حالات الاشتباه بمرض جدري القرود دفعت السلطات الصحية في القضارف لاتخاذ تدخلات وإجراءات وقائية للحد من الانتشار.

القضارف: التغيير

كشفت السلطات الصحية بولاية القضارف- شرقي السودان، عن تسجيل أربع حالات اشتباه بمرض جدري القرود في معسكر الطنيدبة لإسكان اللاجئين الإثيوبيين.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي، أنّه تمّ تسجيل إجمالي 18.

737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القرود منذ مطلع العام في القارة، بينها 1200 في أسبوع واحد.

وطبقاً لوكالة السودان للأنباء (سونا) الخميس، اختتم مدير الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة أنور بانقا ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية القضارف د. هبات عباس وفريق الإسناد الصحي المرافق لهما زيارة رسمية شملت محليتي الفاو والمفازة للوقوف للأوضاع الصحية بهما بعد تسجيل الأخيرة أربع حالات اشتباه بجدري القرود في معسكر الطنيدبة لإسكان اللاجئين الإثيوبيين.

وحسب الوكالة تم التأمين على عدد من التدخلات والإجراءات الوقائية التي تحد من انتشار المرض بجانب تقييم الأوضاع الصحية بالمنطقة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية، عن جملة من التدخلات والإسناد الصحي لمحلية الفاو لمكافحة الكوليرا وتوفير الأدوية والكلور (البودرة) لتعقيم محطات المياه العاملة بالمحلية التي تعد الثانية تأثراً بالمرض بعد بلدية القضارف، فيما سجلت يوم أمس 30 إصابة لترتفع جملة الإصابات المسجلة بها إلى (544) حالة.

وأكد مدير الطوارئ الصحية أن الزيارة وقفت على التدخلات الصحية بمحلية الفاو وزيارة محطات المياه البالغ عددها 30 محطة للوقوف على جودة خدمات المياه، بجانب إسناد المحلية بعربة لدعم تدخلات الطوارئ والمعينات التي تتمثل في أدوية وكلور.

ونوه إلى أنه تم عقد اجتماع مع المدير التنفيذي للمحلية ومدير الشؤون الصحية لمتابعة التدخلات الصحية لمجابهة الأخطار الصحية.

وكشف عن استقبال المحلية للعديد من حالات الكوليرا من ولايتي الجزيرة وسنار المجاورتين.

وأشار التقرير الوبائي إلى تسجيل 90 إصابة بالكوليرا ليوم الأربعاء لترتفع جملة الإصابات المسجلة بالمرض إلى 3604 منها 131 حالة وفاة، وتعد بلدية القضارف الأكثر تأثراً بالمرض بتسجيلها 1088 إصابة.

وكان معسكر الطنيدبة شهد تسجيل ثلاث حالات مؤكدة بجدري القرود في سبتمبر 2022م.

الوسومالجزيرة السودان الفاو القضارف الكوليرا المفازة جدري القرود سنار معسكر الطنيدبة منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجزيرة السودان الفاو القضارف الكوليرا جدري القرود سنار منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: تسجيل 41495 شهيدًا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الصحة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، تسجيل 41495 شهيدًا فلسطينيًا وإصابة 96006 آخرين جراء العدوان العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر عام 2023.

ورأت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، اليوم، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لا يزال يقاوم الضغوط والعزلة الدولية لإنهاء الصراعات في قطاع غزة والآن في لبنان، لذا من المنتظر أن يركز زعماء العالم في الأمم المتحدة على القتال الذي تخوضه إسرائيل والذي لم يتمكنوا حتى الآن من إيقافه.

وأوضحت الصحيفة في مقال تحليلي أنه لا توجد جهود دولية لعزل ومعاقبة إسرائيل على سلوكها في غزة وتكثيف الاشتباكات مع جماعة حزب الله اللبنانية أكثر وضوحًا من الأمم المتحدة، حيث يجتمع زعماء العالم هذا الأسبوع لحضور الجمعية العامةالمتوقع أن تتضمن المزيد من الدعوات لإنهاء الصراع.

وذكرت الصحيفة أن الاجتماع السنوي في نيويورك سوف يشكل تتويجًا لجهود استمرت ما يقرب من عام لوقف الحرب في غزة من خلال الإدانات والقرارات والقضايا القانونية المرفوعة أمام محاكم الأمم المتحدة، ومع ذلك وعلى الرغم من كل هذا الجهد، لم تتزحزح إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم مع مفوضية الأمم المتحدة للاجئين لتقديم خدمات هيئة الرعاية الصحية لهم
  • «الرعاية الصحية»: توقيع مذكرة تفاهم مع مفوضية الأمم المتحدة للاجئين الأجانب
  • ارتفاع وفيات وإصابات "الكوليرا" في السودان إلى نحو 14 ألف حالة
  • الصحة الفلسطينية: تسجيل 41495 شهيدًا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة
  • إغلاق جميع أسواق ومدارس مدينة سودانية وكشف تفاصيل خطيرة عن الكوليرا
  • الصحة العالمية: نحو 30 ألف حالة اشتباه إصابة بمرض جدري القردة في إفريقيا
  • الصحة العالمية: 100 هجوم على الرعاية الصحية بالسودان منذ بدء النزاع المسلح
  • الصحة العالمية: نحو 30 ألف حالة اشتباه إصابة بمرض “جدري القردة” في إفريقيا
  • الصحة العالمية: 30 ألف حالة اشتباه إصابة بمرض "جدري القردة" في إفريقيا