صحيفة الاتحاد:
2024-09-26@23:21:36 GMT

إسرائيل تستولي على 8 دونمات في أريحا

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

رام الله (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إسرائيل ترفض مقترح «هدنة» وتتوعد بمواصلة هجماتها في لبنان لبنان: مخزون الوقود المخصص لتوليد الكهرباء يكفي 12 يوماً

أعلنت السلطات الإسرائيلية، أمس، الاستيلاء على مساحة 8 دونمات من الأراضي في قرية «فصايل» بمحافظة أريحا والأغوار، بموجب أمر عسكري، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».


وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، في بيان، إن «السلطات الإسرائيلية أعلنت استيلاءها على 8 دونمات من أراضي قرية فصايل وفق أمر عسكري، لأغراض أمنية».
وأشارت إلى أن «الأمر يهدف إلى إضافة مساحة لطريق أمني جديد يربط مستوطنة تومر جنوبي فصايل بالشارع رقم 90».
وأكدت أن «هذا الأمر العسكري هو الثامن خلال شهر سبتمبر الجاري، في تصاعد كبير لعمليات نزع ملكية الأراضي بحجة الأغراض العسكرية والأمنية في الفترة الأخيرة».
ومؤخراً، كثف مستوطنون هجماتهم على القرية بالتزامن مع رفع وتيرة أعمال التجريف والسيطرة على الأراضي بقوة السلاح، فيما شهدت الحركة الاستيطانية في الضفة ارتفاعاً ملحوظاً.
ووفق تقديرات إسرائيلية، يقيم أكثر من 720 ألف مستوطن في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.
واقتحم مستوطنون أمس، باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، بحماية من القوات الإسرائيلية.
وأفادت دائرة الأوقاف في القدس، أن «عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى في مجموعات وسط انتشار مكثّف للقوات الإسرائيلية على مداخل البلدة القديمة قي القدس».
في سياق متصل، هدمت جرافات إسرائيلية منزلاً ومنشآت زراعية في الأغوار الشمالية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فلسطين الأراضي الفلسطينية إسرائيل السلطات الإسرائيلية الاستيطان الاستيطان الإسرائيلي أريحا الأغوار الوحدات الاستيطانية الضفة الغربية

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يُنهي مشروع نقل "حاجز الولجة" غربي القدس

القدس المحتلة - صفا أنهى الاحتلال الإسرائيلي مشروع تحريك حاجز الولجة العسكري جنوبي غربي القدس المحتلة. ومن المتوقع تشغيله خلال الأيام المقبلة، ليمنع بذلك أهالي قرية الولجة من قطف ثمار الزيتون، تزامنًا مع اقتراب الموسم. وكانت قوات الاحتلال بدأت في مايو/ أيار العام الماضي 2023 نقل وتحريك حاجز الولجة مسافة 2.5 كيلومتر لتلقي بالمزيد من أراضي القرية (240 دونمًا) إلى داخل جدار الفصل العنصري. ورصد الاحتلال لهذا المشروع 3 ملايين شيكل، وتكمن خطورته في حرمان مزارعي الولجة ممن يملكون الهوية الفلسطينية من الوصول إلى أراضيهم وعيون الماء وأبرزها “عين الحنية”. وتشرف بلدية الاحتلال في القدس على الحاجز وتموله، وليس الجيش، إضافة إلى أن نقل الحاجز جاء بطلب من وزارة شؤون القدس في البلدية. وعلاوة على سرقة المزيد من الأراضي، يتيح نقل الحاجز تحويل تلك الأراضي إلى "حدائق وطنية" لجذب المستوطنين، وتحويلها إلى منتجع سياحي ريفي إسرائيلي. وتأتي هذه المشاريع ضمن المخططات الاستيطانية الهادفة إلى طرد المقدسيين وتهجيرهم من أرضهم.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يستولي على أراض في أريحا والأغوار
  • الاحتلال يُنهي مشروع نقل "حاجز الولجة" غربي القدس
  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • الاحتلال يستولي على 8 دونمات من أراضي أريحا والأغوار
  • الاحتلال يعتقل شابين من بلدة أبو ديس
  • مستوطنون يقتحمون تجمعا بدويا شمال غرب أريحا
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون تجمع "المليحات" شمال غرب أريحا
  • التعتيم الإعلامي شمال الأراضي المحتلة.. حيلة إسرائيلية لإخفاء أضرار الحرب
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية