ضرب إعصار هيلين المدمر السواحل الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية، ووصل إلى ولاية فلوريدا بعد أن ضرب سواحل المكسيك، وبلغت سرعة الرياح 40 ميلًا في الساعة، كما هطلت أمطار غزيرة مصاحبة لرياح قوية، والتي بدورها أدت إلى انقطاع الكهرباء عن بعض المناطق، بحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وأصبح عشرات الآلاف من السكان في فلوريدا وكارولينا الشمالية وتينيسي وجورجيا دون كهرباء، وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 450 ألف أمريكي، مع تركز الانقطاعات في جنوب فلوريدا.

وتسبب إعصار «هيلين» في هطول أمطار غزيرة وغمرت الطرق وأغلقت المطارات في فلوريدا، وقال المركز الوطني للأعاصير إنه قد يؤدي إلى ارتفاع المياه إلى نحو 7 أمتار.

ويواجه المسؤولون في ولاية فلوريدا صعوبة متزايدة في الاستجابة لمكالمات الطوارئ والاستغاثة من الأمريكيين مع تزايد قوة إعصار هيلين، واقترابه من الساحل الغربي للولاية، ما يؤدي إلى فيضانات شديدة ورياح قوية.

ووصفت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية أقصى توقعاتها لارتفاع أمواج إعصار «هيلين» بأنها كارثية ولا يمكن النجاة منها، بحسب موقع «أكسيوس» الأمريكي.

أهم الأحداث الجوية في العصر الحديث

وأصدر مكتب التنبؤات التابع لخدمة الأرصاد الجوية الأمريكية، بيانًا شديد اللهجة بعد ظهر أمس الخميس، وحذر من التهديد التاريخي للفيضانات التي تواجه غرب ولاية كارولينا الشمالية، وجاء في البيان: «سيكون هذا أحد أهم الأحداث الجوية التي تحدث في الأجزاء الغربية من المنطقة في العصر الحديث، ومن المتوقع حدوث فيضانات قياسية وتمت مقارنتها بفيضانات عام 1916 في منطقة آشيفيل»، وفقًا لما ذكرته خدمة الأرصاد الجوية الوطنية.

كانت محطة الفضاء الدولية التقطت مشاهد لإعصار «هيلين» وهو يقترب من سواحل الخليج الأمريكي في فلوريدا، وقالت المحطة في منشور على «إكس» إن رياح الإعصار تجاوزت 120 ميلًا في الساعة.

The International Space Station flew over Hurricane Helene at 2:25 p.m. EDT Thursday, Sept. 26, 2024, as it approached the Gulf Coast of Florida packing winds in excess of 120 miles an hour. pic.twitter.com/J1iU0Iztpx

— International Space Station (@Space_Station) September 26, 2024

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعصار إعصار هيلين الولايات المتحدة أمريكا الأرصاد الجوية فيضانات

إقرأ أيضاً:

إعصار هيلين يهدد فلوريدا.. أمواج تصل إلى 6 أمتار ورياح لن ينجو منها أحد

تزداد قوة الإعصار هيلين مع تحركه نحو ساحل الخليج الأمريكي، وتحول بالفعل إلى إعصار من الفئة الأولى ومن المتوقع أن يضرب منطقة بيج بيند بولاية فلوريدا في وقت متأخر من غدًا الجمعة، بحسب «إن بي سي نيوز».

إعصار هيلين ستزداد قوته

ومن المتوقع أن تشتد قوة هيلين وتتحول إلى إعصار من الفئة الرابعة قبل أن يصل إلى اليابسة في فلوريدا في وقت متأخر من يوم الجمعة، وأصدرت السلطات تحذير من ارتفاع منسوب المياه في جزر فلوريدا كيز ومعظم الساحل الغربي لولاية فلوريدا، ما يشير إلى احتمال حدوث فيضانات تهدد الحياة.

وقد يصل ارتفاع المياه إلى 6 أمتار في الساعة 11 مساءً بالتوقيت الشرقي اليوم الخميس، وبلغت أقصى سرعة للرياح المستمرة للعاصفة 136 كيلو في الساعة، وصدرت أوامر بإخلاء عدة مقاطعات، وحذّر المركز الوطني للأعاصير من أن الوضع يهدد الحياة. 

تأمين طلاب الجامعات والمدارس في فلوريدا

وقال عمدة تالاهاسي جون دايلي إن المدينة تستعد لتأمين سلامة الجميع، بما في ذلك عدد كبير من الطلاب من جامعة ولاية فلوريدا وجامعة فلوريدا إيه آند إم وكلية تالاهاسي الحكومية، حيث طلبت السلطات من الطلاب العودة إلى منازلهم ليكونوا آمنين، أما الطلاب الذين سيبقون، فسيتجهون إلى ملاجئ ليكونوا آمنين.

أصدر السيناتور الأمريكي ريك سكوت من فلوريدا تحذيرا شديدا بشأن العاصفة المتوقعة من هيلين، والتي قد تتحول إلى إعصار من الفئة الرابعة قبل أن تصل إلى اليابسة، قائلا إنها لن تكون قابلة للنجاة.

الأمواج تصل لـ6 متر 

قال سكوت في مقاطعة تايلور: «في منطقة بيج بيند، يتحدثون عن ارتفاع محتمل في أمواج المد العاتية يصل إلى 6 متر أما أنا فطولي يزيد قليلًا عن 180 سم، أي 3 أضعاف طولي، ولا أحد منا يعيش هذا الارتفاع».

من المتوقع أن يصل الإعصار هيلين إلى فلوريدا غدًا كإعصار كبير، وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، إنّ خليج أبالاتشي بولاية فلوريدا قد يشهد سيناريو ارتفاع مثل الكابوس وأن العاصفة التي ستضرب خليج أبالاتشي بولاية فلوريدا قد تكون كارثية وغير قابلة للبقاء.

مقالات مشابهة

  • الأعنف منذ 173 عاما.. إعصار “هيلين” القوي يضرب فلوريدا
  • الأعصار "هيلين" يدخل ولاية فلوريدا الأمريكية
  • بسبب إعصار هيلين.. انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون شخص بولاية فلوريدا
  • بقوة إعصار من الفئة الرابعة.. هيلين يصل البر في ولاية فلوريدا الأميركية
  • الإعصار هيلين يدخل ولاية فلوريدا الأمريكية
  • توقعات بحدوث فيضانات مميتة.. الإعصار هيلين يزداد قوة قرب فلوريدا
  • إعصار هيلين يهدد فلوريدا.. أمواج تصل إلى 6 أمتار ورياح لن ينجو منها أحد
  • الإعصار هيلين يتجه نحو ولاية فلوريدا الأميركية
  • العاصفة هيلين تتحول إلى إعصار وتضرب كوبا وتتجه إلى فلوريدا