أكد المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، أن مهرجان الشرقية للخيول العربية، يحظى دائماً بإقبال كبير واهتمام دولي متزايد، ويسجل هذا العام مشاركة أكثر من 120 من الخيول في مسابقات جمال الخيل من جنسيات «السعودية، الكويت، الإمارات، قطر»، إضافة إلى 67 من المشاركين في مسابقات أدب الخيل، ليواصل مهرجان الشرقية تميزه وتصدره الفاعليات كافة، ويعزز من مكانة الشرقية كحاضنة لكبرى الفعاليات والأحداث الرياضية المحلية.

اختتام مسابقات جمال الخيل ببلبيس

وفي هذا الإطار، اختتمت مسابقات جمال الخيل والتي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الشرقية للخيول العربية في دورته الـ 28 بقرية الفروسية بمدينة بلبيس تبارى فيها 121 من الخيول العربية الأصيلة من مختلف الجنسيات العربية.

وسلم الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ الجوائز للفائزين في تصفيات بطولات ( المهرات عمر سنة - المهرات - الفرسات - الأمهار عمر سنة - الأمهار - الطلائق)، بحضور اللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة والدكتور جلال عبد الكريم رئيس مركز ومدينة بلبيس ونائب المستشار العسكري للمحافظة واللواء دكتور إبراهيم متولي وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري والدكتورة رشا حسن رأفت مديرة الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالمحافظة والتي جاءت كالتالي:

فازت المهره منار رباب بالجائزة الذهبية

في بطولة المهرات عمر سنة فازت المهرة منار رباب بالجائزة الذهبية والمهرة سمحة الأوصاف بالجائزة الفضية والمهره غزالة المقاوم بالجائزة البرونزية.

 

وفي بطولة المهرات فازت المهرة سكر آل علوي بالجائزة الذهبية والمهرة أجمل سارة رباب بالجائزة الفضية والمهرة أميرة بستان خضر بالجائزة البرونزية.

 

وفي بطولة الفرسات فازت الفرسه الأمورة درة بالجائزة الذهبية والفرسة عطرة رباب بالجائزة الفضية والفرسه مريومة العاصمة بالجائزه البرونزية. 

 

وفي بطوله الأمهار (عمر سنة) فاز المهر سيف الظريف بالجائزة الذهبية والمهر أن تي كي زين بالجائزة الفضية والمهر جاسر العاصمة بالجائزة البرونزية.

 

وفي بطولة الأمهار فاز المهر رحال الصافنات بالجائزة الذهبية والمهر بيلي آل مي بالجائزة الفضية والمهر ورد الجونيور بالجائزة البرونزية.

 

وفي بطولة الطلائق فاز الحصان فزاري حورس بالجائزة الذهبية والحصان نور الدين السبيل بالجائزة الفضية والحصان بسيل بالجائزة البرونزية.

 

كما شهدت الفعاليات إعلان فوز الفرس عطرة رباب بجائزة أحسن فرس في البطولة وفوز الحصان فزاري حورس بجائزة أحسن حصان في البطولة وكذلك فوز العارض خليل إبراهيم عبد المجيد بجائزة أحسن عارض في بطولة جمال الخيل.

 

وفي نهاية فعاليات مسابقات جمال الخيل قدم الدكتور أحمد عبد المعطي نائب محافظ الشرقية الشكر لحكام البطولة تقديراً لأدائهم المتميز خلال فعاليات المسابقة والتي تميزت بالشفافية والمهارة والخبرة التحكيمية العالية.







المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية مهرجان الخيول بلبيس مهرات جمال الخيل وفی بطولة فی بطولة عمر سنة

إقرأ أيضاً:

«السياحة» تشارك في حفل افتتاح مهرجان الشرقية للخيول العربية

شاركت يمنى البحار نائب وزير السياحة الآثار، في حفل افتتاح فعاليات مهرجان الشرقية للخيول العربية في دورته الثامنة والعشرين الذي افتتحه المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، بأرض الفروسية في بلبيس.

