CNN Arabic:
2024-09-27@11:22:56 GMT

أبرزها الجلابية..مصورة توثق نساء بحرينيات بأزياء تقليدية ساحرة

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تحتضن البحرين إرثًا تاريخيًا عميقًا، يتجلّى في مجموعة من المتاحف، والمعارض الفنيّة، والمواقع الأثرية، التي تجذب آلاف الزوار من حول العالم بشكل سنوي.

ولكن، يمكن أيضًا التعرّف إلى ثقافة البلاد غير المحدودة من خلال أزياء أُناسها.

Credit: Fatima Dashty

وهذا ما حاولت المصورة البحرينية، فاطمة دشتي، أن تستعرضه في مجموعة من اللقطات الفوتوغرافية، التي ستجعلك تسترجع ذكريات الزمن الجميل.

وقالت في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "هدفي يتمثل بإبراز روعة الثقافة البحرينية وجمال النساء فيها".

Credit: Fatima Dashty

ورغم ضياع بعض الممارسات التقليدية في البحرين منذ سنوات، إلّا أنّه سُرعان ما أُعيد إحياء هذه الممارسات، وخاصة مع إقبال الناس على ارتداء الملابس التقليدية.

Credit: Fatima Dashty

وتُعتبر الأزياء التقليدية موروثًا وتُراثًا، إذ تختلف في تفاصيلها وألوانها وطريقة حياكتها من شعب إلى آخر. ويمكن ارتداؤها في شتّى المناسبات، سواء في حفلات الزفاف، والأعياد، والمراسم الوطنية.

Credit: Fatima Dashty

وبعيدًا عن ملابس الرجال في البحرين، التي تتألف من الثوب، والغترة، والعقال، ركزّت دشتي على أزياء النساء التقليدية تحديدًا، والتي تُعرف باسم "الجلابية".

وتمتاز "الجلابية" بقصتها الفضفاضة والواسعة، حيث تحمل في خيوطها لمسات فنيّة وتاريخية ذات جمالية مُتفرّدة. وتمتاز بتصاميم متنوعة من حيث الزخارف، والألوان، والتطريز.

ونظرًا إلى أنها قطعة فريدة من التراث الثقافي، حرصت دشتي على إقامة جلسات التصوير في مواقع تعكس أجواء تاريخية، كالقرى القديمة، والأماكن الثقافية، وغيرها.

View this post on Instagram

A post shared by Fatima Dashty فاطمة دشتي (@fdashty_)

وحازت هذه اللقطات الفوتوغرافية على إعجاب العديد من مُتابعي المصورة البحرينية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. وأوضحت دشتي: "اندهش الناس بثقافة البحرين الجميلة، والتي تعود بنا إلى زمن آبائنا وأجدادنا".

Credit: Fatima Dashty

واكتشفت المصورة البحرينية حُبّها للكاميرا بعد فوزها في إحدى المسابقات المدرسية للتصوير الفوتوغرافي، وكانت تميل  بشكل خاص إلى رصد الحياة قديمًا، والعادات والتقاليد، وثقافة بلادها.

البحرينأزياءثقافةنشر الجمعة، 27 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أزياء ثقافة

إقرأ أيضاً:

من قلب واحة الأحساء.. كنز أخضر بفوائد كثيرة في السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تمتاز محافظة الأحساء السعودية بتربتها الغنيّة ومياهها الوفيرة، التي ساعدت على نمو أنواع مميزة من الليمون، وأبرزها "اللومي الحسّاوي".

Credit: Hussain Abdulatif

ماذا تعرف عنه؟

يتمتع بنكهة مميزة تجمع بين الحموضة، والمرارة الخفيفة، والرائحة العطرية النفّاذة. 

في أواخر فصل الصيف وبداية فصل الخريف، تستعد الكثير من الأسر السعودية لقطف ثمار "اللومي الحسّاوي" الذي يعود بفوائد رائعة على جسم الإنسان. 

