الولاية تواجه ضغطاً كبيراً على الخدمات بسبب تدفق أعداد كبيرة من النازحين نتيجة الحرب، بحسب نائب والي نهر النيل.

الدامر: التغيير

استقبل نائب والي ولاية نهر النيل ووزير الثقافة والإعلام والاتصالات، مصطفى محمد عثمان الشريف، وفداً من منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان برئاسة شبل صهباني، في الأمانة العامة لحكومة الولاية بالدامر.

وأعرب الشريف عن ترحيبه التام بعمل هذه المنظمات في الولاية، خصوصاً في مجالات الصحة، الصحة الإنجابية، قضايا المرأة الريفية، الطفولة والأمومة.

وأشار إلى أن الولاية تواجه ضغطاً كبيراً على الخدمات بسبب تدفق أعداد كبيرة من النازحين نتيجة الحرب، معبراً عن استعداد الحكومة لإقامة شراكة مع هذه المنظمات وفتح مكاتب لمنظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الهجرة الدولية لدعم الولاية.

من جانبها، استعرضت وزيرة الشؤون الاجتماعية بالولاية، تهاني ميرغني عبد الحفيظ، التحديات التي تواجه الولاية جراء الكثافة السكانية الناجمة عن وفود نازحين من ولايات مختلفة، بالإضافة إلى الأضرار التي تسببت بها السيول في مناطق عدة. وأشارت إلى حاجة الولاية لدعم المنظمات في مجالات الصحة والتعليم.

بدورها، تطرقت وزيرة الصحة بالولاية، ماجدة عبد الله، إلى الآثار السلبية لفصل الخريف هذا العام وانتشار الأمراض والأوبئة، خاصة مع الزيادة الكبيرة في أعداد النازحين والضغط على المستشفيات والمراكز الصحية.

كما أكدت الحاجة الماسة إلى المعدات الطبية والأدوية، لا سيما في مجالات الأمومة والطفولة. ورحبت بالشراكة مع المنظمات الدولية وافتتاح المكتب المشترك، الذي سيساهم في تحسين وتطوير الخدمات الصحية بالولاية.

من جهتهم، أكد قادة المنظمات استعدادهم الكامل لدعم الولاية وإنجاح الشراكة لتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة.

الوسومآثار الحرب في السودان النازحين السودانين ولاية نهر النيل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان ولاية نهر النيل نهر النیل

إقرأ أيضاً:

الامارات والولايات المتحدة.. شراكات نوعية في مجالات الصحة والعلوم

تشهد العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية تطوراً ملحوظاً في مختلف المجالات، لا سيما مع زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة إلى أمريكا، وما تشكله الزيارة من نقطة تحول نحو مزيد من الشراكات والعلاقات الاستراتيجية.

وقالت الدكتورة حواء الضحاك المنصوري، عضو المجلس الوطني الاتحادي سابقاً، عبر 24، أن "زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى الولايات المتحدة محطة مهمة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خاصة وأنها تركز على مجالات رئيسية كالتكنولوجيا، والرعاية الصحية، والاستدامة، مما يفتح آفاقًا جديدة للتعاون بين البلدين".

#محمد_بن_زايد يصل البيت الأبيض و #بايدن في مقدمة مستقبليه#الإمارات_أمريكاhttps://t.co/ZncYFCMt5z pic.twitter.com/V8yLgmkuLq

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 23, 2024


وقالت: "يمكن للإمارات والولايات المتحدة رسم طريق مشترك نحو مستقبل مستدام وأكثر ازدهاراً، وتعكس الزيارة وأجندتها التزام البلدين المشترك بالابتكار والقيادة في مواجهة التحديات العالمية".

آفاق جديدة

ومن جانبها أكدت الدكتورة فريدة الحوسني، أستاذ مشارك في جامعة الإمارات، أن "زيارة رئيس الدولة إلى الولايات المتحدة تمثل خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وستفتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، وتقديم خدمات الرعاية الصحية، وعلوم الحياة، والصناعات الدوائية، والاكتشافات والابتكارات المتعلقة بالصحة".

تبادل المعرفة 

وقالت: "يسعى البلدان إلى تعزيز التعاون في مجالات الصحة والعلوم، وتبادل المعرفة والابتكارات، بهدف تطوير تقنيات العلاج والرعاية الصحية، وأهمها استخدام الذكاء الاصطناعي، الذي يمكن أن يحدث ثورة في كفاءة النظام الصحي، وتقديم الرعاية الصحية وتحليل البيانات الطبية، وتحسين جودة حياة الأفراد."

تعزيز القدرات

وبدوره قال الدكتور أنور الحمادي استشاري ورئيس شعبة الأمراض الجلدية في جمعية الإمارات الطبية:  إن "التعاون العلمي والصحي بين الإمارات والولايات المتحدة يشكل نموذجاً يُحتذى به على مستوى العالم. فقد أسهمت هذه الشراكة في تعزيز قدراتنا المشتركة في مواجهة التحديات الصحية الكبرى مثل جائحة كوفيد-19، وزيارة الشيخ محمد بن زايد لأمريكا تأتي لتأكيد التزامنا بمواصلة هذا التعاون، وتعزيزه مستقبلاً".

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك لدعم الخدمات الصحية في المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا
  • شاهد.. الاحتلال يستهدف المدنيين داخل مكاتب عملهم
  • صرف السكر من مكاتب البريد بالقاهرة والمحافظات
  • الامارات والولايات المتحدة.. شراكات نوعية في مجالات الصحة والعلوم
  • وزير الخارجية يؤكد دعم الحكومة لمنظمات الإغاثة
  • وزير الاعمار: حكومة الخدمات وضعت عين اهتمامها على كربلاء
  • وزير الاستثمار: بنك ستاندرد تشارترد لديه فرصا في مجالات الطاقة المتجددة وتأمين وضمان الصادرات
  • رئيس بلدية صيدا تلقى وعودا من منظمات دولية لمساعدة النازحين
  • الكثيري يبحث مع مسؤول بالامم المتحدة مجالات تنسيق العمل التنموي والإنساني