أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، مساء الخميس ، أن الولايات المتحدة تعمل على التوصل إلى وقف إطلاق نار مؤقت لمدة 21 يوماً بين إسرائيل ولبنان، مشدداً على أن واشنطن لا ترى أن الحرب الشاملة هي الحل الأمثل لإعادة الناس إلى منازلهم. 

 

وأكد كيربي في تصريحات صحفية أن النقاشات مع الجانب الإسرائيلي مستمرة، بقيادة المبعوث الأمريكي بريت مكغوريك، وأن الجهود منصبة على تحديد الخطوة الصحيحة التالية لتحقيق التهدئة.

وأشار إلى أن مقترح وقف إطلاق النار الذي تم الإعلان عنه الليلة الماضية كان "نداءً قوياً للغاية" من جانب الولايات المتحدة.

 

وفيما يتعلق بغزة، أكد كيربي أن واشنطن لم تتخلَّ عن جهودها الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق نار هناك، وأنها ما زالت تجري محادثات مستمرة مع الإسرائيليين حول هذا الأمر، مشيراً إلى أن تجنب حرب شاملة، سواء في لبنان أو في مناطق أخرى من الشرق الأوسط، يعد أحد الأهداف الرئيسية للولايات المتحدة.

 

وأضاف كيربي أن المحادثات مع الإسرائيليين اليوم تستمر بنفس الزخم الذي كانت عليه أمس، مع التركيز على ضرورة تفادي التصعيد في لبنان والشرق الأوسط بشكل عام.

 

زاخاروفا تدعو إيطاليا للتحرك بشأن مراسل انتهك الحدود الروسية

 

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، السلطات الإيطالية إلى الانتباه إلى مراسل إيطالي، دافيد ماريا دي لوكا، الذي قام بانتهاك الحدود الروسية.

 

وأشارت زاخاروفا عبر قناتها على "تلغرام" إلى تقارير عن رحلة مجموعة من الصحفيين الإيطاليين الذين دخلوا بشكل غير قانوني إلى مقاطعة كورسك الروسية مع القوات الأوكرانية. وأضافت: "إلى الدبلوماسيين الإيطاليين: ربما هذه المرة ستلاحظون الخبر فورًا وليس بعد شهر."

 

وكان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي قد أعلن في وقت سابق عن فتح قضايا جنائية ضد عدد من الصحفيين الأجانب الذين دخلوا مدينة سودجا في مقاطعة كورسك الروسية عبر الحدود الأوكرانية بطريقة غير قانونية.

 

وفي 27 أغسطس الماضي، أفاد مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بأن التحقيقات تشمل الصحفيين الإيطاليين سيموني ترايني وستيفاني باتيستيني، إضافة إلى مراسل شبكة "سي إن إن" نيك بيتون والش، وموظف هيئة الإذاعة الألمانية كونولي نيكولاس سيمون، وعدد من المراسلين الأوكرانيين.

 

يواجه هؤلاء الصحفيون اتهامات بعبور الحدود الروسية بشكل غير قانوني، وهو ما يعاقب عليه القانون الجنائي الروسي بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي الولايات المتحدة التوصل وقف إطلاق نار لمدة 21 يوما إسرائيل ولبنان الحرب الشاملة

إقرأ أيضاً:

بايدن وماكرون يطالبان إسرائيل ولبنان للوقف الفوري لإطلاق النار

طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة إسرائيل ولبنان بتلبية الدعوة الدولية للوقف الفوري لإطلاق النار، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

سقوط شهداء ومصابين جراء قصف الاحتلال على جنوب لبنان اقتراح أمريكي فرنسي لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان


وجاء في بيان مشترك صدر عن الرئيسين بعد لقائهما في نيويورك "حان الوقت للتوصل إلى تسوية على الحدود بين إسرائيل ولبنان تضمن السلامة والأمن لتمكين المدنيين من العودة إلى ديارهم".
وأضاف البيان: "تبادل إطلاق النار منذ السابع من أكتوبر 2023 وخاصة على مدى الأسبوعين الماضيين، يهدد باندلاع صراع أوسع نطاقا وإلحاق الضرر بالمدنيين. لذلك عملنا معا في الأيام الأخيرة على دعوة مشتركة لوقف إطلاق النار المؤقت لإعطاء الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب المزيد من التصعيد عبر الحدود".
وتابع: "أيدت الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات وقطر بياننا، وندعو إلى تأييد واسع النطاق والدعم الفوري من حكومتي إسرائيل ولبنان له".

مقالات مشابهة

  • زاخاروفا تدعو إيطاليا للتحرك بشأن مراسل انتهك الحدود الروسية
  • «البيت الأبيض»: نعمل على اتفاق لوقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • إسرائيل ترفض مبادرة واشنطن لوقف إطلاق النار في لبنان.. ما السبب؟
  • بلينكن: العالم يرغب في وقف إطلاق النار على الحدود بين إسرائيل ولبنان
  • أمريكا: العالم يتحدث عن الحاجة لوقف إطلاق النار على الحدود بين إسرائيل ولبنان
  • بايدن وماكرون يطالبان إسرائيل ولبنان للوقف الفوري لإطلاق النار
  • لـ 3 أسابيع - إشارات إيجابية لوقف القتال بين إسرائيل ولبنان
  • البيت الأبيض يعمل على مبادرة دبلوماسية بشأن غزة ولبنان
  • أكسيوس: أمريكا قد تعلن خطة لوقف إطلاق نار مؤقت بين إسرائيل وحزب الله