Credit: Hussain Abdulatif

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن "اللومي الحسّاوي" يُعتبر مصدرًا غنيًا بفيتامينات عديدة، من بينها المغنيسيوم والبوتاسيوم. ويحتوي أيضًا على فيتامين (سي)، الذي يُساعد بشكل كبير على تحسين امتصاص الحديد في الجسم.

View this post on Instagram

A post shared by حسين العبد اللطيف (@hussain.alabdullatif)

ويقوم المزارعون الأحسائيون عادة في تشميس الليمون، وتعتيقه، ووضعه في إناء، أو كما يُعرف بـ"البرطمان"، من أجل استخدامه في الطبخ وتحضير مختلف المشروبات التقليدية.

ويمكن أيضًا طحن "اللومي الحساوي" ليصبح مسحوقًا يرشّه بعض الأشخاص فوق الأطباق للحصول على طعم حامض، أو حتى تتبيل الأسماك واللحوم. 

Credit: Hussain Abdulatif

وكان المصور السعودي، حسين علي العبد اللطيف، محظوظًا في رصد لقطات خاصة وعفوية للمزارعين من قلب واحة الأحساء.

وقال في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "الصور تحكي عن قصة كنز من تراث الأحساء، يجمع في طيّاته حكايات الأرض والشمس، لينثر على الأطباق نكهة غير منسيّة، ويُجسّد أصالة تنبض بالتاريخ ما بين المزارع الأحسائي وشجرة الحياة".

Credit: Hussain Abdulatif

ويُساعد "اللومي الحسّاوي" في تحسين عملية الهضم، وتنظيم ضغط الدم، وتعزيز صحة القلب، والتقليل من تراكم الغازات، وفقًا للعبد اللطيف. ويُعتبر أيضًا مصدرًا طبيعيًا لمُضادّات الأكسدة والالتهاب.

Credit: Hussain Abdulatif

موسم الحصاد

بشكل سنوي، يجني مزارعو الأحساء خلال موسم الصيف أكثر من 100 ألف شجرة ليمون مثمرة تنتشر على مساحة تتجاوز 250 ألف هكتار، بحسب ما نقلتع وكالة "واس".

ويبلغ متوسط إنتاج الشجرة الواحدة خلال الموسم من 25 إلى 35 كيلوغرامًا من "اللومي الحسّاوي"، والذي يُعرف أيضًا بـ"الليمون القطيفي" و"البن زهيري".

Credit: Hussain Abdulatif

وحازت أعمال العبد اللطيف، وهو يُمارس التصوير بشكل احترافي منذ عام 2010، على إعجاب العديد من متابعيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

وأكدّ: "تُعدّ شجرة اللومي الحساوي أكثر شجرة مهمة في الأحساء بعد النخيل.. ومن خلال تصويرها، نحن نُسلّط الضوء على الموروث الثقافي للمنطقة، ونُروّج للأكلات الشعبية".

السعوديةصورنشر الخميس، 26 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • مشاهد توثق لحظة سقوط الصواريخ التي استهدفت مدينة حيفا والمناطق الشمالية المحتلة
  • حفل مميز للموسيقى التقليدية الكورية بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات بين سلطنة عُمان وكوريا
  • من قلب واحة الأحساء.. كنز أخضر بفوائد كثيرة في السعودية
  • جدة.. مناظر بانورامية بإطلالات ساحرة
  • الأسهم البحرينية تقفل تعاملاتها على تباين
  • محافظ المنيا: الأفكار غير التقليدية سبب فوز مشروعاتنا فى مسابقة المشروعات الخضراء الذكية
  • السلطات البحرينية تتجه للإفراج عن عشرات السجناء السياسيين
  • قراءات في إيجابيات الضربة الأقوى وغير التقليدية لأمريكا وإسرائيل منذ عقود
  • على أنغام أم كلثوم.. دارين حداد بإطلالة ساحرة من ميلانو