القاهرة (وام)

أخبار ذات صلة ولي عهد الفجيرة يؤكد مكانة اللغة العربية وأهمية الحفاظ عليها مكتوم الشرقي يؤدي صلاة الجنازة على جثمان شهيد الوطن أحمد الشحي

عقدت الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية الدورة الخامسة للجنة القنصلية المشتركة في القاهرة، والتي تهدف إلى دفع وترسيخ التعاون في جميع المجالات القنصلية المشتركة لرعاية وخدمة مواطني البلدين.


ترأس الاجتماع من جانب دولة الإمارات فيصل عيسى لطفي الوكيل المساعد للشؤون القنصلية في وزارة الخارجية، ومن الجانب المصري السفير إسماعيل خيرت مساعد وزير خارجية جمهورية مصر العربية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج.  
ونقل فيصل عيسى لطفي، تحيات سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، وإشادته بالتطورات الإيجابية المتواصلة بين البلدين، وأكّد حرص واهتمام دولة الإمارات بتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين، بما يعكس طموحات وتوجهات القيادة الرشيدة.
وأشاد فيصل لطفي خلال الاجتماع بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية، والمنبثقة من الأواصرَ المتينة والاحترام المتبادل والاهتمامات المشتركة، ما يدفعها إلى آفاق أوسع على كافة الأصعدة، كما أعرب عن تقدير دولة الإمارات للجهود التي يبذلها الجانب المصري لتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، وخاصة القنصلية بين البلدين، والتي شهدت تقدماً ملحوظاً في السنوات الأخيرة. 
وخلال الاجتماع، بحث الجانبان عدداً من الموضوعات القنصلية المشتركة بين البلدين واطلعا على الخبرات وأفضل الممارسات المطبقة لديهما وسبل الاستفادة منها في تطوير العمل القنصلي المشترك لرفع الاستجابة القنصلية الاستباقية بما يخدم مواطني البلدين.
وأكد فيصل عيسى لطفي، أن الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية نجحتا في ترسيخ نموذج متطور ومستدام لعلاقاتهما الأخوية والإستراتيجية، والتي أثمرت العديد من الإنجازات النوعية في عدة قطاعات، وأن ما تحقق من إنجازات في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين يشكل حافزاً للمضي قدماً نحو المزيد من النجاحات بما يحقق الأهداف التنموية المشتركة بين البلدين الصديقين وشعبيهما وللتوصل إلى وضع الآليات والحلول لمستقبل غني بالتعاون والشراكات في المجال القنصلي.
شارك في الاجتماع ممثلون من وزارة الخارجية والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ ووزارة التوطين والموارد البشرية وملحقية التعليم والتكنولوجيا في جمهورية مصر العربية، إلى جانب ممثلين من الجهات المختصة في جمهورية مصر العربية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات ومصر الإمارات مصر اللجنة القنصلية الإماراتية المصرية القنصلیة المشترکة دولة الإمارات مصر العربیة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

الإمارات أول دولة في الشرق تنضم إلى اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات

انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام "لجنة المحيطات"، والتي تتكون من مجموعة من قادة الدول المهتمين بإدارة المحيطات بشكل مستدام.

وبذلك تكون الإمارات العربية المتحدة، أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنضم إلى اللجنة؛ وتم اختيارها نظراً لريادتها في مجال المناخ والتنوع البيولوجي.
تم الإعلان عن ذلك، أمس الأربعاء، خلال اجتماع قادة العالم وممثلي الدول الأعضاء الثمانية عشر الآخرين في اللجنة على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك.

أكبر نظام بيئي

يذكر أن اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام (لجنة المحيطات)، التي تأسست في عام 2018 برئاسة مشتركة من النرويج وبالاو، تؤكد أن المحيطات، التي تعد أكبر نظام بيئي في العالم، تواجه حالة طوارئ بسبب تغير المناخ والتلوث والصيد الجائر.
ولمواجهة تلك التحديات، يلتزم الأعضاء بإدارة كامل مناطق المحيطات الواقعة ضمن حدودهم وسيادتهم الوطنية بشكل مستدام ودعم المستهدف العالمي لحماية 30% من المحيطات بحلول عام 2030.

رزان المبارك 

وفي هذا السياق تم تعيين رزان خليفة المبارك، رائدة الأمم المتحدة للمناخ لمؤتمر الأطراف COP28، رئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، مستشاراً رئيساً وممثلاً رفيع المستوى، في لجنة المحيطات عن دولة الإمارات العربية المتحدة.
من جانبها قالت رزان المبارك، إن "حماية المحيطات ستساعد في التغلب على العديد من التحديات الرئيسة التي تواجه البشرية".
وأضافت أن "صحة المحيطات أساس لاستدامة الحياة على كوكبنا الأزرق؛ حيث إنها أكبر نظام بيئي في العالم يساعد على تنظيم المناخ وتوفير موارد قيمة".

التزام الإمارات

وأكدت التزام دولة الإمارات تجاه لجنة المحيطات، والعمل مع الشركاء الدوليين لتعزيز حماية الطبيعة، ودعم التنمية المستدامة للمجتمعات المعتمدة على المحيطات.
وأوضحت أن فوائد إدارة المحيطات ونظامها البيئي البحري، بشكل مستدام، لا تقتصر على تحقيق أهداف التنوع البيولوجي، بل ستثمر جهود حماية المحيطات عن خفض مستويات انبعاثات الغازات الدفيئة، فضلا عن دعم سبل العيش المستدامة في جميع أنحاء العالم.
وقالت إن "لجنة المحيطات هي مبادرة عالمية فريدة من نوعها، تعمل على حشد القيادة السياسية وتعزيز العمل المشترك بين العديد من الأطراف المعنية، نحو تحقيق اقتصاد مستدام قائم على المحيطات".

مقالات مشابهة

  • لطفي بوشناق يفتتح فعاليات مهرجان الموسيقى العربية 32
  • اللجنة القنصلية الإماراتية المصرية تعقد دورتها الخامسة
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة تعقد اجتماعاً مع الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك
  • الإمارات أول دولة في الشرق تنضم إلى اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات
  • “المنتدى الاقتصادي بين الإمارات وبكين” يستكشف فرص تنمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية المصرية – الإماراتية المشتركة بالقاهرة
  • عاجل - انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية "المصرية - الإماراتية" المشتركة بالقاهرة
  • انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية «المصرية - الإماراتية» المُشتركة بالقاهرة
  • وزير الثقافة يبحث مع سفير المغرب بالقاهرة تعزيز أطر التعاون الثقافي بين البلدين