تعتبر أدعية فجر الجمعة من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله، خاصة في الأوقات المباركة مثل الفجر، فقد حثّ النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، مبينًا فضله العظيم وقيمته العالية.

وقال النبي «إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه»، ومن المعروف أن هذا الوقت المبارك يمتد من فجر الجمعة وحتى مغربها، إلا أن العلماء يرجحون أن ساعة الإجابة تكون في آخر ساعة من عصر يوم الجمعة، وكذلك في أوقات الصلوات وسجود المسلم.

 أفضل أدعية فجر الجمعة

ويُعتبر وقت الفجر وخاصة في يوم الجمعة، من أفضل الأوقات للدعاء، حيث ينزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل، فيقول: «من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟». فيكون الدعاء في هذه اللحظات محمّلاً بالخشوع والصدق، ومع اليقين بالإجابة، يُصبح الدعاء وسيلة لتحقيق ما يتمناه القلب، وفقا لما أوضحته دار الافتاء عبر موقعها الرسمي.

  أدعية فجر الجمعة 

وأكدت الافتاء بشأن أدعية فجر الجمعة أن الدعاء ليس فقط وسيلة لتحقيق الرغبات، بل هو أيضًا طريق للتقرب إلى الله والبحث عن رضاه ومغفرته. ففي هذا الوقت، يفتح الله أبواب السماء، ويُستجاب الدعاء، مما يجعله فرصة ثمينة لكل مسلم لتعزيز علاقته بربه والتضرع إليه بقلب صادق وخاشع.

ومن الأدعية المستحب ترديدها في أدعية فجر الجمعة (اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ)، (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ القَبْرِ)، (اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا)، (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَ، (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أدعية فجر الجمعة فجر الجمعة أفضل الأدعية الافتاء أدعية الفجر

إقرأ أيضاً:

«وحشتنى يا ابو صلاح».. أحمد السقا يحيي ذكرى وفاة والده

حرص الفنان أحمد السقا، على إحياء ذكرى وفاة والده الـ 14، بكلمات مؤثرة.

أحمد السقا يحيي ذكرى وفاة والده

وكتب أحمد السقا، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «إكس» قائلا: «زى النهارده من 14 سنة رحل عن دنياى من علمنى كل شئ، ممكن أكون بعمله كويس في حياتى، الله يرحمك يا أبا، وحشتنى يا أبو صلاح، نسألكم الدعاء».

زى النهارده من ١٤ سنه رحل عن دنياى من علمنى كل شئ ممكن أكون بأعمله كويس ف حياتى..الله يرحمك يا أبا…وحشتنى يا ابو صلاح….نسالكم الدعاء…..

— Ahmed Elsaka (@ElSaka) September 24, 2024

آخر اعمال أحمد السقا

والجدير بالذكر أن آخر اعمال الفنان أحمد السقا، هو مسلسل «العتاولة» بمشاركة طارق لطفي، والذي تم عرضه ضمن موسم مسلسلات رمضان 2024.

ودارت أحداث مسلسل العتاولة، حول الشقيقين «نصار»، و«خضر» وعملهما في ممارسة الجريمة المُنظمة وهي المهنة التي ورثاها عن والدهما، إلى أن تظهر الفتاة الرقيقة الحالمة «حنة» فتغير حياة نصار ويحاول أن يبتعد عن عالم الجريمة ليبدأ حياة جديدة، فهل تسمح له الظروف بذلك؟

أبطال مسلسل العتاولة

مسلسل العتاولة من بطولة أحمد السقا، طارق لطفي، باسم سمرة، زينة، صلاح عبد الله، مي كساب، ميمي جمال، فريدة سيف النصر وآخرين. تأليف هشام هلال، وإخراج أحمد خالد موسى، وإنتاج سيدرز آرت برودكشين، وعرض في شهر رمضان عبر قناة MBC مصر ومنصة شاهد.

اقرأ أيضاًتعليق أحمد السقا على انضمام فيفي عبده لـ مسلسل «العتاولة 2»

غدا.. عرض فيلم «السرب» لـ أحمد السقا على WATCH IT (فيديو)

إطلاق اسم الفنان أحمد السقا على الدورة الـ 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

مقالات مشابهة

  • ساعة الاستجابة في يوم الجمعة والأدعية المستحبة.. اغفر لي خطيئتي وجهلي
  • اللهم أغثنا ... أمطار مرتقبة يوم غد الجمعة بمختلف مناطق المملكة
  • دعاء ليلة الجمعة: أدعية قصيرة ومستجابة لتيسير الأمور وجلب الخير
  • أدعية تعالج السحر والحسد.. احرص عليها (فيديو)
  • هذا عدد الأيام المتبقية على شهر رمضان 2025
  • اللهم أبسط علينا من بركاتك.. من دعاء النبي |ردده الآن
  • 3 أدعية لأولادك أحرص عليها دائما
  • المخرج أحمد بقوش يطلب الدعاء لوالدته بعد تعرضها لأزمة صحية
  • «وحشتنى يا ابو صلاح».. أحمد السقا يحيي ذكرى وفاة والده