شارك الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في الاجتماع الوزاري للجنة بناء السلام، على هامش فعاليات الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في نيويورك.

إشادة بجهود طرح أجندة السلام الجديدة

أشاد وزير الخارجية بدور سكرتير عام الأمم المتحدة وجهوده لطرح أجندة السلام الجديدة، ومقترحاتها لتعزيز دور لجنة بناء السلام، والتي من شأنها أن تسهم في تطوير منظومة العمل مُتعدد الأطراف من أجل تحقيق السلام الدائم والمستدام.

كما سلط عبد العاطي الضوء على ما يواجهه عالمنا من تزايد في بؤر الصراعات التي تُهدد السلام والتنمية على المستوى الدولي، مشيراً إلى الأولوية المُتقدمة التي توليها مصر في ظل ريادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لملف إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات في أفريقيا، واستضافة القاهرة لمركز الاتحاد الأفريقي لإعادة البناء والتنمية في مرحلة ما بعد الصراعات، ليكون جسراً للتواصل مع منظومة الأمم المُتحدة لبناء واستدامة السلام.

تعزيز آليات عمل لجنة بناء السلام

أشار إلى عدد من النقاط لتعزيز آليات عمل لجنة بناء السلام، وعلى رأسها أولوية الاستثمار في بناء مؤسسات وقدرات الدول وفقاً لأولوياتها المُحددة وطنياً، باعتبارها ركيزة أساسية لصمود الدول في مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية.

كما شدد عبد العاطي على محورية الارتقاء بالشراكة الأممية / الأفريقية في خدمة أجندة بناء واستدامة السلام، فضلاً عن تفعيل مفهوم تواصل الاستجابة من أجل استدامة السلام، خاصة في سياق المراجعة المرتقبة لمستقبل عمليات حفظ السلام الأممية، وأخذاً في الاعتبار الإسهام الكبير لتلك العمليات في بناء واستدامة السلام.

كما دعا الدول إلى سرعة تطبيق قرار الجمعية العامة التاريخي رقم 78/257 لدعم صندوق بناء السلام، إضافة إلى زيادة مساهماتها الطوعية لتمويل أنشطة بناء السلام، نظراً لأهمية توفر تمويل كافٍ ومستدام لإنجاح تلك الجهود، مشيراً إلى أن عملية المراجعة لهيكل بناء السلام الأممي المقررة في عام 2025 تمثل فرصة مواتية للبناء على التقدم المحرز، واستقاء الدروس المستفادة لتعزيز منظومة بناء السلام الأممية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية وزير الخارجية بدر عبدالعاطي وزارة الخارجية الأمم المتحدة بناء السلام

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر حريصة على المشاركة الإيجابية في أنشطة مؤتمر التفاعل

التقي الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بسكرتير عام مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا (السيكا) خيرت سرباي، على هامش فعاليات الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وزير الخارجية يشيد بجهود سكرتير عام مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا 

أشاد وزير الخارجية بجهود «سرباي» لتطوير عمل مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا، مثمنًا اهتمامه بتعزيز العلاقات مع المنظمات الدولية والإقليمية الأخرى، وعلى رأسها الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية.

أعرب عبد العاطي عن حرص مصر على مواصلة مشاركتها الإيجابية في مختلف أنشطة المؤتمر الرامية إلى تعزيز القدرات الوطنية، لما تتيحه تلك الأنشطة من فرص لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين الدول الأعضاء.    

وأجرى عبد العاطي على هامش مشاركته في اجتماعات الأمم المتحدة عددًا من اللقاءات مع وزراء خارجية عدد من الدول ومشاورات جانبية مع رئيس جنوب أفريقيا ورئيس وزراء بلجيكا ورئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي وعدد من كبار المسؤولين في العالم.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يُشارك في الاجتماع الوزاري للجنة بناء السلام
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري للجنة بناء السلام
  • وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية
  • «الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» يتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4% في العام المالي الجاري
  • مركز الأنباء الأممي: أثمرت جهود التخطيط لبناء السلام والتنمية بـ3 بلديات في ليبيا
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن الأفريقي
  • وزير الخارجية الصيني: بكين تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع الأرجنتين
  • وزير الخارجية: مصر حريصة على المشاركة الإيجابية في أنشطة مؤتمر التفاعل
  • وزير الخارجية: الرئيس السيسي يولي أهمية لمشروعات البنية التحتية وربط الطرق