لبنان – أكد وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب إن الوضع في لبنان ينذر بالأسوأ في الشرق الأوسط. وحذر من “الانفجار الكبير”.

وأكد بوحبيب في كلمة بلاده في الأمم المتحدة أن لبنان “يعيش أزمة تهدد وجوده .. ما نعيشه في لبنان هو نتيجة للاحتلال الذي يعتبر المتسبب في كل ما نعيشه.. إسرائيل كانت تتهرب وتتجاهل ترسيم الحدود”.

وطالب بو حبيب بوقف إطلاق النار على الجبهات .. الاحتلال الإسرائيلي يحرق الأراضي الزراعية بالفوسفور الأبيض لعدم التمكن من زراعتها لسنوات

وقال “نحذر من جر الشرق الأوسط إلى الانفجار الكبير”.

وتابع “عودة الإسرائيليين إلى مستوطناتهم لن تتحقق بالقتال بل بوقف النار.. ألم تشبع إسرائيل من الحروب؟ ومتى ستعطي فرصة للسلام بدل لغة الحديد والنار؟… على إسرائيل وقف التصعيد لمنع الانفجار الكبير”.

وأكد أن “مقتل أي مدني مأساة لا يمكن القبول بها ولا يمكن تبريرها”، داعيا إلى “حل سياسي” للوضع في الشرق الأوسط.

وتشن القوات الإسرائيلية منذ فجر الاثنين، غارات جوية مكثفة على مناطق جنوب وشرق لبنان، مخلفة مئات القتلى، بالإضافة إلى أكثر من 1700 جريح في حصيلة مرشحة للارتفاع.

وأدت الغارات الإسرائيلية على لبنان يوم الخميس إلى مقتل 92 شخصا وإصابة 153 آخرين بجروح، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

واغتالت إسرائيل القائد في صفوف حركة الفصائل اللبنانية محمد حسين سرور “الحاج أبو صالح” بغارة على الضاحية الجنوبية يوم أمس الخميس.

ويتولى الحاج أبو صالح العمليات العسكريّة للقوة الجوية في الفصائل اللبنانية على جبهة الإسناد اللبنانيّة منذ بداية معركة طوفان الأقصى، حسبما ذكر بيان نعي صادر عن حركة الفصائل اللبنانية.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الانفجار الکبیر الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

حاملة الطائرات الأمريكية “هاري ترومان” تنطلق إلى الشرق الأوسط

الجديد برس:

أفادت قيادة البحرية الأمريكية بأن حاملة الطائرات “هاري ترومان” توجهت الاثنين إلى الشرق الأوسط على رأس مجموعة سفن ضاربة.

وقالت قيادة البحرية الأمريكية في بيان لها إن حاملة الطائرات “هاري ترومان” من طراز “نيميتز” غادرت قاعدة نورفولك البحرية في 23 سبتمبر للانتشار المقرر”.

وأشار البيان إلى أن مدمرتين وطراداً صاروخياً ستنضم إلى “هاري ترومان” “لإجراء عملية انتشار مجدولة في منطقة عمليات قوات البحرية الأمريكية أوروبا-أفريقيا والأسطول السادس الأمريكي”.

وقال الأدميرال داريل كودل، قائد قيادة الأساطيل الأمريكية إن هذا الانتشار “يأتي في أعقاب مهمة مجموعة حاملة الطائرات “دوايت دي أيزنهاور” الضاربة التي استمرت تسعة أشهر والتي سلطت الضوء على الحاجة إلى وجودنا المستمر وسط تصاعد التوترات الدولية”.

ومن المتوقع أن تنضم فرقاطة للبحرية الإيطالية إلى المجموعة الضاربة الأمريكية للمشاركة في العمليات والتمارين خلال جزء من مهمتها.

يأتي إرسال “هاري ترومان” إلى الشرق الأوسط على خلفية تصاعد الحرب بين “إسرائيل” وحزب الله.

وفي وقت سابق صرح الناطق باسم “البنتاغون” بات رايدر بأن الولايات المتحدة لديها حالياً 40 ألف جندي في الشرق الأوسط، مضيفاً أنه نظراً للتوترات في المنطقة، سيتم إرسال عدد إضافي محدود من العسكريين الأمريكيين إلى هناك، دون أن يخوض في التفاصيل “لأسباب أمنية”.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية لبنان يدعو لتطبيق المقترح الأمريكي الأوروبي لوقف إطلاق النار بشكل فوري
  • وزير خارجية لبنان: مستقبل شعبنا في خطر
  • بو حبيب: إسرائيل تحاول جر الشرق الأوسط بكامله إلى الانفجار الكبير
  • البنك الأوروبي يحذر.. التصعيد يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية
  • عراقجي: الوضع في الشرق الأوسط قابل للانفجار.. هدف إسرائيل جر الجميع لحرب شاملة
  • مسؤول أممي: الشرق الأوسط لا يحتمل أزمة نزوح جديدة
  • بايدن يحذر من خطر حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • حاملة الطائرات الأمريكية “هاري ترومان” تنطلق إلى الشرق الأوسط
  • وزير خارجية تشيلي: تركيا قادرة على دعم الاستقرار بالشرق الأوسط