قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، إن هناك عدة ظروف ستؤدي إلى استخدام الأسلحة النووية بواسطة الدول التي تمتلك هذه الأسلحة، خلال مقابلة مع موقع «أخبار الأمم المتحدة».

وأضاف «جروسي»، أن العالم يعاني من توترات غير مسبوقة، وهناك نحو 15 أو 20 دولة تمتلك أسلحة نووية، وهو ما سيؤدي لاستخدام هذه الأسلحة، مؤكدًا أن أحد أهم أهداف الوكالة الذرية هي منع انتشار الأسلحة النووية.

إدانة البرنامج النووي لكوريا الشمالية

وأوضح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن البرنامج النووي لكوريا الشمالية يجب إدانته لانتهاكه عقوبات مجلس الأمن والقانون الدولي، ولكن لم يكن هناك أي تدخل دولي منذ عام 2006 عندما أصبحت دولة تمتلك الأسلحة النووية بحكم الأمر الواقع ومنذ ذلك الحين توسع برنامجها النووي بشكل كبير.

البنتاجون: بكين تمتلك نحو 500 رأس حربي نووي

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» قال في وقت سابق، إن بكين تمتلك نحو 500 رأس حربي نووي عامل، وتتطلع إلى زيادة هذا العدد إلى أكثر من 1000 بحلول عام 2030 كجزء من جهود الرئيس الصيني لإعداد جيش من الطراز العالمي بحلول عام 2049.

الصين تنجح في إطلاق صاروخ باليستي نووي

ونجحت بكين في إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، كان يحمل رأسًا نوويًا وهميًا في المحيط الهادئ، هذه الخطوة، أثارت العديد من المخاوف الدولية بشأن نوايا الصين في ظل تنامي الصراعات العالمية، وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو تحتفظ بحقها في استخدام الأسلحة النووية.

الكرملين يحذر

وأمس الخميس، قال «الكرملين» إن التغييرات التي حددها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عقيدة الأسلحة النووية الروسية يجب أن تعتبر إشارة للدول الغربية بأنها ستواجه عواقب إذا شاركت في هجمات على روسيا، بحسب وكالة «رويترز».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسلحة النووية السلاح النووي الطاقة الذرية النووي الحرب الأسلحة النوویة

إقرأ أيضاً:

واشنطن ترد على تهديدات بوتين بشأن السلاح النووي

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، أن التهديدات الجديدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأسلحة النووية "غير مسؤولة على الإطلاق"، وذلك غداة إعلانه عن خطط لتوسيع قواعد بلاده المتعلّقة باستخدامها.

وقال بلينكن لمحطة "أم أس أن بي سي" الأمريكية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن ما أعلنه بوتين "غير مسؤول على الإطلاق، وأظن أن كثيرين في العالم تحدثوا بوضوح عن ذلك سابقاً، كلما لوّح بالسيف النووي، بما يشمل الصين".
وأعلن بوتين، في وقت سابق من اليوم الخميس، عن الحالات التي ستدفع موسكو إلى النظر في استخدام الأسلحة النووية، وفقاً للعقيدة النووية الجديدة.

بوتين يحدّث سياسات روسيا في الردع النوويhttps://t.co/HPQbutYuES

— 24.ae (@20fourMedia) September 26, 2024

ووفق موقع "روسيا اليوم"، بحث الرئيس الروسي خلال اجتماع مع أعضاء اللجنة الدائمة للردع النووي في مجلس الأمن الروسي، القضايا المتعلقة بسياسة الدولة الروسية في مجال الردع النووي، والتحديثات المدخلة إليها، وتحدث عن المعالم الرئيسية لوثيقة "العقيدة النووية" المحدثة، ولخص خلال الاجتماع الأسباب التي ستدفع روسيا لاستخدام الأسلحة النووية.
وقال بوتين: "في النسخة المحدثة من الوثيقة، يعتبر العدوان على روسيا من قبل أي دولة غير نووية، ولكن بمشاركة أو دعم دولة نووية، بمثابة هجوم مشترك على روسيا".
وأضاف "شروط انتقال روسيا إلى استخدام الأسلحة النووية محددة بوضوح، وسننظر في هذا الاحتمال بمجرد أن نتلقى معلومات موثوقة، حول استهداف واسع النطاق باستخدام الأسلحة الهجومية الجوية، وعبورها حدود دولتنا"، موضحاً "أعني بذلك الطائرات الاستراتيجية أو التكتيكية وصواريخ كروز والطائرات المسيّرة، والأسلحة الفرط صوتية وغيرها من المجسمات الطائرة".
وأكد الرئيس الروسي أن مسودة العقيدة النووية المحدثة، تعمل على توسيع فئة الدول والتحالفات العسكرية التي يتم تطبيق سياسة الردع النووي من أجلها.

وتابع "نحن نحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية، في حالة العدوان على روسيا وبيلاروسيا كعضو في دولة الاتحاد، بما في ذلك عند استخدام العدو للأسلحة التقليدية وتشكيله تهديداً خطيراً لسيادتنا".

واشنطن والغرب يكافحان لإيجاد طريقة للتعامل مع بوتينhttps://t.co/UemovxPxlO pic.twitter.com/TpKhlQG7ci

— 24.ae (@20fourMedia) September 20, 2024 وأشار إلى أنه "قد تم الاتفاق على كل هذه القضايا مع الجانب البيلاروسي، ومع الرئيس ألكسندر لوكاشينكو".
وشدد بوتين على أن روسيا تنتهج نهجاً مسؤولاً تجاه موضوع الأسلحة النووية، وتسعى إلى منع انتشارها في العالم، مضيفاً: "اليوم، يظل الثالوث النووي أهم ضمان لأمن دولتنا ومواطنينا، وأداة للحفاظ على التكافؤ الاستراتيجي وتوازن القوى في العالم".
وأردف قائلاً: "نرى أن الوضع العسكري السياسي الحديث يتغير بشكل ديناميكي، ونحن ملزمون بأخذ ذلك في الاعتبار، بما في ذلك ظهور مصادر جديدة للتهديدات والمخاطر العسكرية لروسيا وحلفائنا".

مقالات مشابهة

  • مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران ترفض عودة مفتشي الوكالة إلى مواقعها النووية
  • واشنطن ترد على تهديدات بوتين بشأن السلاح النووي
  • كوريا الشمالية تمتلك القدرة على إنتاج عشرات الأسلحة النووية وتحذيرات من تجربة جديدة
  • بوتين يحدّث سياسات روسيا في الردع النووي
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية
  • بوتين: نحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة العدوان على روسيا وبيلاروسيا
  • مدير الطاقة الذرية: أرى رغبة إيرانية للانخراط مجدداً في الملف النووي
  • وزير الكهرباء يبحث مع المؤسسة الروسية للطاقة الذرية تطورات مشروع الضبعة النووي
  • مدير وكالة الطاقة الذرية يعلن عزمه زيارة طهران في أكتوبر المقبل