الفجيرة (وام)

أخبار ذات صلة مكتوم الشرقي يؤدي صلاة الجنازة على جثمان شهيد الوطن أحمد الشحي جامعة «ساليرنو» الطبية تحتفي بجهود الإمارات الإنسانية

أكّد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، المكانة العظيمة للغة العربية، وتاريخها العريق، وأهمية نشرها وتعزيزها عبر مختلف الوسائل التعليمية والمشاريع الثقافية.


جاء ذلك خلال حضور سموّه، في قصر الرميلة، محاضرة بعنوان «لغة الضاد.. إرثٌ تتوارثه الأجيال» في سابع جلسات «مجلس محمد بن حمد الشرقي»، التي قدمّها رائف يوسف صانع المحتوى الرقمي عن العرب ولغتهم.
وأشار سموّه، إلى الاهتمام الذي تُوليه حكومة الفجيرة للمبادرات الثقافية التي تدعم نشر اللغة العربية، وتعزيز تداولها، وتبيين أهميتها، انطلاقًا من توجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، ودعم سموّه لركائز الهوية الثقافية والتاريخية التي تشكّل عنصراً محورياً في مسيرة التنمية الشاملة للدولة.
وناقشت الجلسة، تاريخ اللغة العربية وتطوّرها عبر العصور، والتحديات المعاصرة التي تواجهها، كما استعرض المُحاضر عدداً من النماذج عن الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم، والفرص الحالية والمستقبلية للحفاظ على اللغة العربية وممارستها وتداولها.
كما تحدّث رائف يوسف عن صناعة المحتوى باللغة العربية الفصحى، والتأثير الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق انتشار اللغة العربية والوصول إلى كافة المهتمّين بها في مختلف المناطق والتعريف بها لمختلف الثقافات حول العالم.
من جانبه، أكّد الدكتور علي بن نايع الطنيجي مدير «مجلس محمد بن حمد الشرقي»، اهتمام المجلس بتسليط الضوء على الموضوعات ذات الأهمية للفرد والمجتمع، خاصة بين فئة الشباب، ونشر المبادئ الأساسية لمكوّنات الهوية العربية وتاريخها والاحتفاء بتلك القيم عبر الجلسات الدوريّة للمجلس التي تهدف إلى نشر المعرفة والوعي في أهم المجالات وأكثرها تأثيراً ونفعاً في المجتمع.
حضر الجلسة الدكتور أحمد حمدان الزيودي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، والدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، والدكتور امحمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية في الشارقة، وجمع من المثقفين واللغويين والشباب.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ولي عهد الفجيرة الفجيرة محمد بن حمد الشرقي الإمارات اللغة العربية لغة الضاد اللغة العربیة حمد الشرقی حمد بن

إقرأ أيضاً:

وكيل تعليم بورسعيد يتفقد المدارس ويؤكد على أهمية اللغة العربية

أجري طاهر الغرباوي، وكيل مديرية التربية والتعليم ببورسعيد، جولة تفقدية على عدد من المدارس، شملت مدرسة بورسعيد الثانوية الفندقية ومدرسة الشهيد أسامة الشربيني الأساسية ومدرسة الغرفة التجارية الثانوية للبنات.

وشهد وكيل مديرية التربية والتعليم طابور الصباح العسكري بمدرسة بورسعيد الثانوية الفندقية، معربًا عن إعجابه بالانضباط والالتزام الذي أبداه الطلاب والمعلمون. كما تفقد سير عملية تسليم الكتب المدرسية في مدرسة الشهيد أسامة الشربيني، مؤكدًا على أهمية اللغة العربية كأساس لباقي المواد الدراسية.

وفي مدرسة الغرفة التجارية الثانوية للبنات، ناقش وكيل الوزارة الطالبات حول المنظومة التعليمية الجديدة، وحثهن على الاستفادة من مجموعات الدعم والتقوية.

كما تفقد وكيل المديرية مدرسة الشهيد أسامة الشربيني الأساسية وتابع عملية تسليم الكتب المدرسية لمن لم يتسلمها من الطلاب، موجها بالعمل على تلاشي الأخطاء الإملائية للطلاب في مادة اللغة العربية كونها تشكل الركن الأساسي لفهم باقي المواد الدراسية.

وأكد وكيل المديرية على أهمية دور المعلم في بناء شخصية الطالب، داعيًا إياهم إلى بذل المزيد من الجهد لتحقيق أفضل النتائج. كما وجه رسالة إلى أولياء الأمور، مؤكدًا حرص المديرية على توفير بيئة تعليمية مناسبة لأبنائهم.

مقالات مشابهة

  • محمد بن حمد: للغة العربية مكانة عظيمة وتاريخ عريق
  • وزير التعليم: 20% من مجموع الشهادات الدولية سيخصص لمادتي اللغة العربية والتاريخ
  • وزير التعليم: 20% من مجموع الشهادات الدولية مخصصة للغة العربية والتاريخ
  • عمّان.. الشاعر الكتالوني جوان مارغريت مترجما إلى العربية
  • جامعة القاهرة: تخفيض 25% من مصروفات دراسة اللغة العربية للطلاب الوافدين
  • مجمع اللغة العربية بالشارقة يختتم دورة تدريبية لتنمية المهارات اللغوية
  • مجمع اللغة العربية بالشارقة يختتم دورة تدريبية مكثفة لمنتسبي المؤسسات الحكومية
  • وكيل تعليم بورسعيد يتفقد المدارس ويؤكد على أهمية اللغة العربية
  • تفاعل على اللغة التي استخدمها الشيخ محمد بن زايد في الحديث مع بايدن بالبيت الأبيض