دخل الإعصار "هيلين" الخطير، مساء الخميس، البر في ولاية فلوريدا الأميركية، بقوة إعصار من الفئة الرابعة على سلم تصاعدي من 5 فئات، حسبما أعلن المركز الوطني للأعاصير.

وقال المركز إنّه "استنادا إلى بيانات رادار دوبلر التابع لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية، فقد دخلت عين الإعصار هيلين اليابسة" في منطقة بيغ بيند، شمالي فلوريدا، "قرابة الساعة 11,10ليلا" ( 3:10 فجرا بتوقيت غرينتش).

وبلغت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار 225 كيلومترا في الساعة، بينما كان متّجها فوق خليج المكسيك نحو شمال غرب ثالث أكبر ولاية أميركية من حيث عدد السكان.

وقال المركز الوطني للأعاصير على وسائل التواصل الاجتماعي، إن "الجميع على طول ساحل بيغ بيند في فلوريدا معرّضون لخطر عاصفة كارثية محتملة".

يحمل معه أمطارا غزيرة ورياحا عاتية.. حقائق بشأن إعصار "هيلين" قال المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة إن العاصفة القوية هيلين ضربت كوبا بعد أن تحولت إلى إعصار صباح الأربعاء، محملة برياح قوية قبيل اندفاعها نحو شرقي خليج المكسيك قبالة ساحل شبه جزيرة يوكاتان.

وأُغلق مطارا تامبا وتالاهاسي، كما غمرت المياه أجزاء من سانت بطرسبرغ ووسط مدينة تامبا وساراسوتا وتريجر آيلاند ومدن أخرى تقع على الساحل الغربي لولاية فلوريدا.

ووفقا لموقع "باور أوتدج" فقد انقطعت الكهرباء عن أكثر من مليون منزل.

وكان حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، قد حذّر السكان قبيل وصول الإعصار من أن "أحدا لم يشهد عاصفة بهذه القوة في الذاكرة الحديثة" في هذه المنطقة.

وتشعر السلطات بالقلق من خطر ارتفاع مياه البحر التي قد يصل مستواها إلى 6 أمتار على السواحل، أي ما يعادل ارتفاع مبنى من طابقين.

الصين.. شنغهاي تشهد أقوى إعصار منذ 75 عاما لزم عشرات ملايين السكان في شنغهاي وساحل الصين الشرقي منازلهم، الاثنين، مع مرور الإعصار بيبينكا وهو الأقوى الذي يضرب هذه المنطقة منذ 75 عاما ما أدى إلى إلغاء رحلات جوية وعمليات إجلاء.

وحذر  مدير المركز الوطني للأعاصير، مايك برينان، من أن "هذا السيناريو الذي تستحيل النجاة منه" والذي ستترافق معه أمواج "مدمّرة" يمكن أن تأتي على منازل وتجرف السيارات.

ومن المتوقع أيضا أن تعاني ولايات جورجيا وتينيسي وكارولاينا الجنوبية من تداعيات الإعصار.

وشملت التحذيرات التي أطلقتها السلطات، عشرات ملايين الأميركيين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المرکز الوطنی للأعاصیر إعصار من

إقرأ أيضاً:

المكسيك تستعد لوصول إعصار “جون” من الفئة الثالثة

الثورة نت/..
تستعد المناطق الجنوبية في المكسيك المطلة على المحيط الهادئ لوصول إعصار “جون” الذي اشتدّت قوته أمس الإثنين، ليصبح إعصارا من الفئة الثالثة والمتوقع وصوله اليابسة اليوم الثلاثاء.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المركز الوطني للأعاصير (إن إتش سي)، قوله: إن إعصار “جون” أصبح قريباً جداً من اليابسة، ترافقه رياح عاتية تصل سرعتها إلى 195 كلم/ساعة.. محذرًا من أنّ رياح الإعصار المدمّرة والعواصف القوية والفيضانات تتواصل.

وكشف أنه من الممكن أن تزداد قوة الإعصار خلال الساعتين المقبلتين قبل أن يصل “جون” إلى اليابسة، إلا أنه بعد وصوله إلى اليابسة، سيضعف بسرعة فوق التضاريس المرتفعة في جنوب المكسيك.

من جهتها أصدرت السلطات المكسيكية تحذيرا لسكان المناطق الممتدة من شرق أكابولكو إلى باهياس دي هواتولكو الواقعة على ساحل المحيط الهادي.

ودعا الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور سكان المناطق الواقعة على طول الساحل إلى التأهب.

فيما أصدرت وكالة الحماية المدنية الوطنية تنبيها باللون الأحمر وطلبت من الناس البقاء في منازلهم.

ووفقاً لمسار الإعصار المتوقع، فمن المفترض أن تدخل عين الإعصار إلى اليابسة في منطقة لاغوناس دي تشاكاهوا ذات الكثافة السكانية المنخفضة، والتي تبعد حوالي 60 كيلومترا شمال بويرتو إسكونديدو، المدينة الساحلية السياحية البالغ عدد سكانها حوالي 30 ألف نسمة.

مقالات مشابهة

  • الأعصار "هيلين" يدخل ولاية فلوريدا الأمريكية
  • الإعصار “هيلين” اشتد إلى الفئة الرابعة مع اقترابه من فلوريدا
  • الإعصار هيلين يدخل ولاية فلوريدا الأمريكية
  • الإعصار هيلين يضرب فلوريدا
  • الإعصار هيلين يشتد إلى الفئة الرابعة ويقترب من فلوريدا
  • توقعات بحدوث فيضانات مميتة.. الإعصار هيلين يزداد قوة قرب فلوريدا
  • إعصار هيلين يهدد فلوريدا.. أمواج تصل إلى 6 أمتار ورياح لن ينجو منها أحد
  • الإعصار هيلين يتجه نحو ولاية فلوريدا الأميركية
  • المكسيك تستعد لوصول إعصار “جون” من الفئة الثالثة