أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بياناً مساء الخميس، أعلن فيه أن إسرائيل "تشارك الأهداف" مع المبادرة الأميركية لوقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوماً.

اعلان

جاء هذا البيان بعد تصاعد التوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة، عقب تصريحات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صباح الخميس، حيث نفى وجود تفاهم خاص مع واشنطن بشأن مبادرة وقف إطلاق النار.

أثار هذا النفي استياء البيت الأبيض، الذي أكد أن إسرائيل كانت جزءاً من المفاوضات التي أدت إلى وضع هذه الخطة، حسبما أفاد موقع "إكسيوس".

وذكر الموقع أن هذه التوترات بدأت عندما قال نتنياهو إن إسرائيل لم توافق على وقف إطلاق النار، بينما أكد البيت الأبيض أن الاقتراح نُسق مع الحكومة الإسرائيلية. وعلق المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، بالقول: "لم نكن لنقدم مقترحاً كهذا إذا لم نكن متأكدين من موافقة إسرائيل عليه". وأضاف: "لا أعلم ما هي اعتبارات نتنياهو عندما نفى هذا الاتفاق، سواء كانت سياسية أو تشغيلية. يمكنكم سؤاله عن ذلك".

في خلفية هذه الأزمات، التقى وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، بمستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن، بريت ماكغورك وأموس هوكستين، في اجتماع وصفه مسؤول أميركي بأنه "صعب". وفي وقت لاحق، اجتمع ديرمر مع وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن، الذي أكد على أهمية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يسمح للمدنيين على جانبي الحدود بين إسرائيل ولبنان بالعودة إلى منازلهم، محذراً من أن "أي تصعيد إضافي سيجعل هذا الهدف أكثر صعوبة".

Relatedفي ظل تلويح إسرائيل بتدخل بري في لبنان.. مبادرة فرنسية أمريكية خليجية لوقف القتال مدة 3 أسابيعاليوم الـ356 للحرب: شلال الدماء في غزة ولبنان لا يتوقف وواشنطن تؤكد أن "الحرب الشاملة ليست الحل"أكثر من 600 قتيل وما يزيد على ألفي جريح معظمهم من المدنيين.. التصعيد الإسرائيلي على لبنان يتواصلقتلى وجرحى في قصف البقاع شرقي لبنان وسط تحركات لوقف إطلاق النار

بعد ساعات من الاجتماعات مع المسؤولين الأميركيين، أصدر مكتب نتنياهو بياناً جديداً يؤكد أن "إسرائيل تشارك الأهداف" مع المبادرة الأميركية لوقف إطلاق النار في لبنان. وأوضح البيان أن "إسرائيل تقدر جهود الولايات المتحدة، التي تعتبر ضرورية لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة".

وصف مسؤول أميركي هذا البيان بأنه "تراجع" ضمني عن تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو السابقة، حيث اعتبر البيت الأبيض أن البيان يمثل "عدم رفض" للمبادرة الأميركية.

في تطور آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي نجاحه في اعتراض صاروخ أطلق من اليمن بواسطة منظومة الدفاع الجوي "آرو"، وذلك بعد أن دوّت صفارات الإنذار في مناطق واسعة تشمل تل أبيب وشمال إسرائيل. ونتيجة لتدافع السكان نحو الملاجئ، أصيب 18 شخصاً، فيما توقفت حركة الطيران مؤقتًا في مطار بن غوريون.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن الصاروخ كان من طراز أرض-أرض وأطلقه الحوثيون، في حين أعلنت الجماعة عن قرب إصدار بيان مهم. تأتي هذه الأحداث بعد إطلاق الحوثيين صاروخاً آخر في سبتمبر الماضي، أصاب بلدة قرب تل أبيب.

