أوكرانيا – ذكر مدير “مركز مايك روجرز للاستخبارات”، جوشوا هومينسكي، أن القاعدة التحليلية للهجوم المضاد الأوكراني كانت في الواقع مزيفة منذ البداية، وأن خيبة أمل الغرب من نتائجه تخدم موسكو.

وكتب مدير “مركز مايك روجرز للاستخبارات والقضايا العالمية”، جوشوا هومينسكي، في مقاله لصحيفة “ذا هيل” الأمريكية أن “سوء تقدير الرئيس الأمريكي جو بايدن، في التحضير للهجوم الأوكراني المضاد وما تلاه من خيبة أمل الغرب من نتائجه يمكن أن تخدم موسكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشكل كبير”.

وأضاف هومينسكي أن “القاعدة التحليلية للهجوم المضاد الأوكراني كانت في الواقع مزيفة منذ البداية”.

كما أوضح أنه لا يستبعد أن “سوء تقدير إدارة بايدن وإخفاقات قوات نظام كييف سيؤديان إلى انقسام بين الحلفاء. ومثل هذه النتيجة، يمكن اعتبارها نجاحا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكد أنه: “من الواضح أن موسكو كانت مستعدة لهجوم مضاد أوكراني، بحيث أن فشل السياسيين والمراقبين الغربيين في تقديراتهم، تظهر حقيقة أن القوات الروسية درست جيدا واستعدت لكل السيناريوهات”.

وأشار إلى أن “الهجوم المضاد لم يصل بعد شهرين إلى مستوى النجاح الذي توقعه المراقبون الغربيون.. وفي ظل هذه الظروف، يتعذر سياسيا بل ويصير الأمر صعبا في دعم عمليات تسليم الأسلحة على نطاق واسع”.

هذا وأفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية بأن قائد القوات الأوكرانية، فاليري زالوجني، وضباطا عسكريين آخرين علموا أن كييف لا تملك الوسائل اللازمة لشن هجوم مضاد، لكن ليس في وسعهم التأجيل.

كما اشتكى جنود من القوات الأوكرانية، من الدفاعات الروسية الحصينة التي أدخلتهم في حالة من اليأس.

وبدأ الهجوم الأوكراني المضاد على عدة محاور في 4 يونيو. ونشرت كييف ألوية مدربة من قبل حلف “الناتو” ومسلحة بمعدات غربية، بما في ذلك دبابات “ليوبارد” التي حظيت بتغطية إعلامية واسعة، ولكن مشاهد المعدات المدمرة والمحطمة والفشل الذريع لقوات كييف أحدث ضجة واسعة وإحباطا في الغرب.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

موسكو تعلن تحقيق إنجاز جديد في شرق أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، إن قواتها سيطرت على قرية "مارينيفكا" في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.
وسرعت القوات الروسية، خلال الأسابيع القليلة الماضية، من وتيرة تقدمها في المنطقة وسيطرت على سلسلة من البلدات والقرى هناك. 
يعود آخر إنجاز ميداني أعلنت روسيا عن تحقيقه إلى أمس الخميس، حيث قالت وزارة الدفاع إن قواتها سيطرت على مدينة "أوكراينسك" في دونيتسك.
وأفادت الوزارة، في بيان، بأن الجيش سيطر على المدينة بالكامل.
تعلن روسيا بانتظام السيطرة على قرى، معظمها في منطقة دونيتسك، لكن سيطرتها على مدن أمر نادر وأكثر أهمية بشكل عام.
تقع "أوكراينسك" على مقربة من "سيليدوفي" و"كوراخوفي"، وهما مدينتان أخريان تقترب منهما قوات موسكو.

أخبار ذات صلة بايدن: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ8 مليارات دولار «التربية» تبحث تعزيز التعاون مع روسيا الاتحادية المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني: هجمات جوية تستهدف كييف
  • روسيا تهاجم كييف بموجة مسيّرات متفجرة
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • هجوم روسي بالمسيرات على كييف.. والجيش الأوكراني يتصدى
  • الجيش الأوكراني: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي بالمسيرات على العاصمة كييف
  • موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (4)
  • قمة لـ50 دولة بقيادة أمريكية لتقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا.. بايدن يدعم كييف بنظام باتريوت وقنابل بعيدة المدى وطائرات مسيرة
  • أزمة جديدة تضرب الجيش الأوكراني في الحرب مع روسيا
  • موسكو تعلن تحقيق إنجاز جديد في شرق أوكرانيا