شبكة انباء العراق:
2024-09-27@13:26:34 GMT

الرد العقلاني على شاعر البلاط الدموي

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

لسنا حاقدين على أحد وإنما نريد العيش بلا خونة، وبلا منافقين، وبلا انتهازيين. .
فجأة وبالتزامن مع اتساع ساحة القتال، وتصاعد النيران في جنوب لبنان. انبرى الشاعر السوري أنس إبراهيم الدِّغيم، فرفع رايته الأموية الحمراء دفاعاً عن آل سفيان، واعلن عن موقفه المشاكس والمعارض للشاعر الفلسطيني الكبير (تميم البرغوثي).

.
وفجأة تذكر (الدغيم) قصيدة قديمة للبرغوثي في رثاء سيد الشهداء (الحسين)، فنفض عنها تراب صحراء الغاضرية، وكتب قصيدة مناهضة لها بنفس الوزن والقافية دفاعا عن الإرث الدموي الذي تلطخت به صفحات المراجع العربية كلها قديمها وحديثها. وشهد به كبار المؤرخين: ابن عساكر، وابن حوقل، وابن خلكان، والبلاذري، والديار بكري، والتنوخي، والواقدي، والمقريزي، والسيوطي، والطبري. إلى آخر القائمة التي تمتد حتى عصرنا الحالي. كلهم تحدثوا بالتفصيل الممل عن مجازر الأمويين وظلمهم على مدى 91 عاماً، فقد رجموا الكعبة المشرفة مرتين بالمنجنيق، وقتلوا فيها جمع غفير من الصحابة والتابعين، واستباحوا المدينة المنورة ثلاثة أيام بلياليها، وارتكبوا أبشع المجازر والمعاصي في فاجعة الطف بكربلاء. ويتعين على الذين ظلوا يتغنون بتراث آل مروان ان يختاروا ما يشاؤون من كتب التاريخ لكي يروا جرائمهم ومجازرهم وطغيانهم وتعسفهم. .
لكن التساؤلات التي تطرح نفسها في هذا التوقيت بالذات: هل المعركة التي تدور رحاها الآن في شمال وجنوب الأرض المحتلة بدعم لا محدود من جيوش النيتو، وراح ضحيتها آلاف الضحايا من الشيوخ والأطفال والنساء. هل هذه المعركة غير العادلة تدور رحاها الآن بين جيشين لا ينتمي اليهما الدغيم ؟. أين يقف الآن: مع القاتل أم مع المقتول ؟. مع الظالم أم مع المظلوم ؟. وهل جاءت انتفاضته للذود عن الأمويين في هذا التوقيت لكي يشغل الناس بأمور أكل عليها الدهر وشرب منذ 14 قرناً ؟. هل هذا مكانها وزمنها وتوقيتها ومناسبتها ؟. .
الأمر الآخر ان (الدغيم) نفسه له عشرات القصائد في رثاء الحسين، وفي مديح آل بيت النبوة الأطهار، ومنها قصيدته التي كانت بعنوان: (وقوفا كما تشتهي الكبرياء)، فهل انقلب (الدغيم) على نفسه الآن في هذه الأيام التي شهدت فيها لبنان اعنف المعارك لكي يشتت اذهان الناس، ويحرف بوصلة الرأي العام نحو الماضي البعيد من اجل حفنة من الدولارات ؟. .
ثم ما علاقة الشاعر (البرغوثي) بكسرى ؟. وما علاقة المقاتلين الآن بملوك الدولة الساسانية ؟. وما الذي دفعه للخوض في مستنقعات هذه المغالطات ؟. ولماذا هذا الربط الغبي الذي سوف يترك رواسب الفتنة في نفوس اصحاب العقول المشفرة ؟. .
اقسم بالله العظيم كنت حتى وقت قريب من أشد المعجبين بالشاعر (أنس الدغيم)، وكنت احسبه من شعراء العروبة والإسلام، ومن الموالين لآل البيت عليهم السلام، وكنت اردد رائعته التي يقول فيها: (‘آنستُ نارك فالتمسْ لخواطري). لكن موقفي منه تغير الآن 180 درجة. .
سؤال اخير وفي غاية الأهمية: هل اختار (الدغيم) الدخول في حلبة التنافس غير المتكافئ مع (البرغوثي) في محاولة فاشلة للفوز عليه ؟. وهنا لابد من تنبيه (الدغيم) من هذا المنزلق الذي أوقع فيه نفسه، فالبرغوثي يتربع الآن بلا منافس فوق عرش الشعراء العرب بقصائده الفصحي والعامية، واشتهر ببردته التي يقول فيها:
فداً لهم كل سلطان وسلطنة
ونحن لو قبلونا أن نكون فدا
على النبي وآل البيت والشهدا
مولاي صل وسلم دائما أبدا
وهكذا نافس في بردته بردة البوصيري، وبردة شوقي. ولا يضاهيه في المرحلة الراهنة معظم شعراء جيله، فهو شاعر المليون، وشاعر المقاومة، وشاعر القدس، وشاعر المسجد الأقصى، وشاعر غزة العزة. والبرغوثي هو القائل في بردته أيضاً:
وربما أمم تهوى أبا لهب
لليوم ما خلعت من جيدها المسدا
من المطيعين حكاماً لهم ظلموا
والطالبين من القوم اللئام جدا
أما الآن فحتى تتاكد من سوء عاقبتك انظر الى الدعم الذي قدمته لك المضخات الإعلامية المغرضة، ودورها في نشر هجومك على البرغوثي، وانظر كيف نجحت في تفعيل حملات التشهير بالبرغوثي بين سفهاء الأمة بجهودك الشخصية أنت. .
ختاماً: نقول لأنس الدغيم: قف حيثما تشتهي نفسك المريضة، مع أبي لهب أو مع مروان وآل مروان. نسأل الله ان يحشرك وقوفا كما تشتهي نفسك الأموية مع من تحب وتهوى. .
ليس بالضرورة ان تكون القمامة على شكل اكياس وحاويات صفراء فربما تأتي على شكل افكار وسموم طائفية متعفنة. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

في محلة زقاق البلاط... قوى الامن يفجر جهاز لاسلكي مشبوه عثر عليه

أعلنت المديرية العامة في قوى الامن الداخلي في بيان انه "عثر على جهاز لاسلكي مشبوه في محلة زقاق البلاط قرب محطة ايوب للمحروقات، وبعد الكشف عليه من قبل خبير المتفجرات في وحدة الشرطة القضائية، قام بتفجيره على الفور".

 

مقالات مشابهة

  • في محلة زقاق البلاط... قوى الامن يفجر جهاز لاسلكي مشبوه عثر عليه
  • ما القصة وراء منشور “وداعا للذكاء الاصطناعي” الذي تداوله الآلاف عبر “إنستغرام”؟
  • ما الحالات التي يُمنع فيها التعويض عن الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية؟
  • المواطنون يشعرون بهزّات أرضيّة... ما هي صواريخ المطرقة التي تقصف فيها إسرائيل لبنان؟
  • بسبب التصعيد الأخير في لبنان.. ما هي المشاكل الجديدة التي وقعت فيها أونروا؟
  • بسبب التصعيد الأخير في لبنان.. ما هي المشاكل الجديدة التي وقعت فيها الأونروا؟
  • بقيمة 740 مليون دولار.. هذه الصواريخ التي وافقت واشنطن على بيعها لمصر
  • تعرّف على أحد الرحالة الرقميين التي تعيش بسعادة في إسطنبول، أحد ملتقيات الطرق في العالم
  • تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية