ترأس الوالي سعـيد أمزازي أول اجتماع خاص بالمجلس الإداري للشركة الجهوية متعددة الخدمات سوس ماسة للتوزيع، اليوم الخميس، حيث تمت المصادقة على عدد من النقاط الهامة المتعلقة بتدبير الشركـة التي ستعوض بشكل رسمي مهام الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير  « RAMSA » على مستوى جهة سوس ماسة.

وقال أمزازي في كلمة ألقاها أمام الحضور، بأن تأسيس الشركة الجهوية متعددة الخدمات بسوس، يأتي في إطار المجهودات المبذولة لوضع هذا النموذج الجديد لتدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل في المغرب، من خلال إحداث الشركة الجهوية متعددة الخدمات سوس ماسة، بعد خلق مجموعة الجماعات الترابية « سوس ماسة للتوزيع »، وذلك في سياق تنزيل الجهوية المتقدمة، وإطلاق ورش إصلاح قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، لتأمين وضمان استمرارية الخدمات العمومية المرتبطة بها لصالح الساكنة.

إذ تعتبر هذه الشركة – يضيف المتحدث- الآلية المؤسساتية العملية في تنزيل هذا الإصلاح، طبقا لأحكام القانون رقم 83.21 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.23.53 بتاريخ 12 يوليوز 2023.

وفي السياق نفسه قال محمد لمودن رئيس مجموعة الجماعات الترابية سوس ماسة للتوزيع، إن الشركة الجهوية متعددة الخدمات، والتي تم تكليفها بمهام ترشيد وحسن تدبير وتتبع توزيع الماء الصالح للشرب والتطهير السائل والكهرباء في حدود المجال الترابي للجهـة، ينتظر منها تفعيل آليات الحكامة وتقليص الفوارق السوسيو مجالية بمجموع تراب الجهة من حيث الولوج لخدمات التوزيع وجودتها، وكذا محاولة إيجاد حلول ملائمة تصب في صالح المستهلك وتعزيز المكتسبات المحلية في هذا المجال، خصوصا مميزات العنصر البشري وخصوصيات المنطقة التي تتميز بها الجهة، فمثلاً إقليم تارودانت يحتوي على ما يقارب 800 جمعية تقوم بتدبير عملية توزيع الماء في الدواوير، وهو ما يطرح مجهودات كبيرة لتقويم هذا العمل وتجويد الصالح منه.

وقال المتحدث، إن الساكنة بدورها مدعوة إلى المساهمة في هذا الورش الإصلاحي الهام ابتداء من 15 أكتوبر المقبل، والذي سيعوض كلا من الوكالة المستقلة للخدمات وأيضا المكتب الوطني للكهرباء، والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، حيث تمت المصادقة بالإجماع على جميع النقط المدرجة بجدول الأعمال لإعطاء انطلاقة عمل الشركة والمساعدة على تحقيق الأهداف الرئيسية لهذا الورش الهام.

كلمات دلالية اكادير التطهير السائل الرامسا توزيع الماء والكهرباء سوس ماسة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اكادير التطهير السائل توزيع الماء والكهرباء سوس ماسة الجهویة متعددة الخدمات توزیع الماء سوس ماسة

إقرأ أيضاً:

أوقات يصبح فيها شرب الماء خطراً يُهدد حياتك.. تعرف عليها

صورة تعبيرية (مواقع)

على اعتبار أن الماء أحد أساسيات الحياة، يبدو من الغريب الحديث عن مخاطره. ولكن هناك بعض الحالات النادرة التي يمكن أن يصبح فيها تناول الماء ضاراً.

الإفراط في شرب الماء

اقرأ أيضاً اغتيال قيادي بارز في حزب الله بغارة إسرائيلية جديدة على لبنان.. الاسم 24 سبتمبر، 2024 هل شاركت الإمارات في الغارات الإسرائيلية على لبنان؟.. إليكم التفاصيل 24 سبتمبر، 2024

ربما يبدو الأمر معكوساً، لكن شرب كميات زائدة من الماء يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة تُعرف بتسمم الماء.

امتصاص الماء الزائد:

عندما يشرب الشخص كميات هائلة من الماء في وقت قصير، قد تعجز الكلى عن التخلص من الماء الزائد بشكل فعال.

 

تخلخل توازن الإلكتروليتات:

يحدث نتيجة للتخفيف الشديد للمواد الكيميائية الحيوية في الجسم، مثل الصوديوم والبوتاسيوم. نقص هذه العناصر قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل التشنجات والغيبوبة.

 

عند المعاناة من مشاكل صحية معينة

قد يصبح شرب الماء مهددًا للحياة في حالات طبية مُعينة:

قصور القلب:

مرضى قصور القلب يجب عليهم مراقبة كمية السوائل التي يتناولونها، إذ قد تؤدي الزيادة منها إلى تراكم السوائل في الجسم وزيادة الضغط على القلب.

 

أمراض الكلى:

الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى قد يجدون صعوبة في التخلص من السوائل الزائدة، مما قد يؤدي إلى زُيادة المخاطر.

 

التوصيات لتجنب مخاطر شرب الماء

للحفاظ على صحتك، من المهم اتباع بعض التوجيهات الأساسية لشرب الماء.

تناول كميات معتدلة

البقاء متوازنًا هو السر. من الأفضل شرب كميات تتناسب مع احتياجات الجسم اليومية وتجنب الإفراط.

 

الانتباه لعوامل الجفاف:

في حالات الطقس الحار أو ممارسة التمارين الرياضية، ينصح بشرب كميات إضافية من الماء لتعويض الفاقد. لكن، يجب فعل ذلك بحذر وتجنب الشرب الزائد.

 

استشارة الطبيب:

في حال كنت تعاني من حالات صحية معينة، من الأفضل استشارة الطبيب بخصوص كمية الماء المناسبة لك.

 

أخيرا:

شرب الماء هو ركيزة أساسية للحياة، لكن من الجيد أن ندرك متى يمكن أن يصبح خطراً. المحافظة على ممارسة شرب الماء بوعي يساعد في تجنب المخاطر المحتملة والوصول إلى توازن صحي يضمن سلامة الجسم وعافيته.

مقالات مشابهة

  • كيفية العناية بالبشرة خلال فصل الخريف: نصائح للحفاظ على نضارتها
  • نهاية “ليديك” بالدارالبيضاء و الشركة الجهوية تكشف عن هويتها البصرية
  • عقد مكون من 500 ماسة في مزاد
  • العرق البارد: أسباب متعددة تتراوح بين البسيطة والخطيرة
  • كيت وينسلت تكشف سراً صادماً عن مشهد الباب الشهير في “تيتانيك”
  • خَبءُ الماءِ والأشجارِ والحَطيم
  • انقطاع الماء في هذه البلديات بالعاصمة
  • أوقات يصبح فيها شرب الماء خطراً يُهدد حياتك.. تعرف عليها
  • كيف تتعامل مع الحروق الكهربائية؟.. 6 إرشادات مهمة وتحذير من الماء