بوابة الوفد:
2024-09-27@00:16:46 GMT

طريقة عمل اللبنة في المنزل بـ٣ مكونات فقط

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

اللبنة هي أحد المنتجات اللبنية الشهيرة في العديد من الثقافات، وتعتبر من الأطعمة الغنية بالفوائد الغذائية. تُحضَّر اللبنة من خلال تخمير اللبن، مما يجعلها غنية بالبروتينات والكالسيوم والفيتامينات. تتميز اللبنة بنكهتها اللذيذة وقوامها الكريمي، وتستخدم في العديد من الوصفات أو كوجبة خفيفة مع الخبز، وفيما يلي نقدم لك طريقة سهلة لتحضير اللبنة في المنزل.


 

طريقة عمل اللبنة

المكونات:

- 1 لتر من اللبن (يمكن استخدام اللبن كامل الدسم أو قليل الدسم حسب الرغبة)

- ملح (حسب الذوق)

- قطعة شاش أو قماش نظيف لتصفية اللبن


 

خطوات التحضير:

1. تحضير اللبن

يُفضل استخدام اللبن الطازج، ويجب التأكد من أنه غير مبستر حتى نحصل على بكتيريا البروبيوتيك المفيدة.


 

2. تسخين اللبن

في وعاء على نار متوسطة، قم بتسخين اللبن حتى يصل إلى درجة حرارة دافئة، ولكن لا تدعه يغلي. درجة الحرارة المثلى هي حوالي 40-45 درجة مئوية.


 

3. إضافة الملح

أضف كمية مناسبة من الملح إلى اللبن حسب الذوق، ثم اخلط جيدًا.


 

4. تخمير اللبن

بعد أن يبرد اللبن قليلاً، يمكنك إضافة ملعقة من اللبنة الجاهزة أو الزبادي كخيار، حيث تحتوي على البكتيريا المفيدة. اخلط المكونات جيدًا.


 

5. تغطية اللبن

غطِّ الوعاء بغطاء محكم أو بفوطة نظيفة واتركه في مكان دافئ لمدة 12-24 ساعة حتى يتخمر. يُفضل وضعه في الفرن مع إيقاف تشغيله أو في مكان دافئ.


 

6. تصفية اللبن

بعد أن يتخمر اللبن ويصبح كثيفًا، استخدم قطعة الشاش أو القماش لتصفية اللبن. ضع الشاش في مصفاة وضعها فوق وعاء. صب اللبن المتخمر في الشاش، ثم اجمع الأطراف وعلقها لتصفية السائل الزائد.


 

7. التخزين

بعد تصفية اللبن لمدة 4-6 ساعات (أو حتى تصل إلى القوام المطلوب)، انقل اللبنة إلى وعاء زجاجي واحفظها في الثلاجة. يمكن إضافة زيت الزيتون أو الأعشاب كزينة عند التقديم.

 

تحضير اللبنة في المنزل سهل وممتع، ويُعتبر خيارًا صحيًا لوجبات الإفطار أو كوجبة خفيفة. بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، تحتوي اللبنة على فوائد غذائية متعددة، مما يجعلها إضافة رائعة إلى نظامك الغذائي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللبنة عمل اللبنة

إقرأ أيضاً:

التعليم عن بُعد..هل يضر بالطلاب؟..خبراء يتحدث لـ 24

أصبح التعليم عن بعد خاصةً منذ انتشار وباء فيروس كورونا، ظاهرة عالمية غير نظم التعليم في العالم، وعلاقة الطالب وعائلته بنظام التعليم.

في هذا الإطار، ظهرت تساؤلات عن جدوى نظام التعليم عن بُعد، من حيث الإيجابيات والسلبيات في الوقت ذاته، وهو ما سعى 24، للإجابة عليها عبر مُتخصصين وخبراء.

حلقة ضعيفة

شدد الدكتور أحمد الزيات، استشاري طب المخ والأعصاب المصري بمعهد ناصر، لـ 24، على أن التعليم عن بُعد قد ساعد في توصيل التعليم إلى أطفال ومجتمعات حُرمت لفترات طويلة من العلم أو استمرار التعليم خلال الكوارث والأزمات، وهو ما يُعد أحد مزاياه وإيجابياته الرئيسية.

غير أن الزيات، يُشدد على أن الاعتماد على "التعليم عن بُعد" في التعليم قد يؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية والعقلية للطلاب وأولياء الأمور. ولفت الزيات إلى أن الهدف من الذهاب إلى المدرسة ليس دراسياً فقط، بل لتعليم الأطفال مهارات الاتصال والتواصل المُختلفة، خاصةً للتلاميذ الأطفال في المراحل العمرية المُبكرة والتي تساعد فيها هذه المهارات على تكوين شخصيتهم.

