ساعة الاستجابة في يوم الجمعة من أعظم الأوقات التي ينبغي على المسلم استغلالها في الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، لما لها من فضل عظيم وأثر كبير في حياة المؤمن.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه»، واختلف العلماء في تحديد هذه الساعة، إلا أن الرأي الراجح أنها آخر ساعة بعد صلاة العصر حتى مغرب الشمس، وفقا لما أقرته دار الإفتاء المصرية.

 ساعة الاستجابة في يوم الجمعة 

وأوضحت الإفتاء أن الساعة المباركة تأتي كفرصة ذهبية لكل مسلم يحمل في قلبه همًا أو أمنية، أو يسعى لتحقيق هدف أو رغبة، فمن يستغلها بالدعاء والتضرع إلى الله بقلب خاشع ويقين تام بالإجابة، يجد الفرج والراحة والسكينة، إذ أن الله، بكرمه وفضله، يعد المؤمنين الصادقين باستجابة الدعاء في هذه اللحظات المباركة، مما يجعلها أملًا لكل من ضاقت به السبل وأرهقته الحياة.

وأشارت الافتاء إلى أنه لا يقتصر فضل ساعة الاستجابة في يوم الجمعة على استجابة الدعاء فحسب، بل هي أيضًا وقت يتنزل فيه الرحمة والسكينة على قلوب المؤمنين، ويُغفر فيه الذنب ويُرفع الدعاء إلى الله. لذا، ينبغي على المسلم أن يحرص على تحري هذه الساعة بالدعاء والاستغفار والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، لينال من فضلها وبركتها ويكون من السعداء في الدنيا والآخرة.

الأدعية المستحبة في يوم الجمعة

(ومن الأدعية المستحبة في ساعة الاستجابة يوم الجمعة: رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

(رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).

(رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي).

(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).

اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ. إذا قالَ حِينَ يُمْسِي فَماتَ دَخَلَ الجَنَّةَ - أوْ: كانَ مِن أهْلِ الجَنَّةِ - وإذا قالَ حِينَ يُصْبِحُ فَماتَ مِن يَومِهِ مِثْلَهُ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأدعية المستحبة في يوم الجمعة الافتاء أدعية ساعة الاستجابة في يوم الجمعة ساعة الاستجابة فی یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

اضبط ساعتك وفق التوقيت الشتوى وتعرف على المواعيد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت الحكومة انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي لعام 2024 رسمياً يوم الجمعة الموافق 31 أكتوبر، حيث سيتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة مع بداية الساعة 12 منتصف الليل في نهاية يوم 31 أكتوبر، ليبدأ بذلك التوقيت الشتوي ويصبح التوقيت الساعة 11 مساءً.

هذا التعديل يأتي ضمن الإجراءات التي تتخذها الحكومة لضبط التوقيت بما يتناسب مع فصول السنة.

كانت الحكومة قد أعلنت في أبريل الماضي عن بدء تطبيق التوقيت الصيفي، وأكدت أن العمل به سيستمر حتى نهاية سبتمبر، تحديداً حتى يوم الخميس الموافق 26 سبتمبر. 

ومع بداية فصل الخريف، انتظر المواطنون التغيير إلى التوقيت الشتوي، الذي يأتي بعد فترة من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية، ما يتيح لهم الاستمتاع بطقس أكثر اعتدالاً واحتمال سقوط الأمطار.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الحكومة عن بدء تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحال التجارية اعتباراً من يوم الجمعة 27 سبتمبر 2024. وفقاً لهذه المواعيد، سيتم إغلاق المحلات في الساعة العاشرة مساءً، والمطاعم الساعة 12 صباحا ، بهدف الحفاظ على راحة السكان. ومع ذلك، يُسمح لبعض الأنشطة الحيوية مثل الصيدليات، ومحلات البقالة، وأفران الخبز بالعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات المواطنين اليومية.

مقالات مشابهة

  •  أفضل أدعية فجر الجمعة.. «اللهم أصلح لي ديني وأغفر ذنوبي»
  • اضبط ساعتك وفق التوقيت الشتوى وتعرف على المواعيد
  • استمرار دوام أسواق المؤسسة المدنية الجـمعة
  • استعد لتأخير الساعة 60 دقيقة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024
  • هذا عدد الأيام المتبقية على شهر رمضان 2025
  • طقس الإمارات.. صحو مع فرصة تشكل ضباب الجمعة
  • اللهم أبسط علينا من بركاتك.. من دعاء النبي |ردده الآن
  • التوقيت الشتوي 2024.. مواعيد غلق المحلات والمطاعم والكافيهات
  • «وحشتنى يا ابو صلاح».. أحمد السقا يحيي ذكرى وفاة والده