مهرجان الشرقية للخيول العربية

وقالت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، إن مهرجان الشرقية للخيول العربية تنظمه محافظة الشرقية ممثلة في الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، خلال الفترة من 25 حتى 27 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ووزارة الشباب والرياضة، وذلك في ضوء فعاليات الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، تزامنا مع يوم السياحة العالمي الذي يوافق 27 سبتمبر من كل عام.

وخلال كلمتها، حرصت  يمنى البحار على نقل تحيات شريف فتحي وزير السياحة والآثار، للحضور، معربة عن سعادتها لمشاركتها اليوم في هذا الحدث، وموجهة الشكر والتقدير للمحافظ ولجميع القائمين على تنظيم هذا المهرجان المتميز.

تربية الخيول العربية الأصيلة

وأشارت إلى حرص الوزارة، ممثلة في الهيئة المصرية العامة لـ التنشيط السياحي، على رعاية وتقديم الدعم لهذا المهرجان، والمشاركة في حضور فعالياته، لافتة إلى أن المهرجان يحظى بالدعم على المستويين المحلي والدُولي ويقدم منتجاً متميزاً تتفرد بتقديمه محافظة الشرقية لما لها من شهرة كبيرة في تربية الخيول العربية الأصيلة.

وتطرقت إلى التطور التاريخي لهذا المهرجان، مثمنة جهود المحافظة وعملها المستمر لتطويره وتقديم الجديد في دوراته المختلفة، واستثمار فرصة إقامته لتسليط الضوء على الفنون والحرف التراثية والصناعات التقليدية التي تشتهر بها المحافظة.

الترويج لمنتجات السكان المحليين 

وأوضحت أن مهرجان الخيول العربية يفتح نافذة على التراث والثقافة المحلية، ويعزز جهود الترويج لمنتجات السكان المحليين، وهو ما يأتي في إطار مساعي تحقيق التنمية المستدامة، الهدف الذي نسعى جميعا من أجل تحقيقه.

وأشارت إلى أن تنظيم هذا المهرجان يأتي متوافقاً مع توجه الوزارة نحو تنويع المنتج السياحي المصري والترويج للمقومات السياحية المختلفة من خلال أجندة أحداث تسلط الضوء على تلك المقومات.

كما أكدت أن محافظة الشرقية العريقة ومقوماتها السياحية المتنوعة تجعل منها نموذجا متميزا لمكان واحد يزخر بعدد من عوامل الجذب السياحي سواء الثقافية أو الدينية والروحانية أو الرياضية.

وعلى هامش الافتتاح، شاركت نائب وزير السياحة والآثار في تفقد عدد من المعارض التي تم تنظيمها على هامش الافتتاح، منها معرض أيادي الشرقية للحرف اليدوية، ومعرض الفنون التشكيلية، ومعرض للمنتجات المرتبطة برياضة الخيول.

ويعد مهرجان الشرقية للخيول العربية أول مهرجان رسمي في الوطن العربي للخيول العربية، والذي ينظم بطولتي «جمال الخيول» و«تراث أدب الخيول»، وعدد من الأنشطة والفعاليات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات حملة «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة» بالشرقية
  • ختام مهرجان سماع الدولي وملتقى الأديان.. صور
  • انطلاق فعاليات مهرجان سماء العُلا بتجارب استثنائية
  • تكريم أحمد السقا بمهرجان الإسكندرية المسرحى في دورته الـ 14
  • اليوم.. أحمد السقا يحضر ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • «السياحة» تشارك في حفل افتتاح مهرجان الشرقية للخيول العربية
  • صن رايز جاردن بيتش يحتضن ختام الدورة الثانية لمهرجان الغردقة السينمائي
  • تكريم الفائزين بجائزة الإبداع الأدبي بشمال الشرقية
  • غدًا.. انطلاق مهرجان الشرقية السنوي للخيول العربية في بلبيس