تأثير سلوكي وجسدي

ويرى الزيات إلى أن اعتماد التعليم عن بُعد طريقة أساسية للتعليم يؤثر من الناحية السلوكية للأطفال سلبياً، حيث يقلل من فرص تنمية مهاراتهم، وتتسبب قلة حركتهم في تأثيرات من الناحية الجسدية، بجانب وجود تأثيرات أيضا من ناحية التحصيل الدراسي حيث تقل فرص التفاعل بين المُعلم والطالب ويفشل فيها الأول في التعرف على مدى استجابة الأخير للمعلومة في ظل شبه انعدام لغة الجسد.
ويتفق في هذا الأمر، عبدالله أبوعدس، استشاري الطب النفسي الأردني، في حديثه لـ "24"، حيث يُشير إلى أن الأصل في عملية التعليم هو تحفيز الحواس الخمسة لدى المُتعلم لتعزيز فلسفة الذكاءات المُتعددة.
من الناحية النفسية الاجتماعية، يُلفت أبو عدس، إلى أن المقعد الدراسي التقليدي مُحفز على التواصل الفعال بين أركان المنظومة التعليمية، وهو يعني الانضباط الذاتي أولًا، حيث تسبق فلسفة التربية فلسفة التعليم، وهو أمر غير مُتاح عبر التعليم عن بُعد.
واستكمالاً لهذه التأثيرات، يوضح أبو عدس، أن التعليم عن بُعد، يخلق حالات من العزلة الذاتية والاجتماعية وبالتالي أفرغ عمليه التعلم من مشاركة التجارب والخبرات بطريقة تقليدية، وبالتالي حجبت عن المتعلم التغذية الراجعة الإيجابية.

تأثير نفسي اجتماعي

كما يشير الطبيب الأردني، إلى أن من مساوئ التعليم عن بُعد التقليل من عملية التفكير النقدي لدى المتعلمين، لاسيما في ظل ظهور مساعدات كالذكاء الصناعي، بجانب تقليل ثقة المتعلم بنفسه وبجودة تعلمه مما يتسبب في حالات من الاكتئاب النفسي.

التوتر الرقمي أيضا، أحد العوارض السلبية لهذا النوع من التعليم، حيث يؤدي كثرة التعرض للشاشات إلى القلق العام، وظهور اضطرابات النوم والطعام، بجانب أمراض السمنة واضطرابات الإبصار وآلام العمود الفقري.

الُعزلة

بدوره، يُشدد الدكتور فؤاد عودة، رئيس رابطة الأطباء بإيطاليا، في حديث لـ 24، على أن الشعور بالعُزلة هو أحد النتائج الأساسية لمسألة التعليم عن بُعد، في ظل عدم وجود احتكاك مباشر بين المُتعلم وأقرانه أو المُعلمين.
كما يُلفت عودة، إلى أن هذه المرحلة تقل فيها التعاون اليومي البيني، وينعدم التفكير الجماعي لحل المشكلات وتكثر الصعوبات، وبالتالي تكون هُناك تأثيرات على الطفل من ناحية التفكير والثقة بالنفس.

العلاقات الأسرية

يعود الدكتور أحمد الزيات، ليُشدد على خطورة التعليم عن بُعد، من الناحية الأسرية على الأطفال التلاميذ والآباء أيضاً، حيث يُلفت إلى وجود دراسات حديثة تُشير إلى أن أكثر من 50 % من الآباء الذين يعتمد أبناءهم على التعليم عن بُعد يُعانون أمراض نفسية وتوتر أو عدوانية وعُنف في المنزل، نتيجة الجلوس لفترة طويلة لاسيما وأن كانوا يعملون من المنزل أيضا، حيث يقومون بدور المُدرس والأب معاً مما يجعلهم تحت ضغوط مُستمرة.
الأمر ذاته، يتفق معه الدكتور عبدالله أبو عدس، حيث أدى ذلك إلى ما أطلق عليه "أنماط الضغط" على الآباء في المنزل، في ظل عدم وجو الإعداد والتهيئة المسبقة لهم لهذا النوع من التعليم الذي القفز على التعليم التقليدي.
وينصح الأطباء السابقون إلى تجنب اعتماد التعليم عن بُعد كنهج أساسي. وحال صعوبة الأوضاع يُمكن اعتماد "التعليم الهجين" الذي يخلط بين الذهاب للمدرسة في أوقات والتعليم عن بُعد من المنزل في أوقات أخرى، كمحاولة لدمج إيجابيات التعليم التقليدي والأفق التقني الذي يوفره التعليم عن بُعد، لتجنب سلبيات الأخير.

مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف طريقة التمييز بين الإنفلونزا والتهاب الجهاز التنفسي الحاد
  • طريقة حجز تذاكر القطارات أونلاين.. الرابط والخطوات
  • وزارة الإسكان" واقتصادية قناة السويس يبحثان التعاون في تصنيع مكونات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • طريقة إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين
  • نائبا وزير الإسكان ورئيس اقتصادية قناة السويس يبحثان تصنيع مكونات مشروعات مياه الشرب
  • طريقة عمل العيش الفينو مثل المخابز.. «اعرفي سر الصنعة»
  • إصابة عامل في حريق التهم «مخبز بلدي» بصفط اللبن
  • التعليم عن بُعد..هل يضر بالطلاب؟..خبراء يتحدث لـ 24
  • «أحلى من المطاعم».. طريقة عمل طاجن بامية باللحم في المنزل