بيروت (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إسرائيل ترفض مقترح «هدنة» وتتوعد بمواصلة هجماتها في لبنان إسرائيل تستولي على 8 دونمات في أريحا

قال وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وليد فياض، أمس، إن مخزونات الوقود اللازم لتوليد الكهرباء في البلاد، تكفي لمدة 12 يوماً.
وأوضح فياض، في تصريحات صحفية، أن مخزونات مادة الغاز أويل المخصصة لتوليد الطاقة تبلغ 30 ألف طن، فيما يبلغ استهلاك المعامل اليومي 2500 طن، مشيراً إلى توقعات بأن «يرتفع مخزون مادة الغاز أويل الموجودة في لبنان خلال الأيام المقبلة مع وصول 60 ألف طن إضافية وفق اتفاق مبرم مع العراق، إلى جانب 24 ألف طن إضافية، من المنحة الجزائرية».


ومنذ يونيو 2021، يستورد لبنان من العراق مليون طن من الوقود سنوياً، لتوليد الكهرباء من معامل الطاقة، ما يؤمّن يومياً تغذية لنحو 4 ساعات، وفق اتفاقية بين الطرفين، تم رفعها لاحقاً إلى 1.5 مليون طن.
بينما أعلنت الحكومة الجزائرية في 18 أغسطس الماضي، تزويد لبنان بكميات من الوقود على شكل منحة، بعد تفاقم أزمة الطاقة في البلاد.
وأضاف فياض: «مع وصول الكميات المتعهد بها، فإن احتياطات الوقود اللازم لتوليد الكهرباء تكفي حاجة البلاد لمدة 45 يوماً، ضمن قدرة الإنتاج الحالية».
وفي بيان منفصل أمس، طمأن الوزير اللبناني سكان بلاده بتوافر الاحتياطات اللازمة من المشتقات النفطية على المدى المتوسط، مؤكداً أن «لا أزمة بنزين أو مازوت»، دون تقديم أرقام.
وطلب من شركات توزيع مشتقات الوقود، ضرورة إعطاء أولوية التوزيع لمناطق الجنوب لتعويض النقص.​​​​​​​

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لبنان لبنان وإسرائيل الحدود اللبنانية الإسرائيلية أزمة لبنان أزمة لبنان الاقتصادية إسرائيل الوقود أزمة الوقود الأزمة اللبنانية الحكومة اللبنانية لتولید الکهرباء

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية تحدد الهدف الرئيسي لاستراتيجية الطاقة في الاتحاد الأوروبي

الثورة نت/..
أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الهدف الرئيسي لاستراتيجية الطاقة في الاتحاد الأوروبي هو التخلي عن شركات الطاقة الروسية وإلحاق أضرار اقتصادية بروسيا.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن زاخاروفا قولها تعليقا على التقرير السنوي الأخير عن الوضع في قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي الذي قدمته المفوضية الأوروبية: “لقد قدمنا مرارا تقييماتنا لسياسة الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة”.

وتابعت: “الآن في بروكسل يقولون بصراحة إن الهدف الرئيسي لاستراتيجية الطاقة التي يتم الترويج لها في الاتحاد الأوروبي هو التخلي عن شركات الطاقة الروسية، مما يقوض إمكانات مجمع الوقود والطاقة المحلي وبالتالي إلحاق أضرار اقتصادية لبلدنا”.

وأضافت أن بروكسل تريد تحقيق خفض في إمدادات الغاز الروسي من خلال زيادة الإمدادات من الخارج.

وأشارت أن الولايات المتحدة تزود الاتحاد الأوروبي حاليًا بكمية الغاز نفسها تقريبًا التي كانت روسيا تزوده بها.

وينطلق منتدى “أسبوع الطاقة الروسي 2024″، يوم 26 سبتمبر الجاري، حيث من المقرر أن يمتد ليومين متتاليين.

ونشر الموقع الرسمي للمنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي 2024” برنامج الأعمال، حيث يؤكد على أهمية تطوير مجمع الوقود والطاقة الروسي كأولوية رئيسية لضمان النمو المحلي وتعزيز التعاون الدولي.

وفي مواجهة التحديات العالمية، تواصل روسيا تنفيذ مشاريع واسعة النطاق تهدف إلى زيادة كفاءة الصناعة وملاءمتها للبيئة، فضلاً عن تعزيز السيادة التكنولوجية.

وتتمثل إحدى المهام الرئيسية في ضمان استدامة الإمدادات وتطوير أسواق جديدة، مما يساعد في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وأمن الطاقة لروسيا وشركائنا الدوليين.

مقالات مشابهة

  • الأمور تحت السيطرة.. مخزون المواد الغذائية والحيوية يكفي السوق المحلية لأشهر
  • انطلاق “أسبوع الطاقة الروسي” في موسكو
  • «الكهرباء»: تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة أكتوبر المقبل
  • اجتماع يبحث مشاكل الكهرباء والوقود بالولاية الشمالية
  • مخزون المواد الغذائية يكفي بين ثلاثة وأربعة أشهر
  • الخارجية الروسية تحدد الهدف الرئيسي لاستراتيجية الطاقة في الاتحاد الأوروبي
  • وزارة الاقتصاد في لبنان تكشف.. مخزون القمح يكفي لهذه المدة
  • الجديد: تأكيد الحويج بأن مخزون السلع الغذائية يكفي لمدة 3 أشهر إما أنه لا يعيش الواقع أو أنه يكذب علينا
  • إلى متى يكفي مخزون المواد الغذائيّة؟