على هامش أعمال اسبوع الرفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى وزير الخارجية بالإنابة بحكومة الوحدة الوطنية الطاهر الباعور، المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند، ويرافقه نائب مساعد وزير الخارجية جوش هاريس.

وتم خلال اللقاء، “مناقشة مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا، كما بحث الجانبان سبل دعم الجهود الدولية، في ظل الظروف الراهنة بما يسهم في تعزيز الاستقرار وتحقيق تطلعات ورغبات الشعب الليبي”.

كما التقى الباعور، مع وزير خارجية بنين ياكاري أجادي أوشلجون، “وتناول اللقاء علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها”.

وتم “مناقشة عدد من الملفات الأخرى ذات الاهتمام المشترك ومنها أوضاع الاستثمارات الليبية في بنين وسبل تطويرها والمحافظة عليها”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الطاهر الباعور المبعوث الأمريكي إلى ليبيا نيويورك

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الأمريكي الأهمية البالغة لتكثيف الجهود على وقف التصعيد في المنطقة

التقى الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، مع أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. 

يأتي هذا الاجتماع في إطار جهود الدولتين لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجالات متعددة، خاصة في ظل التحديات الإقليمية الراهنة.

تقدم العلاقات بين مصر والولايات المتحدةحوار استراتيجي في القاهرة

خلال اللقاء، أعرب الوزيران عن تقديرهما للتقدم الذي شهدته العلاقات بين البلدين. وقد تم الحديث عن نتائج الحوار الاستراتيجي الذي عُقد في القاهرة الأسبوع الماضي، والذي أسفر عن العديد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة.

مصالح مشتركة

أكد كل من الدكتور عبدالعاطي وبلينكن على أهمية الارتقاء بعلاقات التعاون إلى آفاق أرحب.

وقد تم التطرق إلى العديد من المجالات التي يمكن أن تُعزز فيها الشراكة، بما في ذلك الأمن، الاقتصاد، التنمية، والتعليم. حيث تتطلع كل من مصر والولايات المتحدة إلى تحقيق مصالحهما المشتركة من خلال هذه العلاقة الوثيقة.

الأوضاع الإقليمية والتحديات الأمنيةوقف التصعيد في المنطقة

أحد النقاط الأساسية التي تناولها اللقاء هو الحاجة الملحة لتكثيف الجهود من أجل وقف التصعيد في المنطقة. شدد الوزير عبدالعاطي على الأهمية البالغة لعدم انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية، خاصة في ظل الأزمات المتعددة التي تواجهها بعض دول المنطقة.

مأساة لبنان

من المعروف أن الأوضاع في لبنان تثير قلقًا كبيرًا لدى القادة الدوليين. حيث أشار وزير الخارجية المصري إلى المأساة التي يعيشها لبنان اليوم، معتبرًا أنها نتيجة مباشرة لعجز مجلس الأمن عن اتخاذ خطوات فعالة لوقف الحرب في غزة. 

وهذا يعكس التحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة بشكل عام، ويبرز أهمية التعاون الدولي في تحقيق الأمن والاستقرار.

تحديات إضافية

بالإضافة إلى الأوضاع في لبنان، تمت الإشارة إلى الأحداث الجارية في العراق وفلسطين، حيث أعرب وزراء خارجية مصر والعراق والأردن عن مخاوفهم من أن إسرائيل قد تدفع المنطقة نحو حرب شاملة. وهذا يستدعي مزيدًا من التنسيق بين الدول المعنية.

التعاون المستقبلي وآفاقهآليات مبتكرة لتمويل التنمية

في إطار البحث عن حلول فعالة للأزمات، تناول الوزير عبدالعاطي أيضًا أهمية استحداث آليات مبتكرة وفعالة لتمويل التنمية، وذلك خلال خطابه أمام مجموعة العشرين. 

يعتبر هذا خطوة مهمة نحو تحسين الوضع الاقتصادي في المنطقة، وتعزيز الاستقرار على المدى الطويل.

مقالات مشابهة

  • نورلاند وهاريس يبحثان مع الباعور مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الأمريكي الأهمية البالغة لتكثيف الجهود على وقف التصعيد في المنطقة
  • تطورات الأوضاع الاقتصادية والسياسية في ليبيا على طاولة الباعور ونائب وزير الخارجية التركي
  • وزير الخارجية يلتقي نظيرته البوليفية ويوقعان مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية
  • وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيره السوداني الأوضاع في السودان
  • المنفي يبحث مع “أبو الغيط” تطورات الأوضاع في ليبيا
  • وزير الخارجية يبحث الأوضاع في غزة مع نظيره الجزائري
  • «المنفي» و«أبوالغيط» يبحثان الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • الباعور يبحث التعاون المشترك مع نائب وزير الخارجية التركي