قال محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية، إنه تم البدء في أعمال تطوير متحف المجوهرات الملكية والمسجل في الآثار الإسلامية بالإسكندرية بالقرار رقم 3884 لسنة 1999 وصدر له قرار حرم سنة 2008.

وأضاف «متولي» في بيان اليوم، أن القرار شمل أعمال الصيانة والترميم بـ«باركيه أرضية قاعة f2»، والتي تتم بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية الصادرة بتاريخ 2021.

محطة للطاقة الشمسية أعلى سطح المتحف

وأشار إلى إنشاء مشروع محطة للطاقة الشمسية أعلى سطح متحف المجوهرات الملكية والذي يتكون من 37 خلية شمسية، وتتم بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بتاريخ 2023، تحت إشراف قطاع المشروعات وقطاع الآثار الإسلامية والقبطية وقطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار.

متحف المجوهرات الملكية

الجدير بالذكر أن متحف المجوهرات الملكية أو قصر فاطمة الزهراء بني على الطراز الأوروبي على مساحة 4185 مترا، حيث شيدت القصر السيدة زينب هانم كريمة أحمد باشا فهمي سنة 1919، وأكملت القصر بنتها النبيلة فاطمة حيدر فاضل سنة 1923، ويتكون القصر من جناحين شرقي وغربي يربط بينهما بهو داخلي على جانبيه لوحات من الزجاج المعشق تحكي قصصا من الحياة الأوروبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محطة طاقة شمسية

إقرأ أيضاً:

بدء مشروع تطوير وتجميل شارع السوق بإدفو بتكلفة 7 ملايين جنيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصلت الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدفو بقيادة إبراهيم سليمان تنفيذ مشروع التطوير والتجميل، والذى شمل فتح شارع السوق بطول 1 كم أمام حركة المارة والمركبات من خلال إزالة التندات ورفع العشوائيات والإشغالات، مع مصادرة المضبوطات المخالفة وذلك تمهيداً لتنفيذ مشروع الرصف والتجميل والتشجير والإنارة والدهانات لهذا الشارع الحيوى بتكلفة تصل لنحو 7 ملايين جنيه، لتحويله لواجهة مشرفة داخل المدينة السياحية .

جاء ذلك استكمالاً لسلسلة الإنجازات التى يتم تحقيقها ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، والذى يتم تنفيذه داخل الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتنفيذاً لتعليمات اللواء أشرف عطية محافظ أسوان .

وأوضح إبراهيم سليمان بأنه شارك فى تنفيذ أعمال الإزالة ورفع الأتربة وكشط الأرضية القديمة العاملين بالوحدة المحلية وعمال النظافة مدعمين بالمعدات الثقيلة من اللوادر والسيارات.

شكر وإشادة من أهالى إدفو لمحافظ أسوان وجهازه المعاون

وأشار إلى أن تنفيذ ذلك لاقى إشادة واستحسان وشكر من أهالى إدفو لمحافظ أسوان وجهازه المعاون للنتائج والعوائد الإيجابية من أعمال التوسعة للسوق، وخلق متنفس حيوى وحضارى وجمالى للمترددين عليه .

ولفت إلى أن هذه الجهود تأتى استكمالاً لما تشهده مدينة إدفو من تنفيذ أكبر عملية جراحية تتم لأول مرة منذ الستينيات، وشملت تنفيذ مشروعات كبرى فى إحلال وتجديد البنية التحتية من شبكات مياه الشرب والصرف الصحى، بالإضافة إلى إدخال الغاز الطبيعى، وما أعقب ذلك من تنفيذ مشروع متكامل للتطوير والتجميل وهو ما يتطلب بضرورة الحفاظ على مكتسبات الجهود العظيمة من خلال تكثيف أعمال النظافة العامة، ووضع اللمسات الجمالية والحضارية التى تساهم فى الظهور المشرف أمام ضيوف وزائرى المدينة السياحية .

IMG-20240626-WA0006 IMG-20240626-WA0005 IMG-20240626-WA0004 IMG-20240626-WA0003 IMG-20240626-WA0002 IMG-20240626-WA0001

مقالات مشابهة

  • بدء مشروع تطوير وتجميل شارع السوق بإدفو
  • متحف الفنون الجميلة يناقش القضايا الثقافية والإجتماعية وتحدى الإعلام بالإسكندرية
  • حقيقة تصوير عمر كمال لأغنية جديدة داخل قصر البارون
  • ضبط لصوص يسرقون المجوهرات فى حملات أمنية
  •  البابا تواضروس يناقش تطوير طرق الدراسة في إكليريكية الإسكندرية
  • بدء مشروع تطوير وتجميل شارع السوق بإدفو بتكلفة 7 ملايين جنيه
  • تنفيذ أكبر خطة تنمية.. متاحف وفنادق توفر ملايين فرص العمل
  • النواب يوافق على تطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي
  • مجلس النواب يوافق على اتفاق تطوير خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية
  • المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ينظم برنامج تطوير المنتجات المالية الإسلامية