شارك وفد الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان برئاسة سعادة مقصود كروز، رئيس الهيئة، في الاجتماع السنوي التاسع والعشرين لمنتدى آسيا والمحيط الهادئ (APF) الذي عُقد مؤخرا في العاصمة التايلاندية بانكوك، ويُنظم كل عامين، حيث جمع ممثلي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، الحكومات، والمجتمع المدني، إضافة إلى وكالات الأمم المتحدة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


وشاركت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان في الاجتماع، بصفة “مراقب” ، وذلك في إطار جهودها لتعزيز المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وتحقيق أعلى درجات المساواة والعدالة في المجتمع، إذ تعزز هذه المشاركة التزام الهيئة بتطبيق مبادئ باريس وتحقيق التوازن بين الحقوق والحريات واحترام سيادة القانون.
وافتتحت أعمال الاجتماع بمناقشات حول التحديات المعاصرة في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك الأزمات والصراعات الإقليمية، والتغير المناخي، وتقليص الحيز المدني، حيث تم التركيز على التعاون بين المؤسسات الوطنية والحكومات لتعزيز الحماية والاحترام لحقوق الإنسان في ظل هذه التحديات المتزايدة.
كما استعرض الاجتماع السجل التاريخي للإنجازات التي تحققت منذ اعتماد مبادئ باريس لتنظيم عمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وتم مناقشة الأدوار التي تلعبها هذه المؤسسات في تعزيز الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وحماية الحريات الأساسية.
وقدم سعادة مقصود كروز، عرضاً تقديمياً حول مستجدات الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، والتي شملت الموجهات الإستراتيجية المتعلقة بحقوق العمالة، وحقوق المرأة والطفل، وحقوق أصحاب الهمم، والحق في الصحة والصحة النفسية، وكذلك البرامج الحقوقية، وأوجه التعاون مع سكرتارية التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنتدى آسيا والمحيط الهادئ.
كما شارك سعادة الدكتور سعيد الغفلي الأمين العام ممثلاً عن الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، في الجلسة الخاصة بالقيادات التنفيذية والأمناء العامين لدى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وتمت مشاركة تجربة التأسيس وبناء القدرات على كافة المستويات التنظيمية.
وضم الوفد المشارك عدد من أعضاء مجلس الأمناء وهم، أميرة الصريدي، والدكتور زايد الشامسي، والدكتور عبدالعزيز النومان، إضافة إلى عدد من أعضاء الأمانة العامة للهيئة وهم سعادة الدكتور سعيد الغفلي الأمين العام، وفجر الهيدان رئيس قسم الاتفاقيات والتقارير، وعبدالعزيز العوبثاني رئيس قسم المنظمات الدولية والإقليمية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الهیئة الوطنیة لحقوق الإنسان آسیا والمحیط الهادئ المؤسسات الوطنیة

إقرأ أيضاً:

برنامج “مكتبات” لتلفزيون الشارقة يحصد جائزة العويس للإبداع

حصد برنامج مكتبات الذي يبث على تلفزيون الشارقة على جائزة العويس للإبداع في دورتها 28 لعام 2023 وذلك ضمن فئة أفضل برنامج ثقافي أو اجتماعي محلي (تلفزيوني – إذاعي) .وتسلم الجائزة سعادة سالم علي الغيثي مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون وذلك خلال الحفل الذي أقيم الإثنين في مقر ندوة الثقافة والعلوم بدبي بحضور جمع كبير من المثقفين والمبدعين .
ويعتبر برنامج مكتبات الذي تعده وتقدمه الإعلامية علياء المنصوري أحد أهم البرامج الثقافية التي تحتل مكانة معتبرة ضمن الشبكة البرامجية لتلفزيون الشارقة حيث يأخذ المشاهد في رحلة ثقافية يتعرف خلالها على مكتبات مختلفة من مدن متنوعة في مختلف القارات ليكتشف من خلاله مكتبات مرموقة ومتاجر الكتب وأهمية هذه الصروح الرائدة في نسج المشهد الثقافي والفكري لكل مدينة .
وبهذه المناسبة عبر سعادة سالم علي الغيثي مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون عن سعادته بهذا التكريم مهنئا القائمين على البرنامج الذي نجح في الكشف عن كنوز كبيرة تزخر بها مختلف المكتبات من قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا ومبينا أن جهود هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون متواصلة لتعزيز الجانب الثقافي لدى الجمهور وذلك وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .
كما أشاد سعادة سالم الغيثي بالدور البارز الذي تلعبه جائزة العويس للإبداع في دعم البرامج الثقافية والاجتماعية، معبرًا عن امتنانه لهذا التكريم الذي يشجعنا على بذل مزيد من الجهود التي تصب في خدمة الثقافة والفكر والأدب .
ويتكون طاقم برنامج مكتبات من محمد الياسي في الإخراج وخالد الحوسني وعبد الله العسيري في التصوير وسلطان الشامسي مديرا للإنتاج وعلياء المنصوري في الإعداد والتقديم .


مقالات مشابهة

  • "الوطنية لحقوق الإنسان" تشارك في اجتماع منتدى آسيا والمحيط الهادئ
  • جامعة الشارقة تنظم منتدى “البلاستيك المعاد تدويره 2024”
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل
  • “هيئة الرياضة” تستعرض الإستراتيجية الوطنية 2031 في منتدى صناعة الرياضة
  • “بوجناح” يشارك في اجتماع دوري لجهاز الإمداد الطبي 
  • في الصين.. “قادربوه” يشارك في اجتماع شبكة العمليات العالمية لمكافحة الفساد
  • أبوظبي..انطلاق اجتماع مجموعة آسيا والمحيط الهادي لمكافحة غسل الأموال
  • انطلاق أعمال مجموعة آسيا والمحيط الهادي لمكافحة غسل الأموال في أبوظبي
  • برنامج “مكتبات” لتلفزيون الشارقة يحصد جائزة العويس للإبداع