حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة الإمارات.. شريك موثوق لبناء مجتمعات مستقرة ومزدهرة دبلوماسية السلام

وقّع وفدا مجلسي الدولة والنواب الليبيين، أمس، اتفاقاً لتسوية أزمة قيادة المصرف المركزي ينص على تعيين محافظ مؤقت للبنك ونائب له، وذلك في ختام محادثات رعتها ونسّقتها الأمم المتحدة. 
ومن شأن الاتفاق الجديد أن يساعد في نزع فتيل أزمة حول قيادة مصرف ليبيا المركزي أدت إلى انخفاض حاد في إنتاج النفط الخام الليبي وصادراته.


واتفق الطرفان على ترشيح ناجي محمد عيسى بلقاسم، مدير إدارة الرقابة على النقد والمصارف في مصرف ليبيا المركزي، محافظاً مؤقتاً للبنك، كما سيواصل مرعي مفتاح رحيل البرعصي، الذي تولى منصب نائب المحافظ في 2023، القيامَ بمهامه.
ووافق الوفدان على إتاحة مهلة مدتها أسبوع لاعتماد المرشحين.
ومن المقرر أن يتولى المحافظ المؤقت عيسى بلقاسم تشكيل مجلس إدارة في غضون أسبوعين.
وبدأت أزمة المصرف المركزي الليبي عندما تحرك محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي، ومقره طرابلس، لاستبدال محافظه المخضرم الصدّيق الكبير، الشهر الماضي.
ودفع ذلك قوى في شرق البلاد إلى إصدار أمر بوقف الإنتاج في حقول النفط في ليبيا احتجاجاً على هذه الخطوة.
وقالت ستيفاني وليامز، المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا: «أود أن أؤكد على الحاجة الملحة لإنهاء إغلاق حقول النفط وتعطيل إنتاجه وتصديره.. وتوجيه عوائد ذلك المورد الحيوي عبر الإطار المؤسسي المناسب إلى البنك المركزي الليبي».
وقالت وليامز إن هذه الأزمة «أظهرت ضرورة امتناع جميع الأطراف عن اتخاذ قرارات أحادية. تلك القرارات لا تؤدي إلى تصعيد التوترات فحسب، وإنما تعمق أيضاً الانقسامات المؤسسية».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البنك المركزي الليبي الأزمة الليبية مجلس النواب الليبي البرلمان الليبي الأمم المتحدة مصرف ليبيا المركزي ليبيا الأزمة في ليبيا الأزمة السياسية في ليبيا

إقرأ أيضاً:

وصول المعنيين بتوقيع الاتفاق النهائي بشأن مصرف ليبيا المركزي إلى مقر البعثة الأممية

في إطار الاستعدادات لتوقيع الاتفاق النهائي بشأن مصرف ليبيا المركزي، وصل ممثلون عن مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والمجلس الرئاسي إلى مقر البعثة الأممية بطرابلس تمهيدا لتوقيع الاتفاق النهائي بشأن مصرف ليبيا المركزي.

كما وصل بعض السفراء المعتمدين لدى ليبيا لحضور توقيع الاتفاق النهائي بشأن مصرف ليبيا المركزي بحضور المبعوثة الأممية بالإنابة ستيفاني خوري.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (الأربعاء) أن “مجلسي الدولة والنواب قد وقعا بالأحرف الأولى على اتفاق لتعيين إدارة جديدة لمصرف ليبيا المركزي”.

وقالت البعثة في بيان “في ختام جولة جديدة من المشاورات التي تيسرها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمعالجة أزمة مصرف ليبيا المركزي، توصل ممثلا مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة اليوم إلى تسوية بشأن تعيين قيادة جديدة للمصرف”.

وأضاف البيان “قد وقع الطرفان بالأحرف الأولى على اتفاق بشأن الإجراءات والمعايير والجداول الزمنية لتعيين محافظ ونائب محافظ ومجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي، وفقاً لاحكام الاتفاق السياسي الليبي.

جاء ذلك في ختام جولة جديدة من المشاورات التي تيسرها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بمقرها في طرابلس، لمعالجة أزمة مصرف ليبيا المركزي.

مقالات مشابهة

  • ليبيا.. اتفاق على تسوية أزمة المصرف المركزي
  • بريطانيا تُرحب بالتوقيع على اتفاق مصرف ليبيا المركزي
  • اللافي يشارك في توقيع اتفاق حل أزمة المصرف المركزي ويؤكد أهميته لاستقرار ليبيا
  • «ناجي بلقاسم عيسى» محافظا لمصرف ليبيا المركزي بشكل رسمي
  • وصول المعنيين بتوقيع الاتفاق النهائي بشأن مصرف ليبيا المركزي إلى مقر البعثة الأممية
  • اتفاق ينهي أزمة المصرف المركزي في ليبيا
  • مجلسا النواب والدولة يتفقان على تعيين إدارة جديدة لـالمركزي الليبي
  • الشاوش: اليوم الأربعاء عقد بين “النواب والدولة” لبحث أزمة مصرف ليبيا المركزي. 
  • “العقوري” يبحث مع سفير جمهورية سويسرا أزمة مصرف ليبيا المركزي