لليوم الرابع على التوالي، يستمر التصعيد العسكري بين حزب الله وإسرائيل، حيث شهدت الأيام الماضية تبادلًا عنيفًا للهجمات الصاروخية والغارات الجوية، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وتدمير مبانٍ ومنشآت عسكرية ومدنية. وفي تطورات جديدة، كثّفت الطائرات الحربية الإسرائيلية هجماتها على مناطق جنوب لبنان والبقاع، 

ونقلًا عن وسائل إعلام لبنانية، استهدفت مواقع مهمة في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

وسط هذه الأجواء المتوترة، تستمر الجهود الدبلوماسية لوقف القتال مؤقتًا، في ظل تحركات مكثفة تقودها الولايات المتحدة.

استهداف قيادات حزب الله

أعلنت إسرائيل عن تحقيق نجاح استخباراتي في استهداف محمد حسين سرور، قائد الوحدة الجوية في حزب الله، من خلال غارة دقيقة على شقة سكنية في الضاحية الجنوبية. كما شن الطيران الإسرائيلي غارات على عدة مواقع تابعة لحزب الله، منها قرى في قضاء النبطية وقضاء البقاع، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين والمسلحين. هذا التصعيد يأتي في إطار العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تستهدف منع نقل الأسلحة من إيران إلى حزب الله، وفقًا لما أعلنه قائد سلاح الجو الإسرائيلي.

جهود أميركية مكثفة لوقف التصعيد

من جانبها، تواصل الولايات المتحدة جهودها لاحتواء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، حيث تُجرى محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وتدعو واشنطن وحلفاؤها إلى وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 21 يومًا، في محاولة لمنع اتساع رقعة الصراع إلى حرب إقليمية أوسع. وفي الوقت نفسه، تتباين المواقف داخل إسرائيل بشأن قبول وقف إطلاق النار، حيث يواجه المقترح رفضًا من بعض القادة العسكريين والسياسيين.

تداعيات كارثية على المدنيين في لبنان

أدت الغارات الإسرائيلية إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، بالإضافة إلى تدمير واسع في عدة محافظات لبنانية. كما أسفر التصعيد عن نزوح أكثر من 70،000 شخص، وسط ظروف إنسانية قاسية. وفي إطار خطة الطوارئ، تسعى الحكومة اللبنانية إلى توفير الرعاية الصحية والمأوى للنازحين، فيما يتواصل تدفق اللاجئين إلى سوريا بحثًا عن ملاذ آمن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التصعيد العسكري حزب الله جش الاحتلال جهود أمريكية حزب الله

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم اللبناني: حركة نزوح كثيفة.. والمناطق المحاذية للحدود أخليت

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عباس الحلبي، وزير التربية والتعليم اللبناني، إن لجنة الطوارئ المركزية تحسبت إلى هذه الأزمة التي يمر فيها لبنان، وعليه فإن القطاع الصحي مستنفر أيضا لمعالجة الجرحى والمصابين، ووزارتي التعليم والشؤون الاجتماعية والهيئة العليا للإغاثة تقدم على ما يترتب عليها من تأمين المستلزمات في مراكز الإيواء والرعاية الصحية والاجتماعية.

وأضاف "الحلبي"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، "نحن في حالة حرب، وهناك أمور متعددة يجب توافرها لضمان سلامة الذين نزحوا من مناطق التوتر والعدوان، ولجأوا لمناطق أكثر أمانة".

وأشار إلى أن حركة النزوح كثيفة، وهناك مناطق متعددة في الجنوب اللبناني، وبصورة خاصة في محافظتي الجنوب والنبطية، المحاذية للحدود، جميعها أخليت واتجه النازحون إلى مناطق متعددة في لبنان، وانتشروا على مساحة الأرض اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال يوسع من غاراته وهجماته في الداخل اللبناني
  • اكثر من 400 غارة.. غارات إسرائيلية مكثفة على الجنوب اللبناني
  • «القاهرة الإخبارية»: استمرار الغارات الإسرائيلية على عدة مناطق جنوب لبنان
  • وزير الصحة اللبناني: 51 شهيدا و223 جريحا حصيلة الغارات الإسرائيلية اليوم على الجنوب
  • أخبار لبنان اليوم.. استمرار الغارات الإسرائيلية العنيفة على البلدات الجنوبية
  • وزير الخارجية اللبناني: عدد النازحين جراء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله في الجنوب يقترب من نصف مليون
  • وزير التعليم اللبناني: حركة نزوح كثيفة من الجنوب.. وإخلاء المناطق الحدودية
  • وزير التعليم اللبناني: حركة نزوح كثيفة.. والمناطق المحاذية للحدود أخليت
  • باحث سياسي: تصاعد التوتر في الجنوب اللبناني واستمرار الهجمات الإسرائيلية