تواصل الولايات المتحدة جهودها للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان، في ظل الضغوط المتزايدة على إسرائيل لتجنب تصعيد عسكري أكبر أو تنفيذ غزو بري للجنوب اللبناني.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية آلاف اللبنانيين يواصلون النزوح إلى بيروت والشمال مع استمرار القصف الإسرائيلي تحذير من حزب الله للبنانيين: لا تفتحوا الباركود! غارات إسرائيلية على لبنان هي الأقوى منذ 2006.. مقتل وإصابة ألفين على الأقل ونزوح عشرات الآلاف جو بايدن قطاع غزة جنوب لبنان صفقة بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next اليوم الـ356 للحرب: شلال الدماء في غزة ولبنان لا يتوقف وواشنطن تؤكد أن "الحرب الشاملة ليست الحل" يعرض الآن Next دعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسيا يعرض الآن Next لاستعادة العاصمة من قبضة الدعم السريع.. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق في الخرطوم يعرض الآن Next تنمر ترامب على إيمان خليف: الرئيس الجزائري يتدخل شخصيا لوقف دعوى قانونية ضد الرئيس الأمريكي السابق يعرض الآن Next "أسعار جنونية".. النازحون اللبنانيون يدفعون ضريبة بحثهم عن الأمان مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان حب وجنس في فيلم" لوف" إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن بعد اتّهامه بالتجديف.. الشرطة الباكستانية تقتل طبيباً وتُزيّف ظروف مقتله فلوريدا تستعد لمواجهة "هيلين": أقوى عاصفة تضرب الولايات المتحدة منذ عام اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسياالاتحاد الأوروبيمحكمةقصفأوروبافولوديمير زيلينسكيدونالد ترامبوفاةإسرائيلجو بايدن Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا الاتحاد الأوروبي محكمة قصف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا الاتحاد الأوروبي محكمة قصف جو بايدن قطاع غزة جنوب لبنان صفقة بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا الاتحاد الأوروبي محكمة قصف أوروبا فولوديمير زيلينسكي دونالد ترامب وفاة إسرائيل جو بايدن السياسة الأوروبية إطلاق النار فی لبنان لوقف إطلاق النار بنیامین نتنیاهو البیت الأبیض یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: إطلاق نحو 80 صاروخا من لبنان نحو الجليل الأعلى

أعلن إعلام إسرائيلي، إطلاق نحو 80 صاروخا من لبنان نحو الجليل الأعلى، وفقا لمما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

مصر: ممارسات إسرائيل تهدد بانزلاق الشرق الأوسط نتنياهو يخبر الوسطاء تأييده وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله 21 يوما

 

نتنياهو ينفي أنباء وقف وشيك لإطلاق النار مع لبنان


 

 

وعلى صعيد آخر، نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأنباء المتعلقة بوقف وشيك لإطلاق النار مع لبنان، مؤكدا أن هذه المعلومات "غير صحيحة، وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم". 

 

وقال مكتب نتنياهو إن "الأخبار المتعلقة بما يسمى التوجيه لتخفيف القتال في الشمال هو أمر لا يعكس الحقيقة. فقد أصدر رئيس الوزراء تعليماته للجيش الإسرائيلي بمواصلة القتال بكل قوة، ووفقا للخطط المقدمة إليه".

وأضاف، "القتال في غزة سيستمر حتى تحقيق جميع أهداف الحرب".

وكانت القناة 12 الإسرائيلية نقلت عن مصادر في مكتب نتنياهو قولها إن "الأخير أصدر توجيهاته للجيش بتخفيف الغارات على لبنان". 

 

ميقاتي ينفي ما تم تداوله حول مقترح اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل



ومن جانبه،  نفى مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي ما تم تداوله حول توقيعه على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

وقال المكتب في بيانه، "يتم التداول بخبر مفاده أن دولة الرئيس وقع على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار بعد لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والوسيط الأمريكي اموس هوكشتاين".

وشدد على أن "هذا الكلام غير صحيح على الاطلاق ونذّكر بما كان أعلنه دولة الرئيس فور صدور النداء المشترك بمبادرة من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وبدعم من الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، لإرساء وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان، حيث قال دولة الرئيس بالحرف: نرحب بالبيان وتبقى العبرة في التطبيق عبر التزام اسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية فاقتضى التوضيح".

 

مقالات مشابهة

  • مقترح دولي لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.. هل يتجاوب معه نتنياهو؟
  • إسرائيل تدرس مقترحا أمريكيا لوقف الحرب.. والرئيس الفرنسي يحذر نتنياهو
  • مساع دولية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.. هل يتجاوب معه نتنياهو؟
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يعترض صاروخا أٌطلق من اليمن تجاه تل أبيب
  • نتانياهو يتراجع عن اقتراح أمريكي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • نتنياهو يتراجع بشأن مبادرة وقف إطلاق النار في لبنان
  • نتنياهو يتراجع عن تفاهمات مع واشنطن
  • إسرائيل: إطلاق نحو 80 صاروخا من لبنان نحو الجليل الأعلى
  • أول رد من نتنياهو بشأن وقف إطلاق النار مع لبنان