اللب السوري، المعروف أيضًا ببذور دوار الشمس، يُعد من الوجبات الخفيفة المحببة لدى الكثيرين بسبب طعمه اللذيذ وسهولة تناوله، لكن ما يميز هذه البذور الصغيرة ليس فقط طعمها، بل أيضًا القيمة الغذائية العالية والفوائد الصحية المتعددة التي تقدمها للجسم، وفيما يلي نقدم لك فوائد اللب السوري وأثره الإيجابي على الصحة العامة، مما يجعله خيارًا مثاليًا لوجبة خفيفة صحية.


 

فوائد اللب السوري

1.غني بالفيتامينات والمعادن

   - اللب السوري يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين E، الذي يُعتبر مضادًا قويًا للأكسدة، بالإضافة إلى المعادن مثل المغنيسيوم والسيلينيوم والنحاس التي تساهم في تعزيز وظائف الجسم المختلفة.


 

2. تعزيز صحة القلب

   - اللب السوري يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، مما يحمي القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


 

3. مصدر غني بالبروتين

   - يُعد اللب السوري من المصادر النباتية الجيدة للبروتين، مما يجعله مناسبًا للنباتيين أو أولئك الذين يرغبون في زيادة تناول البروتين في نظامهم الغذائي لدعم صحة العضلات والأنسجة.


 

4. تحسين صحة البشرة والشعر

   - فيتامين E الموجود في اللب السوري يساعد على تحسين مظهر البشرة وحمايتها من التلف الناتج عن العوامل البيئية، كما يعزز نمو الشعر ويمنع تقصفه.


 

5. دعم الجهاز الهضمي

   - يحتوي اللب السوري على كمية جيدة من الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، مما يقي من مشكلات الإمساك ويحسن من صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.


 

6. تعزيز صحة العظام

   - المغنيسيوم والفوسفور الموجودان في اللب السوري يساهمان في تقوية العظام والحفاظ على كثافتها، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام.


 

7. دعم الجهاز المناعي

   - يحتوي اللب السوري على السيلينيوم والزنك، وهما عنصران أساسيان لدعم وتقوية الجهاز المناعي، مما يساعد الجسم على محاربة العدوى والأمراض.


 

8. مصدر للطاقة

   - اللب السوري يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والبروتينات، مما يجعله مصدرًا ممتازًا للطاقة الطبيعية، خاصة عند تناوله كوجبة خفيفة خلال اليوم.


 

اللب السوري ليس فقط وجبة خفيفة لذيذة، بل أيضًا غني بالعناصر الغذائية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. من تعزيز صحة القلب والجهاز المناعي إلى تحسين صحة البشرة والشعر، يمكن اعتبار اللب السوري جزءًا مهمًا من نظام غذائي متوازن. لكن كما هو الحال مع أي طعام، يجب تناوله باعتدال للاستفادة القصوى من فوائده دون الإفراط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللب السوري فوائد اللب السوري اللب السوری

إقرأ أيضاً:

يضبط الوزن ويقي من أمراض القلب.. تعرفي على الفوائد الصحية لـ «الباذنجان الغامق»

فوائد الباذنجان الغامق.. يعد الباذنجان الغامق من أكثر الأطباق المفضلة لدى الأشخاص، إذ يأتي أحد أهم أنواع الخضراوات الصحية الذي له الكثير من الفوائد في ضبط الوزن وضبط الحالة الصحية بالكامل.

ونستعرض خلال السطور التالية أبرز الفوائد الصحية للباذنجان الغامق.

الفوائد الصحية للباذنجان الغامق

وفقا لتقرير نشر في موقع lybrate، فإن الباذنجان الداكن له مميزات زائدة عن كل أنواع الباذنجان الأخرى، تتمثل فيما يلي:

1) يحتوي على كم من الفيتامينات مثل فيتامين به 6 وفيتامين «ج»، وكذلك الكثير من العناصر الصحية كالبوتاسيوم كما أنه يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين «ك» بكميات كبيرة.

2) ضبط مشكلات الكلى والوقاية منها كما أنه يحد من اضطرابات الغدة الدرقية كما أنه يفيد وبشدة وبشكل خاص القلب والوقاية من أمراضه.

الباذنجان الغامق

3) يقلل من مستويات الكوليسترول الضار ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد، مما يخفض فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات القلبية أيضا ومشكلات الشرايين، فهو يعزز من نسب ضغط الدم ويعمل على انضباطها ويقلل من الإجهاد الحاد الذي يصيب الجسم ويصيب النظام الوعائي والقلبي نتيجة الإجهاد الشديد.

4) يحتوي الباذنجان الداكن أيضا على فيتامين «ب» والنحاس والألياف الكثيرة المفيدة، التي تعزز من صحة الأمعاء وتجعلك تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنه كما يعزز من الحالة الهضمية وحالة الإخراج كذلك.

5) يحتوي على مغذيات صحيه تجعل من قيمته الغذائية في أعلى مستوياتها فهو يعزز من الوظائف الإدراكية للدماغ كذلك ويحسن من صحة المخ.

6) يعزز الباذنجان كذلك من الشبع ومن نسب حمض الفوليك مما يعزز من سلامة الأعصاب وقوتها وسلامة الأعصاب وقوة الجسم بشكل عام.

7) يعزز الصحة العامة، ويجب طهي بطريقة صحية بالشوي أو السلق وعدم قليه.

اقرأ أيضاًبديل الدواجن.. مميزات بيض السمان وفوائده الصحية

فوائد تناول الكرز.. أبرزها تقليل خطر الإصابة بالسرطان

فوائد وأضرار شرب «القهوة» وتأثيرها على الدماغ

مقالات مشابهة

  • فوائد مذهلة لسم نحل العسل.. ولكن بحذر!
  • منتج فيلم فرقة الموت: أحمد عز يقدم وجبة متكاملة من «الأكشن» لأول مرة
  •  قرب إطلاق وجبة جديدة من السلة الغذائية
  • السبانخ.. فوائد مذهلة لصحة العظام والجهاز الهضمي
  • يضبط الوزن ويقي من أمراض القلب.. تعرفي على الفوائد الصحية لـ «الباذنجان الغامق»
  • خمسة إنجازات طبية في مجال تحسين صحة الأطفال
  • محافظ المنيا: توزيع 300 وجبة غذائية متكاملة في قرية بني عبيد بمركز أبو قرقاص
  • 7 فوائد مذهلة لشرب الشاي يوميًا| أبرزها تحسين البشرة
  • فوائد تناول السمسم يوميًا| كنز غذائي لصحة الجسم