المتنامي
  • الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي المدير التنفيذي لمنظمة “اليونيسيف”
  • المملكة تدعو قادة الصناعة في العالم للمشاركة في منتدى السياسات الصناعية متعدّد الأطراف 2024
  • برنامج “مكتبات” لتلفزيون الشارقة يحصد جائزة العويس للإبداع